عوامل خطر لحدوث الجذع الشرياني وأسبابه

الكاتب: رامي -
عوامل خطر لحدوث الجذع الشرياني وأسبابه
"

عوامل خطر لحدوث الجذع الشرياني وأسبابه.

نظرة عامة

الجذع الشرياني هو عيب نادر في القلب يحدث عند الولادة (خلقي). وإذا كنت أو كان طفلك يعاني مرض الجذع الشرياني، فهذا يعني أن أحد الأوعية الدموية الكبيرة يوصل الدم إلى خارج القلب. في الحالة الطبيعية، يوجد وعاءان دمويان منفصلان خارجان من القلب.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد عادة ثقب &mdash يُعرف بتشوه الحاجز البطيني &mdash بين الغرفتين السفليتين في القلب. وبسبب الجذع الشرياني، يختلط الدم فقير الأكسجين الذي ينبغي أن ينتقل إلى الرئتين مع الدم الغني بالأكسجين الذي ينبغي أن ينتقل إلى باقي أجزاء الجسم. وهذا يؤدي إلى حدوث مشكلات خطيرة في الدورة الدموية.

وقد يُصبح مرض الجذع الشرياني مميتًا إذا تُرك بلا علاج. تشكل عادة العمليات الجراحية التي تهدف إلى إصلاح الجذع الشرياني نجاحًا، وخصوصًا إذا أُجريت قبل أن يُكمل طفلكِ شهرًا من عمره.

متى تزور الطبيب

اطلب علاجًا طبيًا إذا لاحظت أن رضيعك يعاني أيًا من المشكلات التالية:

  • زُراق الجلد (الزُراق)
  • سوء التغذية
  • فرط النعاس

قد تشير بعض علامات الإصابة بالجذع الشرياني إلى مشكلة تستلزم رعاية عاجلة. اطلبِ الرعاية الطبية الطارئة، إذا كان رضيعك يعاني أيًا من العلامات والأعراض التالية ولا يمكنك زيارة طبيبك فورًا:

  • التنفس السريع أو الضحل أو التنفس بصعوبة
  • تفاقم زرقة الجلد
  • فقدان الوعي

الأسباب

يحدث الجذع الشرياني في أثناء نمو الجنين عندما يتطور قلب الطفل وبالتالي يظهر عند الولادة (خِلقي). السبب في ذلك غير معروف في معظم الحالات.

يساعد الاستعراض العام لبنية القلب النموذجية ووظيفته في فهم عيوب الجذع الشرياني.

القلب

يتكون القلب من أربعة غرف ضخ مهمتها نقل الدم إلى أجزاء الجسم. تتحكم "أبواب" الغرف (الصمامات) في تدفق الدم، حيث إنها تفتح وتغلق لضمان تدفق الدم في اتجاه واحد.

الغرف الأربع للقلب:

  • الأذين الأيمن،وهو الغرفة العلوية اليمنى، ويتلقى الدم قليل الأكسجين من الجسم ثم ينقله إلى البطين الأيمن.
  • البطين الأيمن،وهو الغرفة السفلية اليمنى، ويقوم بضخ الدم خلال وعاء كبير اسمه الشريان الرئوي وإلى الرئتين، حيث تتم إعادة تغذية الدم بالأكسجين.
  • الأذين الأيسر،وهو الغرفة العلوية اليسرى، ويتلقى الدم الغني بالأكسجين من الرئتين، ثم ينقله إلى البطين الأيسر.
  • البطين الأيسر،وهو الغرفة السفلية اليسرى، ويضخ الدم الغني بالأكسجين خلال وعاء كبير اسمه الشريان الأبهري وإلى باقي الجسم.

النمو الطبيعي للقلب

إن عملية تكوين جنين القلب عملية معقدة. عند نقطة معينة، يكون لجميع الرضّع وعاء كبير واحد (الجذع الشرياني) خارج القلب. ولكن في أثناء العملية الطبيعية لنمو القلب، ينقسم هذا الوعاء الضخم إلى جزأين.

أحدهما يصبح الجزء السفلي من الشريان الأبهري، والذي يتصل بالبطين الأيسر. ويصبح الآخر الجزء السفلي من الشريان الرئوي، والذي يتصل بالبطين الأيمن.

بالإضافة إلى ذلك، في أثناء هذه العملية، يتطور البطينين إلى غرفتين يفصل بينهما جدار (حاجز).

الجذع الشرياني في حديثي الولادة

في الأطفال الذين يولدون بالجذع الشرياني، لم تنتهِ عملية تقسيم الوعاء الكبير الواحد إلى وعائين منفصلين كليًا. ويكون الجدار الفاصل بين البطينين غير مقفل بالكامل، مما يؤدي إلى خروج وعاء دموي من القلب، ووجود ثقب كبير بين الغرفتين (تشوه الحاجز البطيني).

بجانب التشوهات الرئيسية في الجذع الشرياني، عادةً ما يصبح الصمام الذي يتحكم بتدفق الدم من البطينين إلى الوعاء الكبير الواحد (الصمام الجذعي) معيبًا، مما يسمح للدم بالتدفق للخلف إلى القلب.

عوامل الخطر

بالرغم من أن السبب المحدد لتشوهات القلب الخِلقية، مثل الجذع الشرياني، غير معلوم، يمكن أن تزيد العوامل المتعددة خطر ولادة طفل مصاب بحالة قلبية. وهذه تشمل:

  • المرض الفيروسي في أثناء الحمل.إذا أصابت الحُميراء (الحصبة الألمانية) أو غيرها من الأمراض الفيروسية المرأة في أثناء الفترة المبكرة من الحمل، تزيد خطورة ولادة طفل مصاب بتشوهات القلب الخِلقية.
  • ضعف السيطرة على الداء السكري في أثناء الحمل.يمكن أن يزيد الداء السكري غير الخاضع للسيطرة الجيدة العيوب الخِلقية في المواليد وهو ما يشمل تشوهات القلب.
  • تناول أدوية محددة خلال فترة الحمل.لا يوصى باستخدام العديد من الأدوية في أثناء الحمل بسبب المخاطر المحتملة على الجنين.
  • اضطرابات صبغية معينة.يزداد خطر إصابة الأطفال الذين يعانون متلازمة دي جورج أو المتلازمة الشراعية القلبية الوجهية بالجذع الشرياني. تنجم هذه الأمراض عن كروموسوم زائد أو معيب.
  • التدخين في أثناء الحمل.تعمل مواصلة التدخين في أثناء الحمل على زيادة خطر ولادة الطفل مصابًا بعيب في القلب.
"
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook