فحص كيمياء الدم

الكاتب: المدير -
فحص كيمياء الدم
"محتويات
تعريف فحص كيمياء الدم
فهم نتائج كيمياء الدم
نيتروجين اليوريا في الدم
ثاني أكسيد الكربون
الكرياتينين
الجلوكوز
كلوريد المصل
مصل البوتاسيوم
مصل الصوديوم
اختبارات الدم الروتينية الأخرى
صورة الدم الكامل
الهيماتوكريت
خلايا الدم الحمراء
خلايا الدم البيضاء والصفائح
الهيموجلوبين
متوسط ??حجم الكرية
بدائل فحص الدم

غالبًا ما يتم طلب اختبارات كيمياء الدم قبل الجراحة أو إجراء لفحص الصحة العامة للمريض ، ويُعد اختبار الدم هذا الذي يُشار إليه عادةً باسم Chem 7 لأنه ينظر إلى 7 مواد مختلفة موجودة في الدم ، هو أحد الاختبارات العديدة التي يتم إجراؤها بشكل روتيني بعد الجراحة للتأكد من أن المريض في حالة جيدة في الأيام التالية للجراحة .

يتم سحب الدم من الوريد ، وقد يجري طبيبك اختبار الدم هذا قبل عدة أيام من الإجراء أو قد يتم رسمه مباشرة قبل الجراحة ، ويرجى مراعاة أن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل نتائج هذا الاختبار أعلى أو أقل من المعتاد ، ومن المهم التشاور مع طبيبك بشأن النتائج ، فهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في النتائج التي لا تقع ضمن النطاق الطبيعي .

تعريف فحص كيمياء الدم

يُعرف هذا الاختبار بأسماء متعددة بما في ذلك التحليل المتسلسل متعدد القنوات مع الكمبيوتر، لوحة التمثيل الغذائي ، لوحة التمثيل الغذائي الأساسية  ، لكن معظم المتخصصين الطبيين يشيرون إليه على أنه كيميائي 7 وتشبه لوحة التمثيل الغذائي الشاملة ولكنها تتضمن اختبارات إضافية .

تختلف نتائج الفحص بناءً على المكان الذي تعيش فيه ، وتختلف نتائج العلاج الكيميائي  حسب البلد الذي يتم فيه الاختبار ، والمجموعة الأولى من النتائج هي للولايات المتحدة والتي قد تختلف قليلاً بين المختبرات ، والنتائج الإضافية هي للدول المستندة إلى المقاييس المسماة دولية حيث تستخدم الغالبية العظمى من الدول النظام المتري الدولي لنتائج الاختبار .

فهم نتائج كيمياء الدم
نيتروجين اليوريا في الدم

هو مقياس لوظائف الكلى ، وقد يشير المستوى العالي إلى أن الكليتين تعملان بشكل أقل من الطبيعي ، والقيم العادية100 مل الولايات المتحدة و 8.9 ملي مول لتر دولي .

ثاني أكسيد الكربون

يقيس هذا الاختبار كمية ثاني أكسيد الكربون في الدم ، ومعظم ثاني أكسيد الكربون موجود في شكل بيكربونات ، والتي تنظمها الرئتين والكليتين ، ونتيجة الاختبار هي مؤشر على مدى جودة إدارة الكلى ، وأحيانًا الرئتين لمستوى البيكربونات في الدم ، والقيم العادية 24ميكول لتر الولايات المتحدة ، و30 مليمول لتر دولي .

الكرياتينين

حيث ينتج الجسم الكرياتينين أثناء عملية انهيار العضلات الطبيعية ، وقد تشير المستويات المرتفعة إلى ضعف الكلى أو انخفاض ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم أو حالة أخرى ، ويمكن أن تسبب بعض الأدوية أيضًا مستوى أعلى من الطبيعي من كرياتينين الدم ، وقد تنجم المستويات المنخفضة عن الحثل العضلي المتأخر والوهن العضلي الوبيل والجفاف ، والقيم العادية الرجال 0.5 مجم ديسيلتر الولايات المتحدة ، و15أومول لتر دولي ، أما النساء 0.9 مجم ديسيلتر الولايات المتحدة ، و25 أومول لتر دولي .

الجلوكوز

حيث يوضح هذا الاختبار مستوى الجلوكوز في الدم ، ويمكن أن يشير ارتفاع مستويات الجلوكوز إلى وجود مرض السكري أو اضطراب الغدد الصماء ، وضع في اعتبارك أن بعض الأدوية وتوقيت الاختبار فيما يتعلق بالوجبات يمكن أن يغير النتائج بشكل جذري ، ولا تفترض أن نتائجك تشير إلى وجود مشكلة حتى تتشاور مع طبيبك .

كلوريد المصل

يوضح هذا الاختبار مستوى الكلوريد في الدم ، ويرتبط الكلوريد بالشوارد بما في ذلك البوتاسيوم والصوديوم في الدم ويلعب دورًا في الحفاظ على الأس الهيدروجيني المناسب للدم ، ويمكن أن تختلف مستويات الكلوريد بشكل كبير إذا كان المريض يعاني من الجفاف أو الإفراط في الترطيب إذا كانت الكلى لا تعمل بشكل صحيح ، ويمكن أن يساهم فشل القلب ومشاكل الغدد الصماء أيضًا في نتائج غير طبيعية للكلوريد .

مصل البوتاسيوم

يوضح هذا الاختبار مستوى البوتاسيوم في الدم ، ويلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في تقلصات العضلات ووظائف الخلايا ، ويمكن أن يسبب كل من المستويات العالية والمنخفضة من البوتاسيوم مشاكل في إيقاع القلب ، لذا من المهم مراقبة مستوى البوتاسيوم بعد الجراحة ، وقد يحتاج المرضى الذين يتناولون مدرات البول بانتظام إلى اختبارات دم منتظمة لمراقبة مستويات البوتاسيوم ، لأن بعض مدرات البول تتسبب في إفراز الكلى للكثير من البوتاسيوم .

مصل الصوديوم

ويوضح هذا الجزء من الاختبار كمية الصوديوم الموجودة في الدم ، وتعمل الكليتان على إفراز أي صوديوم زائد يتم تناوله في الأطعمة والمشروبات ، وتتقلب مستويات الصوديوم مع الجفاف أو الإفراط في الترطيب ، والأغذية والمشروبات المستهلكة ، والإسهال ، واضطرابات الغدد الصماء ، واحتباس الماء والصدمات والنزيف .

اختبارات الدم الروتينية الأخرى

يحتوي دمك على العديد من المواد الكيميائية ، وليس فقط خلايا الدم الحمراء والبيضاء ، وتعد اختبارات كيمياء الدم من بين الاختبارات التشخيصية الأكثر شيوعًا التي يتم إجراؤها للكشف عن الأمراض وتشخيصها ، وتشير كيمياء الدم إلى مستويات الترطيب ، سواء كانت العدوى موجودة أم لا ، ومدى عمل أنظمة الأعضاء ، وإلى جانب الاختبارات الكيميائية ، تنظر اختبارات الدم الروتينية في التكوين الخلوي للدم ، وتشمل الاختبارات الشائعة ما يلي .

صورة الدم الكامل

أحد أكثر اختبارات الدم شيوعًا ، وهو فحص لنسبة خلايا الدم الحمراء إلى البيضاء ، وأنواع الخلايا البيضاء ، وعدد الصفائح الدموية في الدم ، ويمكن استخدامه كاختبار فحص أولي للعدوى ومقياس عام للصحة .

الهيماتوكريت

الهيماتوكريت هو مقياس لكمية دمك التي تتكون من خلايا الدم الحمراء ، ويمكن أن يشير ارتفاع مستوى الهيماتوكريت إلى الجفاف ، وقد يشير انخفاض مستوى الهيماتوكريت إلى فقر الدم ، وقد يشير وجود الهيماتوكريت غير الطبيعي إلى اضطراب في الدم أو مرض نخاع العظم .

خلايا الدم الحمراء

تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من رئتيك إلى باقي الجسم ، وقد تكون مستويات خلايا الدم الحمراء غير الطبيعية علامة على فقر الدم أو الجفاف قلة السوائل في الجسم أو النزيف أو اضطراب آخر .

خلايا الدم البيضاء والصفائح

تحارب خلايا الدم البيضاء العدوى لذلك قد يشير ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء إلى الإصابة أو أمراض الدم أو السرطان .

الصفائح الدموية هي شظايا تلتصق ببعضها البعض للمساعدة على تجلط الدم عند كسر الأوعية الدموية ، وقد تشير مستويات الصفائح الدموية غير الطبيعية إلى اضطراب نزيف تخثر غير كافي أو اضطراب تجلط الدم الكثير من التخثر .

الهيموجلوبين

الهيموجلوبين هو بروتين يحتوي على الحديد في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الخلايا ، وقد تكون مستويات الهيموغلوبين غير الطبيعية علامة على فقر الدم أو الخلايا المنجلية أو اضطرابات الدم الأخرى ، ويمكن أن يرفع مرض السكري مستويات الهيموجلوبين في الدم .

متوسط ??حجم الكرية

متوسط ??الكرية  هو مقياس لمتوسط ??حجم خلايا الدم الحمراء ، وقد يشير غير الطبيعي إلى فقر الدم أو الثلاسيميا .

بدائل فحص الدم

هناك عيوب في اختبارات الدم ، وليس أقلها عدم ارتياح المريض ، ويقوم العلماء بتطوير اختبارات أقل توغلاً للقياسات الرئيسية ، وتشمل هذه الاختبارات اختبارات اللعاب بما أن اللعاب يحتوي على حوالي 20 في المائة من البروتينات الموجودة في الدم ، فإنه يوفر إمكانات كسائل تشخيصي مفيد ، ويتم تحليل عينات اللعاب بشكل نموذجي باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل ، مقايسة الممتص المناعي المرتبط بالإنزيم وغيرها من تقنيات الكيمياء التحليلية .

يشير سيمباس إلى نظام تحليل الدم الميكروفلويدي المتكامل الذي يعمل بالطاقة الذاتية ، وإنه معمل صغير على شريحة كمبيوتر يمكن أن يؤدي إلى نتائج اختبار الدم في غضون 10 دقائق تقريبًا ، وفي حين أنه لا تزال تتطلب الدم ، إلا أنه يلزم قطرات 5 ميكرولتر فقط ، والتي يمكن الحصول عليها من وخز الإصبع بدون إبرة .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook