فروع سوبر ماركت بنده في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
فروع سوبر ماركت بنده في المملكة العربية السعودية

فروع سوبر ماركت بنده في المملكة العربية السعودية.

 
توقيت تأسيس شركة بنده
تم تأسيس شركة بنده في عام 1978، ثم بعد ذلك تم حدوث عملية من الاندماج مع الشركة المعروفة باسم العزيزية المتحدة وهذا الأمر كان تحت إشراف واحدة من أهم وأفضل الشركات المتخصصة في المجالات الغذائية وهي مجموعة صافولا، وهذا التعاون والتجمع أدى إلى الوصول إلى الاستحواذ على نسبة كبيرة من السوق السعودي في مجال البيع عن طريق التجزئة.
 
كما أن ها الاندماج قد تم حدوثه في عام 1994، وقامت تلك الشركة الكبيرة بعمليات كبيرة توسعية في هذا المجال مع نهاية عام 1998، حيث توجهت تلك الشركة التي كانت معروفة في تلك الفترة ” العزيزية بندة” بوضع عدد من الخطط التوسعية داخل المملكة وذلك عن طريق تنفيذ واحدة من أهم الصفقات الاستراتيجي وكان ذلك خلال عام 2008، ح تمثلت تلك استحواذ في شبه عملية استحواذ لجميع المخازن الضخمة المتواجدة في المملكة من قبل مجموعة صافولا.
 
أما في عام 2008 قامت العزيزية بندة بالتعاون مع مجموعة صافولا بالنجاح في تنفيذ صفقة جديدة وذلك في قدرتهم على امتلاك جميع الأسواق المعروفة ب ” جيان” والمتواجدة في المملكة، وهو ما تسبب في زيادة معدلات نصيب بنده من سوق التجزئة للملكة بأكملها إلى ما يقرب من 8٪ وهو ما تسبب في وصول بنده إلى ارتفاع عدد عملاءها وزوارها إلى ما يزيد عن 100 مليون عميل خلال العام الواحد.
 
 
العمالة داخل بنده
إن شركة بنده تقوم بتشغيل ما يزيد عن 400 سوبر ماركت تابع لبندة وكذلك هايبر أو أسواق أخرى تتبع لها بداخل السعودية، كما أن تلك المنشآت جميعها تضم ما يزيد عن 30 الف موظف وعامل، كما أن بنده تقوم برنامج سنوي للتوظيف حيث تقوم بتوفير عدد من الوظائف للمواطنين السعوديين للعمل بداخلها بما يقرب من 2250 وظيفة كل سنة.
 
ولم يتم اكتفاء رئاسة شركة بنده بالاستحواذ على السوق الخاص بالتجزئة داخل السعودية فقط بل وانطلق نحو إنشاء عدد من الصفقات والخطط التي تهدف للتوسع وذلك في الإمارات المتحدة، حيث نجحت الشركة في إنشاء أول الفروع التابعة لها داخل دبي، وهذا يوضح بشكل كبير أن تلك الشركة تتوجه نحو التوسع الدولي وليس الإقليمي فقط.
 
شركة بندة وخدمة المجتمع
نظراً لاهتمام إدارة شركة بنده بخدمة مجتمعهم وتقديم المساعدات لمختلف الجوانب الاجتماعية التي تحتاج لهذا الأمر، فقد قامت الشركة بإطلاق أول برنامج خاص بها للخدمات المجتمعية، وهو ما تطور اليوم حتى وصل للكثير من تلك البرامج، حيث أن إدارة تلك الشركة ترى أن هذا الأمر هو جزء أساسي من عملهم.
 
ومن أهم البرامج التي فعلوها هو برنامج يطلق عليه اسم ” دع الباقي لهم” وتم تنفيذه بالاشتراك مع الجمعية الخاصة بالأطفال المعوقين، وذلك حتى يتم تزويد هؤلاء الأطفال بالأموال فقد وصل نسبة الأموال التي تم إنفاقها على هؤلاء الأطفال على مر السنوات الماضية ما يزيد عن 10 مليون ريال سعودي.
 
وقد قامت تلك الجمعية باستخدام هذا الدعم في تدريب ما يقرب من 3300 طفل، والعمل على تنفيذ مشروع من أجل إنشاء مركز جديد خاص بالمعاقين من الأطفال داخل مدينة مكة، وسيتم تسمية هذا المشروب” وقف عملاء بنده” وإضافة إلى هذا الأمر فقد قامت تلك الشركة بتدريب وكذلك القيام بتوظيف عدد من الأشخاص يصل إلى 10 آلاف مواطن سعودي وذلك وفقًا لما تم بين كلا مجموعة صافولا وكذلك مؤسسة التدريب المهني والتقني من اتفاقية .
 
 
فروع بندة
تضم بنده عدد كبير من الفروع على مستوى الوطن العربي حيث وصل عدد تلك الفروع ما يقرب من 470 فرع، مع العلم أن أكبر عدد لفروع بنده متواجد داخل المملكة السعودية، وذلك لكونها هي نقطة بدايته وتكوينه وتتواجد تلك الفروع في كلًا من:
 
( الرياض- الخبر – الدمام- عنيزة- حائل-المجمعة – البديعة- جدة- مكة- الرس – الجبيل- البكيرية- الخرج- بريده- حوطة سدير-القصيم- حفر الباطن- تبوك- أبها- القطيف- أبقيق- خميس مشيط- جازان الباحة- رابع- راس تنورة).
كما يتواجد داخل مصر عدد أربع فروع والذين يتواجدون في كلا من ( مدينة نصر- قها- العبور- 6 أكتوبر)
 
الجوائز التي حصلت عليها شركة بندة
حصلت شركة بندة على مجموعة كبيرة من الجوائز القيمة من قبل العديد من الجهات المختصة وهذا يوضح مدى تميزها عن باقي الشركات المتخصصة في هذا المجال ومن أهم تلك الجوائز ما يلي:-
تم الحصول على جائزة التميز الخاصة بأعمال الغذاء ، وذلك بسبب تقديمهم أفضل السلع والمنتجات داخل الهايبر وذلك في عام 2014.
تم الحصول على جائزة أون هيوت عن أفضل موظف داخل الشرق الأوسط وذلك في عام 2014.
تم الحصول كذلك على جائزة معروفة باسم “الريادة الآسيوية” وذلك خلال عام 2013 والتي يتم تقديمها من خلال شركة ET Now .
جائزة المسئولية الاجتماعية التي تقدم من قبل الحكومة داخل المملكة وذلك لكونها أفضل شركة تقوم بالكثير من الأعمال الخيرية في مجال خدمة المجتمع.
وغير ذلك الكثير من الجوائز المرتبطة بالعلامات التجارية، وكذلك جوائز خاصة بالأعمال الخيرية، وأخرى خاصة بحسن إدارة العمالة والاهتمام بالموارد البشرية وهذا يعني مدى قدرة وصلابة المؤسسة بشكل كامل.
 
عروض بندة
تهتم شركة بندة بإتاحة الكثير من العروض داخل الفروع الخاصة بها بشكل دوري وبصفة متكررة وذلك من أجل اهتمامها بخدمة المواطنين وكذلك اكتساب عدد أكبر من العملاء الذين سوف يتم جذبهم من خلال تلك العروض حيث أن هناك الكثير من الفئات التي تجذبها تلك العروض داخل تلك الأسواق.
 
كما لا تقتصر تلك العروض على قسم خاص او محدد داخل الهايبر ولكن يتم توفير مختلف العروض على جميع الأقسام سواء كانت قسم اللحوم الحمراء أو البيضاء أو المأكولات المجمدة، أو المشروبات أو المعلبات أو الأجهزة الكهربائية والأخرى الإلكترونية، وغير ذلك من الأقسام ويتم إتاحتها في المناسبات الاجتماعية الخاصة بالمجتمع السعودي أو مناسبات دينية أو غير ذلك والتي يتم فيها توافر عروض كبيرة على الكثير من الأشياء وكذلك تتواجد العروض الاسبوعية العادية.
 
شارك المقالة:
360 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook