فوائد البرغل للرجال

الكاتب: المدير -
فوائد البرغل للرجال
"محتويات
ما هو البرغل
ما هي فوائد البرغل للرجال
ما هو البرغل

يعتبر البرغل عنصر شائع في العديد من أطباق الشرق الأوسط التقليدية ولسبب وجيه، يمكننا القول بأن هذه الحبوب المغذية سهلة التحضير وتأتي مع العديد من الفوائد الصحية المحتملة.

فالبرغل هو عبارة عن حبوب صالحة للأكل ومصنوعة من القمح المجفف المتشقق وهو عبارة عن القمح الصلب وهو الأكثر شيوعًا  من أنواع القمح الأخرى.

ويمكنك سلقه جزئيًا أو طهيه جزئيًا بحيث يمكن تحضيره نسبيًا، ويعتبر البرغل من الحبوب الكاملة المغذية، مما يعني أن حبة البرغل  بأكملها تستطيع مد الجسم بالكثير من الفوائد بما في ذلك البذرة والسويداء والنخالة  يمكنك تناولها بسهولة ويسر.

ويعتبر مكان نشأة البرغل في البحر الأبيض المتوسط ??ويمكن إرجاعه إلى آلاف السنين، وحتى يومنا هذا، فهو يعتبر أيضاً عنصراً أساسياً في العديد من أطباق الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط.

ومن خلال ذلك نستطيع القول بأن البرغل ليس فقط لذيذًا وسريع التحضير ولكنه أيضًا مغذي جدًا، فنظراً لكونها من الحبوب المعالجة بشكل طفيف، فإنها تحافظ على القيمة الغذائية أكثر من منتجات القمح المكررة.

وقد يحتوي البرغل على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، ذلك بالإضافة إلى وجود كمية كبيرة من الألياف فيها، ويعتبر البرغل مصدرًا جيدًا بشكل خاص للمنغنيز والمغنيسيوم والحديد،  كما أنه يحتوي على وجود سعرات حرارية أقل قليلاً من الحبوب الكاملة المماثلة الأخرى، مثل الأرز البني أو الكينوا.[1]

والجدير بالذكر أن يقدم كوب واحد حوالي 182 جرام من البرغل المطبوخ:

السعرات الحرارية: 151
الكربوهيدرات: 34 جرام
البروتين: 6 جرام
الدهون: 0 جرام
الألياف: 8 جرام
حمض الفوليك: 8? من RDI
فيتامين ب 6: 8? من RDI
النياسين: 9? من RDI
المنغنيز: 55? من RDI
المغنيسيوم: 15? من RDI
الحديد: 10? من RDI
ما هي فوائد البرغل للرجال

مما لا شك فيه أنه يجب أن تشمل العادات الغذائية الصحية الحبوب الكاملة مثل البرغل، فهناك العديد من الفوائد الصحية لقمح البرغل ويمكن أيضًا تضمينها في النظام الغذائي الصحي لكمال الأجسام، ومن هذه الفوائد ما يلي :-

 يمنع العجز الجنسي

يعتبر العجز الجنسي من أكثر أمراض العصر إنتشارا ويليه العقم  لوجود  عدد من الفيتامينات ب المركبة دأغالفوسفور ، والحديد التي تعمل على حصانة الاجهزة التناسلية.

التأثيرات المضادة للالتهابات

من أهم فوائد البرغل الصحية هي  تأثيره المضاد للالتهابات،  فقد يساعد تناول دقيق البرغل بانتظام في تخفيف الالتهابات المزمنة، وبالتالي الحماية من العديد من الأمراض.

حيث قد  لاحظ الباحثون أن الرجال  الذين تناولوا كميات كبيرة من مادة (البيتين) وهو أحد الأيضات التي توجد عادة في دقيق القمح الكامل، قللوا من تركيزات مادة الهوموسيستين، وهي أحد أسباب الالتهاب المزمن المرتبط بمرض السكر ي وهشاشة العظام وأمراض القلب ومرض الزهايمر مع التقدم في العمر..

تقليل خطر الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري لدى الرجال

يعتبر البرغل هو مصدر غني لمعدن المغنيسيوم الذي يعمل كعامل مساعد عندما يصل إلى 300 إنزيم بعضها يشارك في استخدام الجسم للجلوكوز وآلية إنتاج الأنسولين، حيث يتم تحميل الحبوب الكاملة أيضًا بالكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة للصحة.

والتي تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري وهو الشائع بين الرجال،  كونه غذاء منخفض نسبة السكر في الدم ، فهو أيضًا فعال للغاية لإدارة مرض السكري.

تقليل مخاطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي لدى الرجال

يتأثر العديد من الرجال وخاصة الذين يتبعون حمية غذائية معينة من نظام الأكل،  ويكون الأمر أكثر تعقيدً عندما يتعلق الأمر بالكربوهيدرات، فمن المهم اختيار الكربوهيدرات المناسبة للبقاء بصحة جيدة وتعزيز فقدان الوزن .

ترتبط الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض والأطعمة المصنوعة من هذه الكربوهيدرات بزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي التي تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني.

لذلك يحدث زيادة في استهلاك الحبوب الكاملة مثل البرغل اللذي يحمي الجسم من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وزيادة تناول البرغل  بإمكانه أن يقلل من مخاطر مقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي.

يخفف الإمساك ويزيل الجهاز الهضمي

يعتبر  البرغل ليس سوى نخالة القمح ويعمل كملين مذهل يطرد الفضلات والسموم من الجهاز الهضمي وينظم حركة الأمعاء .

مما يخفف بدوره الإمساك وخطر الإصابة بالبواسير. النظام الغذائي الغني بالألياف والذي يحتوي على البرغل يساعد أيضًا في تخفيف أعراض أمراض الرتج التي تشمل الغثيان وآلام البطن وانتفاخ البطن والغازات.

التقليل من مخاطر حصوات المرارة

والجدير بالذكر أن حصوات المرارة هي عبارة عن قطع صغيرة من مادة صلبة تتشكل في المرارة،  و تتطور هذه الأحجار تدريجياً على شكل أصباغ وكوليسترول في الصفراء عدة مرات لتكوين جزيئات صلبة.

ويوجد نوعان رئيسيان من حصوات المرارة هما حصى الصباغ وحصوات الكوليسترول ،  تكون فيه الأحجار الصبغية أغمق وأصغر وتتكون من البيليروبين، ومن ثم يتدخل الرغل بدوره الفعال في تقليل خطر حصوات المرارة بسبب إحتواءه على فيتامين B.

تقليل خطر حصوات الكوليسترول

صفراء اللون بشكل رئيسي ، ما يقرب من 90? من حصوات المرارة هي حصوات الكوليسترول. يساعد البرغل على تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة. الألياف غير القابلة للذوبان في دقيق القمح الكامل تساعد الطعام على التحرك بسرعة أكبر عبر الأمعاء الدقيقة، ويقلل من إفراز الصفراء، ويساعد جسم الإنسان على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية ويقلل من الدهون الثلاثية ، أو الدهون غير الصحية الموجودة في الدم.

بالإضافة إلى توفير كل هذه الآثار المفيدة التي تساعد في الحماية من حصوات المرارة ، يمكن للألياف الموجودة في قمح البرغل أن تخفف من أعراض مرض الرتج. يؤثر مرض الرتج في المقام الأول على القولون.

تحسين ارتفاع ضغط الدم لدى الرجال عند التقدم في السن

يعاني الرجال فيما فوق سن الخمسين من إرتفاع في ضغط الدم لذلك يبحث العديد من الناس عن طرق كثيرة لخفض ذلك الإرتفاع في ضغط الدم، لذلك قد أصبح للبرغل أكثر الفوائد الصحية فعالية في ذلك الأمر.

فارتفاع ضغط الدم هو حالة طبية خطيرة يمكن أن تسبب:

نوبة قلبية
سكتة دماغية
أمراض القلب
امراض الأوعية الدموية
فشل القلب
الفشل الكلوي

وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة التي  تشمل العلامات الشائعة لارتفاع ضغط الدم مثل الصداع الشديد والغثيان والقيء والارتباك وتغيرات الرؤية ونزيف الأنف.

لذلك تساعد الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل البرغل والشوفان في تقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لدى الرجال والنساء وبالأخص الرجال،  فوفقًا للباحثين من جمعية القلب الأمريكية، فإن الأشخاص الذين يتناولون البرغل على المدى الطويل لديهم ضغط دم انقباضي أقل بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

فعندما ينبض القلب، يدفع وينقبض الدم عبر شرايين القلب إلى باقي جسم الإنسان و للهذه القوة تخلق ضغطًا على الشرايين. وهذا ما يسمى ضغط الدم الانقباضي [2] [1]

المراجع"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook