عملية رأب الصمام التاجي

الكاتب: رامي -
عملية رأب الصمام التاجي

عملية رأب الصمام التاجي.

تُعد عملية رأب الصمامات، والتي تُعرف كذلك باسم رأب الصمام بالبالون أو بَضْع الصمام بالبالون، إجراءً لإصلاح صمام القلب ذي الفتحة الضيقة.

وفي حالة هذا الصمام، قد تصبح طيات الصمام (الوريقات) سميكة أو متيبسة، وقد تلتحم معًا (التضيُّق). وهذا يؤدي إلى تضييق فتحة الصمام والتسبب في انخفاض تدفق الدم عبر الصمام.

قد تُحسِّن عملية رأب الصمام تدفق الدم عبر الصمام بالإضافة إلى الأعراض لديك.

لماذا تُجرى

قد يقوم الأطباء بتقييمك وتحديد ما إِذا كان رأب الصمام أو غيره من الطرق العلاجية الأُخرى يتناسب مع حالة الصمام التي تُعاني منها.

إذا كُنتَ تُعاني من تضيُّق حاد في الصمام وكانت لديك أعراض، فقد يوصي الطبيب بإجراء رأب الصمام. وقد يوصي الطبيب بإجراء رأب الصمام لإصلاح الصمام المترالي الذي يُعاني من تضيُّق الفتحة (تضيُّق الصمام المترالي) حتى وإِن لم تعانِ من الأعراض.

وقد يوصي الطبيب أيضًا برأب الصمام إِذا كُنت تُعاني من تضيُّق الصمام الأورطي (الأبهري). يمكن لهذا الإجراء علاج تضيُّق الصمام الأورطي عند الرضع والأطفال. ومع ذلك، فإن الصمام يميل إلى التضيق مرة أخرى لدى البالغين الذين قاموا بهذا الإجراء، لذلك عادة ما يتم تنفيذه فقط لدى البالغين الذين يكون المرض لديهم شديدًا لدرجة تحول دون إمكانية إجراء جراحة أو الذين ينتظرون استبدال الصمام.

كما يمكن إجراء هذه العملية لعلاج تضيُّق الصمام ثلاثي الشرف أو الصمامات الرئوية.

ما يمكنك توقعه

يُدخل الطبيب أثناء رأب الصمّام أنبوبًا طويلًا رفيعًا (قسطرة) مُزوَّدًا ببالون في طرفه في أحد شرايين ذراعك أو المنطقة الأربية ويوجهه إلى الصمّام المُتضيّق في القلب مسترشدًا بالتصوير بالأشعة السينية. ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بنفخ البالون فيُوسع فتحة الصمام ويفصل بين الوريقتين. ثم يفرغ البالون، وتتم إزالة القسطرة والبالون.

وغالبًا ما تكون متيقظًا أثناء الإجراء. وبعد الإجراء، عادة ما تبقى في المستشفى لليلة.

قد يُحسِّن هذا الإجراء على تدفق الدم إلى قلبك ويُخفِّف حدة الأعراض لديك. لكن قد يتضيق الصمّام مرة أخرى وقد تضطر إِلى إجراء رأب الصمّام مرة أخرى في المستقبل. وقد تكون بحاجة إِلى إِجراءات أخرى في المستقبل مثل إِصلاح الصمام أو استبداله.

شارك المقالة:
99 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook