فضل يوم الجمعة

الكاتب: مروى قويدر -
فضل يوم الجمعة

فضل يوم الجمعة.

 

 

فضل يوم الجمعة يضهر جلياً في أحاديث سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد ذكر لنا يوم الجمعة في مواضع كثيرة وبين فضلها فيما سيأتي:

 

من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصى فقد لغا

الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 1050 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

 

 

أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا . فكان لليهود يوم السبت . وكان للنصارى يوم الأحد . فجاء الله بنا . فهدانا الله ليوم الجمعة . فجعل الجمعة والسبت والأحد . وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة . نحن الآخرون من أهل الدنيا والأولون يوم القيامة المقضي لهم قبل الخلائق . وفي رواية واصل : المقضي بينهم . وفي رواية : هدينا إلى الجمعة وأضل الله عنها من كان قبلنا . فذكر بمعنى حديث ابن فضيل .

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 856 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر يوم الجمعة : من غسل واغتسل ، وبكر وابتكر ، ودنا وأنصت واستمع غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة ، وزيادة ثلاثة أيام ، ومن مس الحصا فقد لغا

الراوي: أوس بن أوس الثقفي المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي – الصفحة أو الرقم: 3/227 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

من توضأ فأحسن الوضوء ، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة ، وزيادة ثلاثة أيام ، ومن مس الحصى فقد لغى

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستذكار – الصفحة أو الرقم: 2/18 خلاصة حكم المحدث: ثابت

 

إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المساجد وكتبوا من جاء إلى الجمعة فإذا خرج الإمام طوت الملائكة الصحف والهجر إلى الجمعة

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي – الصفحة أو الرقم: 1/481 خلاصة حكم المحدث: ثابت

 

ما من رجل يتطهر يوم الجمعة كما أمر ، ثم يخرج من بيته ، حتى يأتي الجمعة ، و ينصت حتى تقضى صلاته ، إلا كان كفارة لما قبلها من الجمعة

الراوي: سلمان الفارسي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 5710 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

أتاني جبريل وفي كفه كالمرآة البيضاء يحملها فيها كالنكتة السوداء فقلت : ما هذه التي في يدك يا جبريل ؟ فقال : هذه الجمعة ، قلت : وما الجمعة ؟ قال : لكم فيها خير كثير ، قلت : وما يكون لنا فيها ؟ قال : يكون عيدا لك ولقومك من بعدك ، ويكون اليهود والنصارى تبعا لك ، قلت : وما لنا فيها ؟ قال : لكم فيها ساعة لا يسأل الله عبد فيها شيئا هو له قسم إلا أعطاه إياه أو ليس له بقسم إلا ذخر له في آخرته ما هو أعظم منه ، قلت : ما هذه النكتة التي هي فيها ؟ قال : هي الساعة ، ونحن ندعوه يوم المزيد ، قلت : وما ذاك يا جبريل ؟ قال : إن ربك اتخذ في الجنة واديا فيه كثبان من مسك أبيض فإذا كان يوم الجمعة هبط من عليين على كرسيه فيحف الكرسي بكراسي من نور فيجيء النبيون حتى يجلسوا على تلك الكراسي ، ويحف الكراسي بمنابر من نور ومن ذهب مكللة بالجواهر ثم يجيء الصديقون والشهداء حتى يجلسوا على تلك المنابر ، ثم ينزل أهل الغرف من غرفهم حتى يجلسوا على تلك الكثبان ، ثم يتجلى لهم عز وجل فيقول : أنا الذي صدقتكم وعدي وأتممت عليكم نعمتي وهذا محل كرامتي فسلوني ، فيسألونه حتى تنتهي رغبتهم ، فيفتح لهم في ذلك ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر وذلك بمقدار منصرفكم من الجمعة ، ثم يرتفع على كرسيه عز وجل ويرتفع معه النبيون والصديقون ويرجع أهل الغرف إلى غرفهم وهي لؤلؤة بيضاء و زبرجدة خضراء وياقوتة حمراء ، غرفها وأبوابها وأنهارها مطردة فيها ، وأزواجها وخدامها وثمارها متدليات فيها ، فليسوا إلى شيء بأحوج منها إلى يوم الجمعة ليزدادوا نظرا إلى ربهم ويزدادوا منه كرامة

الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن القيم - المصدر: حادي الأرواح – الصفحة أو الرقم: 268 خلاصة حكم المحدث: حديث كبير عظيم الشأن رواه أئمة السنة وتلقوه بالقبول وجمل به الشافعي مسنده

 

أتيت الطور فوجدت ثم كعبا ، فمكثت أنا وهو يوما ، أحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويحدثني عن التوراة ! فقله له : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه أهبط ، وفيه تيب عليه ، وفيه قبض ، وفيه تقوم الساعة ، ما على الأرض من دابة إلا وهي تصبح يوم الجمعة مصيخة ، حتى تطلع الشمس ، شفقا من الساعة ، إلا ابن آدم ، وفيه ساعة لا يصادفها مؤمن وهو في الصلاة يسأل الله فيها شيئا ، إلا أعطاه إياه . فقال كعب : ذلك يوم في كل سنة . فقلت : بل هي في كل جمعة ، فقرأ كعب التوراة ، ثم قال : صدق رسول الله ، هو في كل جمعة . فخرجت فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري فقال : من أين جئت ؟ قلت : من الطور . قال : لو لقيتك من قبل أن تأتيه لم تأته . قلت له : ولم ؟ قال : إني سمعت رسول الله يقول : لا تعمل المطى إلا إلى ثلاثة مساجد ؛ المسجد الحرام ، ومسجدي ، ومسجد بيت المقدس . فلقيت عبد الله بن سلام فقلت : لو رأيتني خرجت إلى الطور ، فلقيت كعبا ، فمكثت أنا وهو يوما ، أحدثه عن رسول الله ، ويحدثني عن التوراة ، فقلت له : قال رسول الله : خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه أهبط ، وفيه تيب عليه ، وفيه قبض ، وفيه تقوم الساعة ، ما على الأرض من دابة إلا وهي تصبح يوم الجمعة مصيخة ، حتى تطلع الشمس ، شفقا من الساعة ، إلا ابن آدم ، وفيه ساعة لا يصادفها عبد مؤمن وهو في الصلاة يسأل الله فيها شيئا ، إلا أعطاه إياه . قال كعب : ذلك يوم في كل سنة . فقال عبد الله بن سلام : كذب كعب . قلت : ثم قرأ كعب ، فقال : صدق رسول الله هو في كل جمعة ، فقال عبد الله : صدق كعب : إني لأعلم تلك الساعة . فقلت : يا أخي حدثني بها ، قال : هي آخر ساعة من يوم الجمعة ، قبل أن تغيب الشمس . فقلت : أليس قد سمعت رسول الله يقول : لا يصادفها مؤمن وهو في الصلاة وليست تلك الساعة صلاة ؟ قال : أليس قد سمعت رسول الله يقول : من صلى وجلس ينتظر الصلاة لم يزل في صلاته حتى تأتيه الصلاة التي تلاقيها . قلت : بلى ! قال : فهو كذلك .

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 1429

 

خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أهبط وفيه تيب عليه وفيه مات وفيه تقوم الساعة وما من دابة إلا وهي مسيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا الجن والإنس وفيه ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله حاجة إلا أعطاه إياها قال كعب ذلك في كل سنة يوم فقلت بل في كل جمعة قال فقرأ كعب التوراة فقال صدق النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو هريرة ثم لقيت عبد الله بن سلام فحدثته بمجلسي مع كعب فقال عبد الله بن سلام قد علمت أية ساعة هي قال أبو هريرة فقلت له فأخبرني بها فقال عبد الله بن سلام هي آخر ساعة من يوم الجمعة فقلت كيف هي آخر ساعة من يوم الجمعة وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي وتلك الساعة لا يصلي فيها فقال عبد الله بن سلام ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة حتى يصلي قال فقلت بلى قال هو ذاك

الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 1046 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

 

أهمية و حكم صلاة الجمعة

 

يحضر الجمعة ثلاثة نفر ، رجل حضرها يلغو ، و هو حظه منها ، و رجل حضرها يدعو ، فهو رجل دعا الله عز و جل ، إن شاء أعطاه ، و إن شاء منعه ، و رجل حضرها بإنصات و سكون ، و لم يتخط رقبة مسلم ، و لم يؤذ أحدا ، فهو كفارة إلى الجمعة التي تليها ، و زيادة ثلاثة أيام ، و ذلك بأن الله يقول : { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها }

الراوي:عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 8045 خلاصة حكم المحدث: حسن

 

 

ألا هل عسى أحدكم أن يتخذ الصبة من الغنم على رأس ميل أو ميلين ، فيتعذر عليه الكلأ ، فيرتفع ، ثم تجيء الجمعة فلا يجيء ولا يشهدها ، وتجيء الجمعة فلا يشهدها ، ( وتجيء الجمعة فلا يشهدها ) ، حتى يطبع على قلبه

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 731 خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره

 

من خصائص صلاة الجمعة و يوم الجمعة

 

كان الناس ينتابون يوم الجمعة من منازلهم والعوالي ، فيأتون في الغبار يصيبهم الغبار والعرق ، فيخرج منهم العرق ، فأتى رسول االله صلى الله عليه وسلم إنسان منهم وهو عندي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا .

الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 902 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

قال ابن عباس لمؤذنه في يوم مطير : إذا قلت : أشهد أن محمدا رسول الله ، فلا تقل حي على الصلاة ، قل صلوا في بيوتكم . فكأن الناس استنكروا ، قال : فعله من هو خير مني ، إن الجمعة عزمة ، وإني كرهت أن أحرجكم ، فتمشون في الطين والدحض .

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 901 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

 

في يوم الجمعة ساعة ، لا يوافقها مسلم ، وهو قائم يصلي يسأل الله خيرا إلا أعطاه . وقال بيده ، قلنا : يقللها ، يزهدها .

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 6400 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

 

عن ابن عمر قال : كان إذا كان بمكة فصلى الجمعة, تقدم فصلى ركعتين ثم تقدم فصلى أربعا وإذا كان بالمدينة صلى الجمعة ثم رجع إلى بيته فصلى ركعتين ولم يصل في المسجد فقيل له : فقال : كان رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – يفعل ذلك .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند – الصفحة أو الرقم: 779 خلاصة حكم المحدث: صحيح رجاله رجال الصحيح والركعتان في البيت في الصحيح

 

 

لا تطلع الشمس و لا تغرب على أفضل من يوم الجمعة ، و ما من دابة إلا و هي تفزع يوم الجمعة ، إلا هذين الثقلين : الجن و الإنس

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 697 خلاصة حكم المحدث: حسن

 

من اغتسل يوم الجمعة كان في طهارة إلى الجمعة الأخرى

الراوي: أبو قتادة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 8488 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

ما من مسلم يموت يوم الجمعة، أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 8108 خلاصة حكم المحدث: حسن

 

من قرأ بعد صلاة الجمعة ( قل هو الله أحد )، و ( قل أعوذ برب الفلق )، و ( قل أعوذ برب الناس ) سبع مرات، أعاذه الله بها من السوء إلى الجمعة الأخرى

الراوي: عائشة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 8954 خلاصة حكم المحدث: حسن

 

[حديث من أدرك ركعة من الجمعة فقد أدرك الجمعة]

الراوي: +- – المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز – الصفحة أو الرقم: 331/12 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

الجمعة إلى الجمعة كفارة ما بينهما ما لم تغش الكبائر

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 3110 خلاصة حكم المحدث: صحيح

الصلوات الخمس كفارة لما بينهن ما اجتنبت الكبائر ، و الجمعة إلى الجمعة ، و زيادة ثلاثة أيام

الراوي: أنس بن مالك و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 3874 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب بن يزيد ابن أخت نمر يسأله عن شيء رأى منه معاوية في الصلاة فقال صليت معه الجمعة في المقصورة فلما سلمت قمت في مقامي فصليت فلما دخل أرسل إلي فقال لا تعد لما صنعت إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تكلم أو تخرج فإن نبي الله صلى الله عليه وسلم أمر بذلك أن لا توصل صلاة بصلاة حتى يتكلم أو يخرج

الراوي: عمر بن عطاء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 1129 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

من فعل الصحابة يوم الجمعة

 

إنا كنا نفرح بيوم الجمعة ، كانت لنا عجوز ، تأخذ من أصول سلق لنا ، كنا نغرسه في أربعائنا ، فتجعله في قدر لها ، فتجعل فيه حبات من شعير – لا أعلم إلا أنه قال – ليس فيه شحم ، ولا ودك ، فإذا صلينا الجمعة زرناها فقربته إلينا ، فكنا نفرح بيوم الجمعة من أجل ذلك ، وما كنا نتغدى ولا نقيل إلا بعد الجمعة .

الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 2349 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

إن كنا لنفرح بيوم الجمعة ، كانت لنا عجوز تأخذ أصول السلق ، فتجعله في قدر لها ، فتجعل فيه حبات من شعير ، إذا صلينا زرناها فقربته إلينا ، وكنا نفرح بيوم الجمعة من أجل ذلك ، وما كنا نتغدى ، ولا نقيل إلا بعد الجمعة ، والله ما فيه شحم ولا ودك .

الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5403 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

 

من سنن يوم الجمعة و صلاة الجمعة

 

كان النداء يوم الجمعة ، أوله إذا جلس الإمام على المنبر ، على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، فلما كان عثمان رضي الله عنه ، وكثر الناس ، زاد النداء الثالث على الزوراء .

الراوي: السائب بن يزيد الثقفي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 912 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

عن أنس قال : كنا نبكر بالجمعة ، ونقيل بعد الجمعة .

الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 905 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

 

أكثروا من الصلاة علي في يوم الجمعة وليلة الجمعة، فمن فعل ذلك كنت له شهيدا وشافعا يوم القيامة

الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 1405 خلاصة حكم المحدث: حسن

 

على كل محتلم رواح إلى الجمعة وعلى كل من راح إلى الجمعة الغسل

الراوي: 9 حفصة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 342 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

كان رسول الله يقرأ في الجمعة والعيد ب { سبح اسم ربك الأعلى } و { هل أتاك حديث الغاشية } وإذا اجتمع الجمعة والعيد في يوم قرأ بهما

الراوي: النعمان بن بشير المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 1589 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

أن أبا سعيد الخدري ، دخل يوم الجمعة ، ومروان يخطب ، فقام يصلي ، فجاء الحرس ليجلسوه ، فأبى حتى صلى ، فلما انصرف أتيناه فقلنا : رحمك الله ، إن كادوا ليقعوا بك ، فقال : ما كنت لأتركهما بعد شيء رأيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر أن رجلا جاء يوم الجمعة ، في هيئة بذة والنبي يخطب يوم الجمعة ، فأمره فصلى ركعتين ، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب .

الراوي: عياض بن عبدالله بن أبي سرح المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 511 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

 

 

استخلف مروان أبا هريرة على المدينة . وخرج إلى مكة . فصلى لنا أبا هريرة الجمعة . فقرأ بعد سورة الجمعة في الركعة الآخرة : إذا جاءك المنافقون . قال فأدركت أبا هريرة حين انصرف . فقلت له : إنك قرأت بسورتين كان علي بن أبي طالب يقرأ بهما بالكوفة . فقال أبو هريرة : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما يوم الجمعة . وفي رواية : استخلف مروان أبا هريرة ، بمثله . غير أن في رواية حاتم : فقرأ بسورة الجمعة ، في السجدة الأولى . وفي الآخرة : إذا جاءك المنافقون .

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 877 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر ، يوم الجمعة : الم تنزيل السجدة ، وهل أتى على الإنسان حين من الدهر . وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ، في صلاة الجمعة ، سورة الجمعة والمنافقين .

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 879 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

إن الأذان يوم الجمعة ، كان أوله حين يجلس الإمام يوم الجمعة على المنبر ، في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، فلما كان في خلافة عثمان رضي الله عنه ، وكثروا ، أمر عثمان يوم الجمعة بالأذان الثالث ، فأذن به على الزوراء ، فثبت الأمر على ذلك .

الراوي: السائب بن يزيد الثقفي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 916 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

من اغتسل يوم الجمعة فأحسن غسله وتطهر فأحسن طهوره ولبس من أحسن ثيابه ومس ما كتب الله له من طيب أهله ثم أتى الجمعة ولم يلغ ولم يفرق بين اثنين غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى

الراوي:أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 907 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

 

أخبرنا بأي شيء كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ يوم الجمعة مع سورة الجمعة قال كان يقرأ فيها هل أتاك حديث الغاشية

الراوي: عبيدالله بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 925 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

أن عمر بن الخطاب بينا هو يخطب يوم الجمعة إذ دخل رجل فقال عمر أتحتبسون عن الصلاة فقال الرجل ما هو إلا أن سمعت النداء فتوضأت فقال عمر والوضوء أيضا أو لم تسمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أتى أحدكم الجمعة فليغتسل

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 340 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

أول من صلى الجمعة في المدينة

 

كنت قائد أبي حين ذهب بصره فكنت إذا خرجت به إلى الجمعة فسمع الأذان استغفر لأبي أمامة أسعد بن زرارة ودعا له فمكثت حينا أسمع ذلك منه ثم قلت في نفسي والله إن ذا لعجز إني أسمعه كلما سمع أذان الجمعة يستغفر لأبي أمامة ويصلي عليه ولا أسأله عن ذلك لم هو فخرجت به كما كنت أخرج به إلى الجمعة فلما سمع الأذان استغفر كما كان يفعل فقلت له يا أبتاه أرأيتك صلاتك على أسعد بن زرارة كلما سمعت النداء بالجمعة لم هو قال أي بني كان أول من صلى بنا صلاة الجمعة قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة في نقيع الخضمات في هزم من حرة بني بياضة قلت كم كنتم يومئذ قال أربعين رجلا

الراوي: عبدالرحمن بن كعب بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 893 خلاصة حكم المحدث: حسن

 

 

حدث يوم الجمعة

 

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب قائما يوم الجمعة . فجاءت عير من الشام فانفتل الناس إليها . حتى لم يبق إلا اثنا عشر رجلا . فأنزلت هذه الآية التي في الجمعة : وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما . [ 62 / الجمعة / الآية 11 ] وفي رواية : ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب . ولم يقل : قائما .

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 863 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

قحط المطر عاما فقام بعض المسلمين إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال يا رسول الله قحط المطر وأحدبت الأرض وهلك المال فرفع يديه وما يرى في السماء من سحابة فمد يديه حتى رأيت بياض إبطيه يستسقي الله فما صلينا الجمعة حتى أهم الشاب القريب الدار الرجوع إلى أهله فدامت جمعة فلما كانت الجمعة التي تليها فقال يا رسول الله تهدمت البيوت واحتبس الركبان فتبسم لسرعة ملالة ابن آدم وقال بيده اللهم حوالينا ولا علينا فتكشطت عن المدينة

الراوي:أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد – الصفحة أو الرقم: 478 خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

جاء رجل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب بهيئة بذة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أصليت ؟ قال : لا ! قال : صل ركعتين . وحث الناس على الصدقة ، فألقوا ثيابا فأعطاه منها ثوبين . فلما كانت الجمعة الثانية ، جاء ورسول الله يخطب ، فحث الناس على الصدقة . قال : فألقى أحد ثوبيه فقال رسول الله : جاء هذا يوم الجمعة بهيئة بذة فأمرت الناس بالصدقة فألقوا ثيابا ، فأمرت له منها بثوبين ، ثم جاء الآن ، فأمرت الناس بالصدقة ، فألقى أحدهما . فانتهره ، وقال : خذ ثوبك

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 1407 خلاصة حكم المحدث: حسن

 

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم يوم الجمعة إلى شجرة أو نخلة ، فقالت امرأة من الأنصار ، أو رجل : يا رسول الله ، ألا نجعل لك منبرا ؟ قال : ( إن شئتم ) . فجعلوا له منبرا ، فلما كان يوم الجمعة دفع إلى المنبر ، فصاحت النخلة صياح الصبي ، ثم نزل النبي صلى الله عليه وسلم فضمها إليه ، تئن أنين الصبي الذي يسكن . قال : ( كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها ) .

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3584 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

شارك المقالة:
61 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook