فوائد عشبة الرحمانية

الكاتب: المدير -
فوائد عشبة الرحمانية
"محتويات
وصف عشبة الرحمانية
زهور العشبة
ثمرة عشبة الرحمانية
جذور العشبة
الفوائد الصحية لعشبة الرحمانية
علاج السرطان
تحسين وظائف الكلى
علاج داء السكري
هشاشة العظام
علاج الحساسية والربو
السلامة العقلية
التعب والقدرة على التحمل
صحة المرأة
صحة الجلد
الاستخدامات والفوائد التقليدية لعشبة الرحمانية
موانع استخدام عشبة الرحمانية

عشبة الرحمانية الاسم العلمي لها Rehmannia glutinosa ، والمعروف باسم قفاز الثعلب الصيني ، هو عشب طبي معمر في عائلة Scrophulariaceae ، موطنه الأصلي شمال ، وشمال شرق الصين ، وخاصة في مقاطعة هونان واليابان وكوريا.

قفاز الثعلب الصيني (الاسم الصيني دي هوانغ) هو أحد الأعشاب الأساسية الخمسين ، المستخدمة في الطب الصيني التقليدي ، كما تستخدم الجذور لعلاج عدد من العناصر ، بما في ذلك الاضطرابات الكظرية والكلى ،  ولعشبة الرحمانية عدة أسماء أخرى منها ، قفاز الثعلب الصيني ، و rehmanniae Radix ، و RR الصيني ، و Di Huang ، و Gun-Ji-Whang ، و Rehmanniae Radix ، و Shu Di Huang ، و Sook-Ji-Whang ، و To-Byun وهي بعض الأسماء الشائعة المعروفة في موطن العشبة.

ويطلق عليه أحيانًا قفاز الثعلب الصيني ، لأنه يبدو إلى حد ما مثل زهرة قفاز الثعلب ، على الرغم من أن الاثنين لا يرتبطان في الواقع.

والعشبة سميت تكرمًا لاسم جنس جوزيف رحمان (1753-1831) ، وهو الطبيب وعالم النبات الألماني الذي استقر في سان بطرسبرج ، ويأتي اسم glutinosus معين من الكلمة اللاتينية ، التي تعني لزجة أو غراء في إشارة إلى الحالة اللزجة إلى حد ما للأوراق والسيقان والجذور للعشبة ،  وهي واحدة من أكثر الأعشاب الطبية الصينية شيوعًا وأهمها ، وقد تم استخدام جذور هذا النبات في الطب الصيني ، والكوري التقليدي لأكثر من 2000 سنة. [1]

وصف عشبة الرحمانية

ريحمانيا هو نبات معمر عشبي صغير مشعّر وجذري ، يتكوّن من الوردة ، وينمو عادة من 0.3 إلى 0.6 متر ويغطى بشعر غدي طويل وناعم ، ورمادي أبيض ، وغدي فوق النبات بأكمله ، ينمو النبات في أرض صخرية جيدة التصريف على طول جوانب الطرق ، في الغابات ، والمنحدرات الجبلية و، جوانب الممر والتلال والحافة الميدانية.

والجذر سميك وأصفر محمر ، والجذور نضرة وجافة ولها نسيج ناعم ، مع تجاعيد طولية عميقة على السطح الخارجي ، وقشرة مركزية داكنة ، أما الجذع منتصب أو بسيط أو متفرع من القاعدة ، وعادة ما تكون الأوراق القاعدية الوردية ، والأوراق تنخفض تدريجياً أو فجأة في الحجم ، أو تتقلص إلى نتوءات تصاعدية ، وشفرة الأوراق عبارة عن شكل بيضاوي الشكل إلى شكل بيضاوي ضيق ، طوله 2-13 سم ، وعرضه 1-6 سم ، وفتاته القاعدية ، وتهميشه بشكل غير منتظم ، أو مسنن بشكل مسنن.

زهور العشبة

في بعض الأحيان تكون النورات منتفخة ، والزهور هي الإبطية والانفرادية ، أو في المسامير الطرفية ، وقد يكون bracteoles موجودًا أو غائبًا ،. كاليكس 5 لوب (-7) ، كورولا هو أرجواني أحمر أو أصفر ، أنبوبي ، أنبوب منحني قليلاً أو مستقيم ، مضغوط ظهراني بطني ، مع 2 ضفائر من قاعدة الأنبوب إلى الحلق ، وطرف 2-شفاه ، 5 فصوص ، والأسدية هي 4 ، ديديناموس ، نادرا ما تكون 5 و 1 أصغر من الأخرى 4 ، مدرجة ، متماسكة في أزواج ، مواقع خصبة ، قاعدة المبيض مع قرص ، 2 موقع ، نادرا 1-موقع ، العديد من البويضات ، وعادة ما يتم الإزهار من أبريل إلى يونيو.

ثمرة عشبة الرحمانية

يتبع الزهور الخصبة العديد من البذور ، بيضاوية الشكل إلى بيضاوية ضيقة ، 1-1.5 سم ، تتكون من ما يقرب من 300-400 بذرة ، تبدأ الثمار في النضج من مايو إلى أوائل يونيو ، والجزء النباتي للاستخدام الطبي هو درنة الجذر.

جذور العشبة

يعتبر Rehmannia glutinosa دواء لكل داء في الطب الصيني التقليدي ، بالاشتراك مع الأعشاب الأخرى ، فجذر عشب الرحمانية المجفف معروف ب (تغذية الين) ، وإزالة الحرارة من الدم ، ويستخدم كمقوي للكبد.

كما تشمل الاستخدامات الموثقة لجذور عشبة الرحمانية ، علاج فقر الدم ، والسرطان ، والإمساك ، والسكري والتعب ، والالتهابات البكتيرية ، والفطرية وارتفاع ضغط الدم والأرق ، والطنين والحالات الالتهابية ، والحروق ، والعجز ، وهشاشة العظام.

الفوائد الصحية لعشبة الرحمانية

يتكون جذر عشبة الرحمانية من كمية رائعة من فيتامين أ ، ب ، ج ، الأحماض الأمينية ، و rehmaglitin ، وكلها لها خصائص قوية مضادة للالتهابات ، ومضادة للفطريات ، ويمنع هذا الجذر استنفاد الجليكوجين لنقص السكر في الدم ، كما يحتوي على محتوى غني ونشوي وحلو يجعله فعالًا كعامل متماسك ، مما يجعله جيدًا لتحسين وظائف الكبد والهضم ، و فيما يلي بعض الفوائد الصحية الشائعة لعشبة الرحمانية.

علاج السرطان

يساعد Rehmannia على منع خلايا سرطان الكبد ، والرئة من النمو وحتى قتلها ، وينشط عشب الرحمانية الخلايا المناعية المقاومة للسرطان ، بالإضافة إلى ذلك ، قد يسبب الخلايا السرطانية بطئ نمو البروتينات ، ومضادات الأكسدة والمغذيات الخاصة به تقلل من الآثار الجانبية لأدوية العلاج الكيميائي ، في حين أن مكونات قمع السرطان قد تعزز تأثيرها.

ومع ذلك ، فقد لوحظت هذه التأثيرات فقط في دراسات الخلايا ، والتي قد لا يكون لها أي تأثير على الحيوانات أو الأجسام البشرية ، كما تحسين التلفيقات العشبية المحتوية على Rehmannia الاستجابات للعلاج ، خاصة عند استخدامها مع العلاج الكيميائي ، ويعمل عشب الرحمانية كمثبط السكريات التي تؤدي لنمو أورام الرئة والجلد.[2]

تحسين وظائف الكلى

تشير العديد من الأدلة العلمية إلى دور محتمل لعشبة الرحمانية ،  في منع الفشل الكلوي لدى البشر ، والحيوانات المصابين بمرض السكر ، وقد تم إجراء البحث في الأشخاص المصابين بالمتلازمة الكلوية (نوع من الفشل الكلوي) ، وتم إعطاء بعض الأشخاص حبوب Liuwei Dihuang ، كإضافة للعلاج القياسي ، وقد حسنت الحبوب العشبية وظائف الكلى ، بشكل أفضل من العلاج القياسي وحده.

علاج داء السكري

لعشبة الرحمانية بمفردها ، أو بالاشتراك مع أعشاب أخرى ، تبشير بالسكري فمكوناته لها خصائص تخفيض نسبة السكر في الدم ، وتحسين وظائف الكلى ، لدى مرضى السكري ، وبصرف النظر عن آثاره على التحكم في الجلوكوز ، فقد يقلل أيضًا من مضاعفات مرض السكري.

هشاشة العظام

قد تمنع عشبة الرحمانية  ، مع الأعشاب الأخرى ، فقدان العظام وهشاشتها  ، حيث وجد تحليل لأكثر من 100 دراسة بما في ذلك Rehmannia ، أن التركيبات العشبة كانت عادة فعالة ، على الرغم من أن العديد من الدراسات كانت محدودة ، كما تساعد العشبة بمفردها أو بالاشتراك مع أعشاب أخرى ، على منع فقدان العظام في الفئران ، وانقطاع الطمث.

علاج الحساسية والربو

على الرغم من تاريخ طويل من الاستخدام كعلاج للحساسية والربو ، هناك عدد قليل من الدراسات التي تبحث بشكل مباشر في كيفية تأثير  Rehmannia على هذه الحالات ، ففي الفئران التي تعاني من الحساسية ، قللت مستخلصاتها من الأعراض الالتهابية ، وبالمثل قلل مستخلص هذا العشب من الالتهابات ، والآفات الجلدية في الفئران المصابة بالإكزيما.[3]

السلامة العقلية

كانت الفئران المصابة بالخرف ، التي تم الحصول عليها من خلاصة Rehmannia تؤدي بشكل أفضل في اختبارات الذاكرة والتعلم ، كما حمت كاتالبول خلايا الدماغ ، وساعدتها على تحمل آثار السموم البكتيرية ، فلربما تكون آثاره في حماية الدماغ مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بقدرته على تقليل الاستجابة للضغط ، وتحييد الجذور الحرة ، والتأثير على مناطق الدماغ المهمة مثل الحُصين.

التعب والقدرة على التحمل

غالبًا ما توصف عشبة الرحمانية بأنها منشط بشكل أساسي ، ومادة لإيقاظك تجعلك تشعر بالنشاط ، وفي البحث جرعات أعلى من مستخلصات السكر لعشبة الرحمانية ، تحسن قدرة السباحة في الفئران ، وهذه النقطة من المحتمل تكون مكافحة للإرهاق ، وتحسين القدرة على التحمل ، وقد تساعد المقويات في عشبة الرحمانية الجسم على التكيف مع الإجهاد ، وزيادة المطالب الجسدية.

صحة المرأة

كما تم استخدام عشبة الرحمانية ، بشكل تقليدي لعلاج الأعراض المختلفة المتعلقة بالدورة الشهرية للمرأة ، فوفقًا للاستخدام التقليدي ، يمكن للعشب أن يساعد في تخفيف العديد من الأعراض المرتبطة بالحيض ، بما في ذلك الألم والتعب.

صحة الجلد

غالبًا ما يتم تطبيق عشبة الرحمانية موضعياً للتعامل مع البشرة الجافة ، والحكة ، والحالات الالتهابية الشائعة مثل الأكزيما ، وفقًا للأبحاث يتمتع العشب بخصائص ممتازة مضادة للأكسدة ، ومضادة للالتهابات ، ومضادة للميكروبات تجعله علاجًا مثاليًا لاضطرابات الجلد المختلفة.

الاستخدامات والفوائد التقليدية لعشبة الرحمانية

1- يستخدم هذا النبات بشكل شائع في الأعشاب الصينية ، حيث يعد واحدًا من أشهر الأعشاب المقوية ، ويعتبر أحد الأعشاب الأساسية الخمسين.
2- الجذر هو الجزء الرئيسي المستخدم ، ويمكن تحضيره بأربع طرق مختلفة – فحم نباتي ، ويتم تحضيره عندما يطلق عليه Shu Di Huang ، طازج أو جاف عندما يطلق عليه Sheng Di Huang.
3- الجذور هي مضادة للجراثيم ، ومطهر ، ومقوي للقلب ، مدر للبول ، وعلاج للحمى ، وعلاج سكر الدم ، والتنشيط.
4- يتم استخدامها في علاج مجموعة واسعة من الأمراض ، بما في ذلك فقر الدم ، والسرطان ، والنزيف والإمساك ، والسعال والحمى ، وسرعة القذف.
5- يستخدم جذر العشبة لوقف النزيف ، وعلاج الطحال والمعدة.
6- يستخدم الجذور الطازجة للعشبة لعلاج العطش ، وطفح الأمراض المعدية ، والنزيف بسبب الحرارة المرضية.
7- يستخدم الجذر المجفف لعلاج النزيف ، بسبب نقص الدم ، وتغذية الجوهر الحيوي.
8- يستخدم الجذور المحضرة لعلاج الدوخة ، والخفقان بسبب فقر الدم ، أو نقص الدم ، وحمى المد والجزر المزمنة ، والتعرق الليلي ، وجفاف الفم ، وألم الظهر والانبعاثات الليلية.
9- الأوراق تستخدم في علاج الأكزيما المتقشرة ، أو الصدفية.
10- جذور عشبة الرحمانية يتم استخدام Rehmannia بشكل تقليدي لمعالجة كبت للمناعة في التهاب المفاصل الروماتويدي.
11- كما أنها تستخدم لمساعدة النساء في تخفيف الألم ، بسبب تقلصات أثناء الحيض.
12- لها خواص تزيد من متوسط العمر المتوقع للشخص ، ويؤخر عملية الشيخوخة.[4]

موانع استخدام عشبة الرحمانية
يستخدم العشب بحذر في الأفراد الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر ، بما في ذلك الوارفارين أو الأسبرين أو المنتجات المحتوية على الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، أو الأدوية المضادة للصفيحات (مثل تيكلوبيدين أو كلوبيدوقرل أو ديبيريدامول).
تم الإبلاغ عن ردود فعل سلبية طفيفة وعابرة ، وتشمل تفاعلات الجهاز الهضمي ، على سبيل المثال ، الإسهال وآلام البطن ، وخفقان القلب ، والتعب ، والدوار.
توقف عن الاستخدام قبل عمليات الأسنان أو الجراحة ، بشكل عام قبل 14 يومًا على الأقل.
استخدم بحذر إذا كنت تتناول أدوية مضادة لارتفاع ضغط الدم.
يجب مراقبة سكر الدم عن كثب ، وقد تتطلب جرعة أدوية نقص السكر في الدم التعديل.
تجنب الاستخدام أثناء الحمل والرضاعة.
لا يوصى به للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو المناعة.
يجب على الأطفال الصغار عدم استخدام ريحانيا جلوتينوز.
استخدم بحذر في الأفراد الذين لديهم تاريخ من النزيف أو اضطرابات المرئ ، أو مشاكل متعلقة بالمخدرات.
المراجع"
شارك المقالة:
323 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook