عوامل الخطر للإصابة بالسرطان المهبلي وسبل الوقاية منه

الكاتب: رامي -
عوامل الخطر للإصابة بالسرطان المهبلي وسبل الوقاية منه
"

عوامل الخطر للإصابة بالسرطان المهبلي وسبل الوقاية منه.

أنواع سرطان المهبل

ينقسم سرطان المهبل لأنواع مختلفة وفقًا لنوع الخلية التي بدأ ظهور السرطان فيها. تشمل أنواع سرطان المهبل ما يلي:

سرطان الخلايا الحرشفية المهبلية، الذي يبدأ بالظهور في الخلايا الرقيقة المسطحة (الخلايا الحرشفية) التي تبطِّن سطح المهبل، ويُعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا

السرطان الغدي المهبلي، الذي يبدأ بالظهور في الخلايا الغدية الموجودة على سطح المهبل

الورم الميلاني المهبلي، الذي يظهر في الخلايا المنتجة للصباغ (الخلايا الميلانينية) بالمهبل

الساركومة المهبلية، التي تظهر في خلايا الأنسجة الضامة أو خلايا العضلات الموجودة بجدران المهبل

عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر إصابتك بسرطان القولون ما يلي:

التقدم في العمر. يزداد خطر الإصابة بسرطان المهبل مع تقدم العمر. يتعدى عمر أكثر الأشخاص الذين يصابون بسرطان المهبل 60 عامًا.

تسمى الخلايا اللانمطية بالورم داخل الظهارة المهبلية. يزيد تشخيصك بالورم داخل الظهارة المهبلية من خطر إصابتك بسرطان المهبل.

بسبب إصابتك بالورم داخل الظهارة المهبلية، تختلف خلايا المهبل عن الخلايا الطبيعية، ولكنه ليس بالاختلاف الذي يشخص بالسرطان. في نهاية المطاف، يصاب عدد صغير من الأشخاص الذين يعانون ورمًا داخل الظهارة المهبلية بسرطان المهبل، على الرغم من عدم معرفة الأطباء سبب تطور بعض الحالات إلى سرطان بينما تظل الحالات الأخرى حميدة.

تكون الإصابة بورم داخل الظهارة المهبلية غالبًا بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) المنقول جنسيًا، والذي من شأنه أن يتسبب في الإصابة بسرطان عنق الرحم والمهبل والفرج. هناك بعض التطعيمات المتاحة للوقاية من الورم الحليمي البشري.

تناول علاج منع الإجهاض. إذا تناولت والدتك دواء ثنائي إيثيل ستيلبوستيرول (DES) في أثناء الحمل في الخمسينات، يمكن أن تتعرض لخطر الإصابة بنوع من أنواع سرطان المهبل يسمى سرطان غدي بالخلايا.

تتضمن عوامل الخطر الأخرى المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان المهبل:

ممارسة الجنس مع أكثر من شريك

ممارسة الجنس لأول مرة في سن مبكرة

التدخين

عدوى فيروس نقص المناعة البشرية

المضاعفات

قد ينتشر سرطان المهبل (ينتقل) إلى مناطق بعيدة من جسمك، مثل رئتيكِ، وكبدكِ وعظامكِ.

الوقاية

لا توجد طريقة مؤكدة لمنع سرطان المهبل. ورغم ذلك، فقد تقللين من خطر الإصابة إذا:

قمتِ بإجراء فحوصات الحوض واختبارات عنق الرحم. يمكنكِ زيادة فرصة اكتشاف سرطان المهبل في وقت مبكر وذلك من خلال إجراء فحوصات الحوض الروتينية واختبارات عنق الرحم. وعند اكتشاف سرطان المهبل في مراحله المبكرة، تزداد احتمالية التعافي منه. تحدَّثِي إلى طبيبك عند بدء إجراء هذه الاختبارات وعدد مرات تكرارها.

اسأل الطبيب عن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري. إن الحصول على التطعيم لمنع فيروس الورم الحليمي البشري قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان المهبل وأنواع السرطان الأخرى المتعلقة بفيروس الورم الحليمي البشري. اسأل طبيبك عما إذا كان لقاح فيروس الورم الحليمي البشري مناسبًا لك أو لا.

امتنع عن التدخين. إذا كنت تدخن، فأقلع عن التدخين. إذا كنت لا تُدخن، فلا تشرع بالتدخين. يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان المهبل.

"
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook