فوائد عشبة الفورسكولين

الكاتب: المدير -
فوائد عشبة الفورسكولين
"محتويات
أصل اسم عشبة الفورسكولين
وصف عشبة الفورسكولين
أوراق عشبة الفورسكولين
زهور عشبة الفورسكولين
ثمرة العشبة
الفوائد الصحية لعشبة الفورسكولين
علاج الدورة الدموية
مشاكل في الجهاز التنفسي
علاج الجلوكوما
علاج ارتفاع ضغط الدم
مفيد لقصور الغدة الدرقية
تعزيز فقدان الوزن
علاج الربو والحساسية
تعزيز الرغبة الجنسية
علاج الصدفية
التخفيف من متلازمة القولون العصبي (IBS)
زيادة التمثيل الغذائي
الاستخدامات والفوائد التقليدية لـ عشبة الفورسكولين
موانع استخدام عشبة الفورسكولين

عشبة الفورسكولين الاسم العلمي لها  Plectranthus barbatus ، ويُعرف أيضًا باسم مرادف Coleus forskohlii ، وهو نبات معمر استوائي مرتبط بأنواع الكوليوس النموذجية ، يتكون من حوالي 150 نوعًا من عائلة النعناع من النباتات (Lamiaceae) ، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالنعناع ، والريحان ، والزعتر ، والأوريجانو ، والسالفيا.

وينتج فورسكولين ، وهو مستخلص مفيد للمستحضرات الصيدلانية ، والبحوث في بيولوجيا الخلية ، وموطنه هو باكستان ، والهند ، ونيبال ، وجيلان جنوبًا عبر شبه الجزيرة العربية ، والسودان ، وإريتريا وإثيوبيا ، والصومال ، وشرق إفريقيا وجنوب إفريقيا الاستوائية ، ويتم تطبيعه في الجنوب الأفريقي.

وكانت مشهورة كمصنع للزينة في القرن التاسع عشر ، واليوم تزرع على نطاق واسع في ولاية غوجارات ، الهند ، لاستخدامها في المخللات ، ويتم حصاد حوالي 980 طنًا (1000 طن) سنويًا.

كوليوس ، فلاميت نيتل ، نبات القراص الملون ، ليف ليفد ، بورز مان كروتون ، أهيجادو ، دافرونايا ، مالينا ، مايانا ، كوليوس الهندي ، كافير بوتاتو ، الحبشي كوليوس ، ماروندو كووركان ، فولس بولدو وكيكيو ورق التواليت هي بعض من الأسماء المعروفة لتلك العشبة. [1]

أصل اسم عشبة الفورسكولين

يأتي اسم الجنس من الكلمات اليونانية plectron التي تعني spur و anthos بمعنى الزهرة ، في إشارة إلى الزهور ذات الشكل المحفز لبعض أعضاء الجنس ، يعني مصطلح معين تشابه جنس Scutellaria الذي يأتي من الكلمة اللاتينية scutella ، والتي تعني طبقًا صغيرًا ، أو صحنًا في إشارة إلى شكل الكأس المستمر بعد تلاشي الزهور.

ويستخدم كوليوس في الطب الشعبي الهندي ، وليس ضمن تقاليد الأيورفيدا ، وهو علاج هضمي تقليدي ، وقد كشف بحث أجرته شركة هندية ألمانية أن فورسكولين ، كان دواءً قويًا لمختلف الحالات ، بما في ذلك قصور القلب ، والزرق ، والربو القصبي ، وأوراق العشبة لها خصائص طبية قيمة ، وتستخدم أيضًا في التخليل.

وصف عشبة الفورسكولين

Coleus forskohlii هو عشب منتصب ، متفرع ، كثيف الشعر ، سنوي أو معمر ينمو عادة حوالي 45-60 سم ، تم العثور على النبات ينمو في المنحدرات الجافة المفتوحة ، والتلال الصخرية الجافة ، والتلال القاحلة ، والأراضي العشبية ، والغابات المتساقطة الجافة وغابات الصنوبر.

كما يزدهر في التربة جيدة التصريف في الشمس ، أو الظل الجزئي ، وعادة ما تكون الجذور بنية ذهبية وسميكة ، وليفية وتنتشر شعاعيا ، أما  الجذور درنية ، مستدقة ، بطول 20 سم وقطر 0.5 إلى 2.5 سم ، مخروطي مغزلي الشكل ، مستقيم ، برتقالي- أحمر من الداخل وعطري بقوة.

والسيقان منتصبة أو صاعدة ، غير متفرعة أو ذات فروع قليلة ، 20-30 (-60) سم ، رباعي الزوايا ، قوي إلى حد ما ، مع شعر غدي طويل الخلية ، وشعر غدي قصير ، ومع أو بدون كريات زيت أحمر.

وقد تم استكشاف ستة أنواع أخرى من كوليوس ، ولكن يتكون C. forskohlii فقط من forskolin ، ويستخدم الثور الهندي (C. amboinicus) بشكل تقليدي في طب الأعشاب الأيروفيدي ، و Unam Tibb للمساعدة في تقليل الالتهاب ، كما يوصف للالتهاب الشعبي والربو.[2]

أوراق عشبة الفورسكولين

تترك الأوراق بيضاوية الشكل مستطيلة ، حادة ، ذات أسنان مستديرة وقصيرة الساق. وهي مرتبة في أزواج متقابلة متعامدة مع بعضها البعض ، على طول ساق بطول 1-3 أقدام ،  يبلغ طولها 7.5 إلى 12.5 سم وعرضها من 3 إلى 5 سم ، وعادة ما تكون محتقنة ، وتضيق في أعناق ، والنبات عطري بقوة ، والأوراق لها رائحة مميزة مثل الكافور ، ويتم حصاد كل من الجذر والأوراق في الخريف.

زهور عشبة الفورسكولين

الإزهار عنصري ، بطول 15-30 سم ، الزهور قوية ، يصل حجمها إلى 2 إلى 2.5 سم ، تنحني الأنبوبة فجأة إلى أسفل ، أطول من كوب السبل ، والزهور ذات شفتين ، الشفة العليا قصيرة ، بيضاوية على نطاق واسع ، تعود للخلف ، 3 فصوص ، الجزء السفلي أطول بكثير ، على شكل قارب ، مدبب.

كوب سيبال هو شعر ، على شكل جرس ، مع شكل إنسان ، وشفرات منحرفة ، تتكسر البراغي بشكل عام ، وتتأرجح في البرعم ، وتتساقط فيتكون المبيض من أربعة أجزاء ، والوصمة عبارة عن فصين مفصليتين وتتلقى الزهرة التلقيح المتقاطع بالرياح أو الحشرات ، عادة ما يتم الإزهار من أغسطس حتى أكتوبر.

ثمرة العشبة


ويتبع الزهور الخصبة الجوز أحادي البذرة ، والكروبيوز ، والمسطح بشكل طفيف ، ويبلغ طوله 1.4 مم وعرضه 1.4 مم ، ويتم تضمينه في الكأس المستمر ، فهي لامعة وبنية داكنة اللون.

الفوائد الصحية لعشبة الفورسكولين

لعشبة الفورسكولين العديد من الفوائد الصحية المعروفة نذكر منها التالي :

علاج الدورة الدموية

يتعد عشبة الفورسكولين أحد أهم منشطات القلب ، والدورة الدموية ، لعلاج قصور القلب الاحتقاني ، وضعف تدفق الدم التاجي ، كما أنه يحسن الدورة الدموية في الدماغ.

مشاكل في الجهاز التنفسي

لعشبة الفورسكولين تأثير مضاد للتشنج وهي احدي شكاوى الجهاز التنفسي ، بما في ذلك الربو ، والتهاب الشعب الهوائية.

علاج الجلوكوما

يتميز الجلوكوما بارتفاع ضغط العين (IOP) ، وهي حالة يكون فيها ضغط العين مرتفعًا جدًا ، بسبب عدم التوازن بين تكوين الماء في العين وامتصاصه أو تصريفه من العين ، وفي نهاية المطاف ، مع تراكم الضغط ، تتقلص الأوعية الدموية التي تغذي العصب البصري ، مما يؤدي إلى تلف لا يمكن إصلاحه للعصب ، وضعف البصر الذي يصل إلى العمى ، إذا ترك دون علاج.

وقد أظهرت العديد من الأبحاث على الحيوانات والبشر ، قدرة عشبة الفورسكولين على خفض IOP ، ربما عن طريق تنشيط cAMP ، وخفض التدفق المائي.

علاج ارتفاع ضغط الدم

أكدت الأبحاث الحديثة أن عشبة الفورسكولين يتكون من مركب قوي ، يسمى فورسكولين الذي قد يكون له خصائص مرخية للعضلات ، ويمكن أن يوسع الأوعية الدموية ، وبالتالي لديه القدرة على خفض ضغط الدم (خاصية مضادة لارتفاع ضغط الدم) ، ومع الأوعية الدموية المتوسعة ، يعمل القلب بشكل أقل لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ، ويمكن أن يوفر فائدة صحية للمرضى الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب.[3]

مفيد لقصور الغدة الدرقية

ولمكون الفورسكولين الموجود في العشبة أيضًا ، مقدرة على تنظيم مختلف الإنزيمات والهرمونات في جسم الإنسان ، ويمكن استخدامه للتحكم في خلل الغدة الدرقية وعلاجه ، خاصة عندما تكون الغدة تعمل (قصور الغدة الدرقية).

تعزيز فقدان الوزن

تم العثور على مادة كيميائية نشطة موجودة في عشبة الفورسكولين هي forskolin لتعزيز فقدان الوزن ، لدى المرضى الذين يعتبرون بدناء ، وقد أظهرت الأبحاث أن الفورسكولين يمكن أن يعزز إنتاج إنزيم يسمى أدينيلات سيكلاز ، ونتيجة لذلك يعزز إنزيمًا آخر يسمى cAMP ، ورد فعل الإنزيمات هذا يسقط الخلايا الدهنية لحرق وإطلاق طاقتها المخزنة.

علاج الربو والحساسية

من خلال استقرار خلايا الجسم المسؤولة عن إطلاق الهيستامين ، والتي تثير الحساسية ، وإرخاء الأنسجة الملساء للعضلات ، فإن كوليوس فورسكوهلي ، مهم في علاج أمراض الجهاز التنفسي التحسسية مثل الربو.

تعزيز الرغبة الجنسية

يعتبر Coleus Forskohlii من بين المكملات الغذائية المختلفة الموصى بها لتعزيز هرمون التستوستيرون الذكري ، المسؤول عن النشاط الجنسي ، بالإضافة إلى ذلك ، من خلال تعزيز ضربات القلب ، وأثناء خفض ضغط الدم ، ثبت أن الأداء الجنسي يتحسن باستخدام مقتطفات من العشب.

علاج الصدفية

الصدفية هي حالة جلدية تتميز بالبشرة الجافة ، والخشنة والميتة على فروة الرأس ، أو الركبتين أو الفخذ أو أسفل الظهر ، والسبب الدقيق غير معروف تمامًا ، ولكن العلماء يشكون في أن ضعف جهاز المناعة ، قد يكون من بين الأسباب ، بسبب قدرته على تعزيز جهاز المناعة في الجسم ، ويعتبر Coleus Forskohlii من بين العلاجات المختلفة الموصوفة لحالة الجلد.

التخفيف من متلازمة القولون العصبي (IBS)

وهو اضطراب في الأمعاء ، مع أعراض مثل حركات الأمعاء غير المنتظمة ، وآلام البطن ، والتشنجات والانتفاخ ، ويوفر عشبة الفورسكولين الراحة ، ضد هذه الحالة من خلال العمل على التهاب الأمعاء ، الذي يساعد في عملية الهضم ، وبالتالي توفير الراحة ضد القولون العصبي.

زيادة التمثيل الغذائي

يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتوفير الراحة ضد القولون العصبي ، فيساعد Coleus Forskohlii في عملية الهضم عن طريق زيادة إنتاج أحماض المعدة ، وبالتالي المساعدة في الهضم ، وبالتالي تحسين عملية التمثيل الغذائي.

الاستخدامات والفوائد التقليدية لـ عشبة الفورسكولين

1- في طب الايورفيدا ، تم استخدام أنواع القوليوس لعلاج أمراض القلب ، والتشنجات وآلام التشنج ، والتبول المؤلم.
2- يتم استخدامه كدواء محتمل لارتفاع ضغط الدم ، وفشل القلب الاحتقاني والأكزيما والمغص واضطرابات الجهاز التنفسي والأرق.
3- قد يكون له فائدة علاجية في الربو والذبحة الصدرية ، والصدفية والوقاية من النقائل السرطانية.
4- يستخدم عشبة الفورسكولين بشكل رئيسي لعلاج الزحار ، واضطرابات الجهاز الهضمي في الهند.[4]
5- تستخدم الأوراق كمقشر للبلغم و، مدر للبول في مصر وأفريقيا.
6- في البرازيل ، يتم استخدامه كمساعدة في المعدة ، وفي علاج الاضطرابات المعوية.
7- يتم استخدام الفورسكولين لعلاج أمراض القلب ، والمغص البطني واضطراب الجهاز التنفسي والأرق والتشنجات ، والربو والتهاب الشعب الهوائية والاضطرابات المعوية ، والإحساس بالحرقة والإمساك والصرع والذبحة الصدرية في نظام الأيورفيدا التقليدي للطب.
8- وتستخدم الجذور أيضًا في علاج الديدان ، ولتخفيف الحرقان في الدمامل المتقيحة.
9- عند مزجه بزيت الخردل ، يتم تطبيق مستخلص الجذر لعلاج الأكزيما والتهابات الجلد.
10- يستخدم النبات أيضا للأغراض البيطرية.
11- يستخدم فورسكولين أيضًا في إعداد الأدوية التي تمنع الشيب ، واستعادة الشعر الرمادي إلى لونه الطبيعي.
12- أثبتت هذه العشبة المذهلة أيضًا أنها فعالة في علاج الأمراض الجلدية ، وتحسين الخصوبة ، والسيطرة على مرض السكري ودعم صحة الدماغ.
13- يساعد على تقليل استجابة الإجهاد في الجسم ، ويؤثر على تخزين الدهون ، ويحسن مقاومة الأنسولين ، ويقلل الالتهاب الذي يدعم فقدان الوزن ، والحفاظ على الوزن.
14- إنه عشب تقليدي في الهند لمجموعة واسعة من مشاكل الجهاز الهضمي ، يتم إعطاؤه لتخفيف الغازات ، والانتفاخ وعدم الراحة في البطن.

موانع استخدام عشبة الفورسكولين

1- تجنب الاستخدام أثناء الحمل والرضاعة.
2- في حال وجود قرحة ، أو تعاني من انخفاض ضغط الدم يجب تجنب استخدامه.
3- هناك بعض التقارير عن تهيج وإحساس بالوخز عند استخدام الفورسكولين.
4- قد يؤدي الكوليوس إلى تفاقم قرحة المعدة.
5- عند تناول مخففات الدم بما في ذلك الوارفارين والهيبارين ، يجب أخذ الكوليوس بحذر وبإشراف طبي دقيق.
6- يجب توخي الحذر عند تناول الدواء لارتفاع ضغط الدم ، حيث قد ينخفض ضغط الدم إلى مستوى منخفض جدًا ، وقد يسبب أعراض انخفاض ضغط الدم مثل الدوخة والغثيان ورأس خفيف.

المراجع"
شارك المقالة:
343 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook