فائدة شهر رمضان

الكاتب: مروى قويدر -
فائدة شهر رمضان

فائدة شهر رمضان.

 

 

شهر رمضان

 

يعتبر شهر رمضان من أكثر شهور السنة خيراً وبركةً، فقد ميّزه الله سبحانه وتعالى بالصيام؛ حيث يمتنع المسلم عن الأكل والشرب من أذان الفجر حتى أذان المغرب، ويحمل الصيام في طيّاته الكثير من الفوائد التي تساهم في زيادة الصحّة والعافية للجسم، ويخلق روح التعاون والمحبة بين الناس، كما يدفع الغني للشعور بالفقير. وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد شهر رمضان.

 

 

فوائد شهر رمضان

 

لشهر رمضان المبارك فوائد صحية واجتماعية وهي كالتالي:


فوائد صحية:

 

  • التخلص من البكتيريا، والجراثيم، والسموم المتراكمة داخل الجسم؛ حيث تحتوي الأطعمة المصنّعة على الكثير من المواد الحافظة، والنكهات المتختلفة التي من شأنها أن تؤدّي إلى تكوين السموم داخل الجسم، فيتم القضاء عليها وحرقها عن طريق الصيام.
  • يساهم في التخلص من الوزن الزائد والدهون الموجودة داخل الجسم، وذلك من خلال تكسر الجلوكوز، وبالتالي الحصول على جسم رشيق، وجميل، وخالٍ من الدهون التي تشوّه مظهره.
  • يساعد في القضاء على الأفكار السلبيّة المزعجة التي تؤدّي إلى إلحاق الضرر بالآخرين، والعمل على ضبط الأعصاب والسيطرة عليها من خلال مواجهة المواقف الصعبة، بالإضافة إلى القضاء على الصفات السلبيّة مثل: الغيرة، والحقد، والكراهية، والغضب وغيرها.
  • يعالج حالات الإدمان على بعض أنواع الكافيين كالقهوة، والنسكافيه، والشاي، والتدخين، حيث أكد العديد من الباحثين على أهميّة الصيام في التغلب على مشكلات الإدمان التي تصيب الكثير من الأشخاص.
  • امتصاص الطعام بشكل أفضل، حيث يؤدّي تناول وجبة السحور إلى إنتاج هرمون أديبونيكتين الذي يساهم في زيادة قدرة العضلات على امتصاص الطعام بصورة طبيعيّة، وبالتالي الحصول على جسم صحي خالٍ من العيوب كافة.
  • يعزز أداء عمل الدماغ بشكل أفضل، حيث يقلّل نسبة هرمون الكورتيزول الذي تنتجه الغدة الكظرية.
  • يقي من الإصابة بمخاطر تصلب الشرايين، حيث يتم حرق كميّة كبيرة من الدهون الموجودة داخل جسم الإنسان، ويخفض معدلات التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى خفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، وبالتالي يساهم بشكل فعّال في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، ويقلّل من خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة القوية، والجلطات الحادة.
  • يقوّي أداء الجهاز المناعي، ويجعله أكثر قدرة على التصدي للأمراض.


فوائد اجتماعية:

 

  • يزكّي النفس ويطهّرها، حيث يجلّي الصيام النفس على التمسك بالأخلاق الحميدة، ومخافة الله تعالى، والابتعاد عن الرذائل، والمنكرات وغيرها.
  • يحقق التكامل والتكافل، والتراحم بين أفراد المجتمع الواحد، حيث يتنافس المسلمون في شهر رمضان المبارك على الكرم، والعطاء وغيرها من الصفات الحسنة.
شارك المقالة:
89 مشاهدة
المراجع +

موسوعة موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook