فعاليات وانشطة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
فعاليات وانشطة في المملكة العربية السعودية
"

فعاليات وانشطة في المملكة العربية السعودية


قائمة المحتويات


العيد الوطني السعودي


مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي


موسم الرياض


موسم العلا


مشروع القدية


مهرجان جدة التاريخية


القطاع الترفيهي ومنصة عيشها 



تزين المملكة العربية السعودية فعاليات ومهرجانات والأنشطة التي تتعدد في سبب نشأتها من مهرجانات تراثية وثقافية وترفيهية، مما يجعل منها وجهة مبهرة للسياح والزوار، لافتةً العالم إلى الوجه الآخر من جمال المملكة وحافظة لتقاليدها وموروثها بأجمل الطرق التي أسعدت قلوب الكبار والصغار.




تقام الاحتفالات والمهرجانات في مختلف أنحاء المملكة وتتميز بعضها عن الآخر بمهرجانات تخص تلك المدينة بالتحديد كمهرجان المانجو في جازان، في حين تتوحد المملكة في احتفالاتها الوطنية مثل العيد الوطني السعودي، تشتمل هذه المهرجانات على الأنشطة والفعاليات التي أصبحت مصدر جذب للسياح من مختلف أنحاء العالم، نُعرفك في هذا المقال بباقة من أبرز المهرجانات والفعاليات السعودية.



أبرز الفعاليات الترفيهية في المملكة



في ما يلي مجموعة من أبرز الفعاليات والأنشطة والمواسم الترفيهية على مستوى المملكة العربية السعودية:



العيد الوطني السعودي


همة حتى القمة في يوم العيد الوطني السعودي



أبرز الأعياد وأهمها اليوم الذي يجمع كافة مواطنين المملكة تحت راية واحدة ويرسم الإبتسامة ويغرس فيهم سعادة لا مثيل لها، تحتفل المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من سبتمبر بالعيد الوطني السعودي، وهو اليوم الذي قام فيه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود بتوحيد المملكة العربية السعودية.




يزخر هذا اليوم بالفعاليات والأنشطة التي تعم كافة أرجاء المملكة، حيث تملأ سماء المملكة الألعاب النارية وأصوات الفرح والسعادة، وتقام الاحتفالات والاستعراضات والملتقيات، حيث تم الإعلان عن هذا اليوم بأنه عطلة رسمية للمواطنين في المملكة، ومن بعض أبرز الفعاليات في هذا اليوم:




إطلاق أكثر من 700 ألف ومضة نارية، على أنغام الأغاني الوطنية.


عروض ترفيهية في مختلف أنحاء المملكة.


الاستعراضات العسكرية للقوات الجوية في سماء المملكة.



وغيرها الكثير من الفعاليات والأنشطة المتنوعة  للعيد الوطني التي تضم مختلف أنواع الفرح الوطني، واتخذت المملكة شعارها همة حتى القمة في هذا اليوم كشعار للهمة السعودية التي لا تكسر.



مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي



وسط عروس البحر الأحمر قام أول أول مهرجان سينمائي دولي في السعودية، باعتباره منصةً داعمة لصناعة المحتوى السينمائي في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر معملاً لصقل المواهب الصاعدة وإبراز أعمالها محلياً ودولياً، حيث يعتبر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مهرجان سنوي يقام من الثاني عشر وحتى الحادي والعشرين من مارس.




يضم برنامج المهرجان مجموعة كبيرة من الفعاليات التي تخص الصناعة السينمائية والتي تتمثل بعرض 16 فيلماً في المسابقة الرئيسية ومسابقة الأفلام القصيرة، و7 أفلام محلية في قسم السينما السعودية الجديدة، محتضناً ما يزيد عن 1200 مشاهد يشهدون على صناعة مستقبل القطاع السينمائي في المملكة ومستمتعين بفعاليات استثنائية.




أقسام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي:



مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير.


خارج المسابقة.


سينما السعودية الجديدة.


المسابقة الرئيسية.



وغيرها الكثير من الأنشطة والفعاليات المميزة على مستوى المملكة والعالم، التي تسجل نقلة نوعية في قطاع صناعة الأفلام في السعودية ومعززة للتبادل الثقافي مع مختلف بلدان العالم.



موسم الرياض


إطلاق الألعاب النارية خلال موسم الرياض



في قلب المملكة العربية السعودية العاصمة الرياض يقام أشهر المهرجانات والمواسم على مستوى المملكة، حيث تزخر مدينة الرياض بالأنشطة الثقافية والفعاليات باعتبارها القلب النابض للمملكة، حيث يمتد موسم الرياض مدة خمسة أشهر ابتداءاً من الحادي عشر من أُكتوبر، متضمناً عدداً ضخماً من سبل الترفيه والفعاليات التي جعلت من العاصمة عامل لجذب السياح من أقطار العالم.




يزخر الموسم بالفعاليات والأنشطة والمرافق الترفيهية الفريدة والمطاعم، في ما يلي مجموعة من أبرزها:



الأنشطة الترفيهية


لونا سينما.


بوليفارد موسم الرياض.


النافورة الراقصة.


معرض أب سايد داون.


كانديليشيوس.


رياض وينتر وندرلاند.


الفعاليات


ليالي الدراعة.


ليالي عدن.


ليالي المحروسة.


 المطاعم


مطعم ايمي سكوير بيتزا.


مطعم باربراك.



حيث يعتبر هذا الموسم إحدى أشهر المواسم الإحدى عشر التي تقام في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، إذ أن موسم الرياض ذو طبيعة متنوعة وتشمل فعاليات وأنشطة مختلفة الثقافات، منها ما هو ثقافي، ومنها ما هو موسيقي وأخرى تتضمن نشاطات المراكز التجارية، وغيرها الكثير من الفعاليات في موسم الرياض.



فعاليات موسم العلا



في التاسع عشر من شهر ديسمبر ولغاية السابع من مارس وفي المنطقة الجبلية شمال غرب المملكة في مدينة العلا يقام موسم العلا ومهرجان شتاء طنطورة مشتملاً على أجمل النشاطات والفعاليات المثيرة والمميزة لحاضريه التي تمتاز بتنوعها  وفي ما يلي مجموعة من أبرز الفعاليات التي تقام في هذا المهرجان.




أبرز فعاليات موسم العلا وشتاء طنطورة:



المناطيد الهوائية، إحدى أبرز وأجمل الفعاليات الفريدة في المهرجان حيث تمكنك هذه الرحلة من زيارة المواقع الأثرية في المملكة غنى عن تجربة ركوب المنطاد الفريدة من نوعها


الفعاليات الأصيلة، حيث يتمكن الزوار من تجربة الأسواق المحلية واستكشاف المصنوعات اليدوية وأشهى الأطعمة المحلية.


فن الطهي ، حيث يستمتع الزائرون بتجربة إحدى أفضل وأشهر المطاعم في لندن وباريس.


الفعاليات الثقافية، يتمتع الزوار بمشاهدة معالم الثقافة والتاريخ واستكشاف الآثار التي تعود إلى قرون من الزمان


المغامرات، حيث يستمتع المشاركون بأجمل المغامرات على المسارات ذات المناظر الطبيعية الخلابة في مدينة العلا.



كما يعتبر موسم العلا مثالياً لعشاق الموسيقى حيث تقام أروع الفعاليات الموسيقية والغنائية لأبرز الفنانين العالمين، في سلسلة من الحفلات الموسيقية، إضافة إلى عرض أبرز الإنجازات الهندسية التي تعكس الجمال الطبيعي للعلا مسرح المرايا الذي أدخل مدينة العلا موسوعة غينيس للأرقام القياسية، والعديد العديد من الفعاليات والأنشطة.



فعاليات ليالي الرياض



فعالية أُخرى تتخذ موقعاً في العاصمة الرياض جاعلة المدينة موقعاً جذاباً لمختلف فئات المجتمع والسياح راسمةً البهجة على وجوه الكبار والصغار، حيث تعتبر فعاليات ليالي الرياض مناسبة لكافة الأعمار بما يتناسب مع توجهات الجميع من عروض مشوقة وأفضل الألعاب المبتكرة والمسارح التفاعلية 




من التاسع والعشرين يناير وحتى عشرين مارس في السفن مونز الواقعة في منطقة الدائري الشمالي من العاصمة الرياض، تتفنن الهيئة العامة للترفيه بالفعاليات التي تقدمها في مهرجان ليالي الرياض وفق أفضل المعايير العالمية معززةً الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع وجعل سبل الترفيه متاحة لكافة الشرائح المجتمع السعودي.




أبرز فعاليات وبرامج ليالي الرياض، حيث يتضمن المهرجان على محاور رئيسية يمكن تصنيفها كما يلي:




جسر التوعية والتثقيف.


جسر التعليم بالترفيه.


جسر المهنية الحرفية.


جسر الرياضي.


جسر للأيام العالمية.


جسر المسرحي. 



تضم كل واحد من هذه المحاور مجموعة كبيرة من الأنشطة الثقافية والتعليمية والترفيهية المندرجة تحتها، كما يتم تقديم خدمات استشارية وتوعوية بطريقة مبتكرة من قبل مجموعة من الأخصائيين لتقديم الاستشارات المجانية وتثقيف الأسر وتوعيتهم وغيرها الكثير من الأنشطة والفعاليات في ليالي الرياض.



مشروع القدية


لمحة من داخل مشروع القدية الترفيهي



على خلاف ما ذكرناه من مهرجانات موسمية وفعاليات في أوقات معينة من السنة، تعتبر القدية الوجهة المثالية للفعاليات على مدار العام، حيث تقع هذه الوجهة الترفيهية في منطقة القدية والتي تبعد 40 كم غرب الرياض، حيثيعتبر المشروع إحدى أكبر المشاريع الثقافية والترفيهية والسياحية في نفس الآن، ويقوم المشروع بتقديم مجموعة مميزة من الفعاليات.




أبرز الفعاليات التي يغطيها مشروع القدية:



مركز المدينة، حيث يعتبر مركز متعدد الاستخدامات التي تقدم النشاطات الرياضية والفنون على إطلالة بانورامية خلابة.


منتجع الترفيه، يحتضن المنتجع أبرز المحلات الترفيهية والمطاعم إضافة إلى أبرز الأسماء التجارية في مساحة مفتوحة من الهواء الطلق.


حلبة السرعة، مخصصة ومجهزة لرياضة السيارات وما يرتبط بها حيث تضم مضماراً ونادي للسائقين.



يحتوي المشروع إلى جانب ما سبق على العديد من الوحدات السكنية والفنادق التي تضمن لزوارها التجربة الأفضل على الإطلاق وعلى غيرها العديد من الفعاليات والأنشطة في مشروع القدية.



فعاليات مهرجان جدة التاريخية



هو واحد من أهم مهرجانات مدينة جدة، حيث يهدف المهرجان إلى تعريف الزوار بمنطقة جدة التاريخية، وما تحتويه من إرث ومعالم تاريخية بهدف الحفاظ عليها، كما ساهم المهرجان بشكل كبير في تعزيز ملف انضمام جدة التاريخية لمنظمة اليونسكو وتسجيلها كموقع تراث عالمي يجدر الاهتمام به والمحافظة على تاريخه.




يضم مهرجان جدة التاريخية فعاليتين مصاحبين له وهما رمضاننا كدا و عيدنا كدا حيث تتحول منطقة جدة أثناء فترة المهرجان إلى متحف مفتوح يسر الزوار ويدخل البهجة إلى قلوبهم، كما يتضمن المهرجان تقديم مجموعة من المأكولات الحجازية والغير الحجازية التي وجدت عبر التاريخ.




بدأ المهرجان عام 2014 وتميز بحضور غفير حيث وصل عدد زواره إلى 3 ملايين و800 ألف زائر، حيث يعتبر المهرجان منالأعمال الوطنية الرائدة كما قد قام  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بزيارته في دورته الأولى، ويقدم المهرجان الكثير من الفعاليات والأنشطة الترفيهية التي يستطيع الجميع الاستمتاع بها.



القطاع الترفيهي ومنصة عيشها


تشرف الهيئة العامة للترفيه على النشاطات الترفيهية في منصة عيشها



ضمن توجهات رؤية المملكة 2030 أطلقت هيئة الترفيه العامة في السعودية حاضنة القطاع الترفيهي المعروفة باسم منصة عيشها، حيث تسمح هذه المنصة لمستخدميها بتصفح التقويم بسهولة أو البحث عن أنشطة معينة مستخدمين تقنية البحث، كما ستسمح للمستخدمين بتسجيل الأنشطة المهتمين بها والتواصل مع المستخدمين بخصوصها.




حيث تقدم المنصة مجموعة من الأنشطة التي يزيد عددها عن 50 نشاط من أنشطة ترفيهية وثقافية وتراثية مختلفةفي جميع مناطق المملكة، حيث تشرف هيئة الترفيه العامة على المنصة والنشاطات المنبثقة عنها بصفتها إحدى استراتيجياتها المستخدمة لوضع المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول ذات الوجهات الترفيهية في العالم.




كما تساهم منصة عيشها بالتعريف في مناطق المملكة العربية السعودية وثقافتها، حيث تعكس المنصة اهتمام المملكة بالقطاع الترفيهي بصفته إحدى القطاعات التي تهدف إلى تحسين حياة المواطن في المملكة العربية السعودية، إلى جانب دعمه للجانب الاقتصادي في السعودية وخلق فرص العمل للكثير من الشباب.




هكذا نكون قد ذكرنا مجموع من أبرز الفعاليات والأنشطة الأبرز في المملكة العربية السعودية جاعلةً الحياة في المملكة أجمل تملأها السعادة والفرحة لجميع مواطنين المملكة، إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الإطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل تعرف على أفضل اماكن سياحيه في جيزان .. ستأخذ عقلك أو تعرف على أبرز اماكن سياحية في الدمام والوجهات الترفيهية العائلية كما يمكنك الإطلاع على تفاصيل إحدى أقدم الرياضات الترفيهية والتراثية في المملكة العربية السعودية في المقال التالي عن عودة أعرق رياضة عربية … سباق الهجن السعودية.




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook