عملية تطويق عنق الرحم ونتائجها

الكاتب: رامي -
عملية تطويق عنق الرحم ونتائجها

عملية تطويق عنق الرحم ونتائجها

كيف تستعد

قبل تطويق عنق الرحم، سوف يجري مزود الرعاية الصحية تصويرًا بالموجات فوق الصوتية للتحقق من العلامات الحيوية للطفل ولاستبعاد أي عيوب خلقية كبيرة. وربما يأخذ مزود الرعاية الصحية مسحة من إفرازات عنق الرحم أو يجرى بزلًا للسائل الأمينوسي، &mdash وهو إجراء تتم فيه إزالة عينة من السائل الأمينوسي من الرحم، لفحصه &mdash بحثًا عن وجود عدوى. في حالة وجود عدوى، لن تتمكني من إجراء التطويق.
يتم إجراء تطويق عنق الرحم الذي يوجد تاريخ مرضي يشير إلى الحاجة إليه، في الفترة ما بين الأسبوع 12 والأسبوع 14 من الحمل. ومع ذلك، يمكن إجراء التطويق حتى الأسبوع 23 من الحمل إذا أظهر فحص الحوض أو التصوير بالموجات فوق الصوتية أن عنق الرحم قد بدأ في الانفتاح. وعادةً ما يتم تجنب تطويق عنق الرحم بعد الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل نتيجةً لخطر تمزق الكيس السلوي وتحفيز حدوث الولادة المبكرة.

ما يمكنك توقعه

عادةً ما يُجرى التطويق العنقي كإجراء خارجي في إحدى المستشفيات أو مراكز الجراحة تحت تأثير التخدير الناحي أو العام. تُجرى أغلب إجراءات تطويق عنق الرحم عبر المهبل.
قد يُجرى تطويق عنق الرحم من خلال البطن إذا لم ينجح التطويق بطريق المهبل، أو كان صعبًا من الناحية التشريحية بسبب عنق الرحم القصير أو المنهتك أو المتندب للغاية.

أثناء الإجراء

وأثناء إجراء تطويق عنق الرحم عبر المهبل، تُدخل مقدمة الرعاية الصحية منظارًا طبيًا في المهبل وتُمسك بعنق الرحم بملقط حلقي. وربما تستخدم الموجات فوق الصوتية للتوجيه. ومن المرجح أن تستخدم مقدمة الرعاية الصحية عملية ماكدونالد أو عملية شيرودكار. ولم تظهر البيانات أي فارق كبير في النتائج بين الطريقتين.
أثناء عملية ماكدونالد، تستعمل مقدمة الرعاية الصحية إبرة لوضع الغُرز حول الجزء الخارجي من عنق الرحم. وبعد ذلك، تربط أطراف الغُرز لإغلاق عنق الرحم.
وأثناء عملية شيرودكار، تستعمل مقدمة الرعاية الصحية الملقط الحلقي لسحب عنق الرحم في اتجاهها بينما تسحب جدران المهبل الجانبية للخلف. بعد ذلك، ستقوم بعمل شقوق صغيرة في عنق الرحم في موضع التقائه بنسيج المهبل. ثم تقوم بتمرير إبرة فيها شريط عبر هذه الشقوق وتربط عنق الرحم لتغلقه. ربما تستخدم مقدمة الرعاية الصحية غُرزًا لتصحيح وضع النسيج المهبلي المتأثر بالشقوق.
وأثناء تطويق عنق الرحم عبر البطن، ستقوم مقدمة الرعاية الصحية بعمل شق في البطن. وسترفع الرحم ليسهل الوصول إلى عنق الرحم. وبعد ذلك، تستعمل مقدمة الرعاية الصحية إبرة لوضع شريط حول الممر الضيق الواصل بين الجزء السفلي من الرحم وعنق الرحم ويربط عنق الرحم لإغلاقه. ثم يعيد الرحم مجددًا إلى مكانه ويُغلق الشق. ويمكن أن يتم هذا الإجراء من خلال منظار البطن.

بعد الإجراء

بعد تطويق عنق الرحم، سوف يجري مزود الرعاية الصحية فحصًا بالموجات فوق الصوتية للتحقق من صحة الجنين.
قد تظهر لديك بعض البقع أو تشعرين بشد عضلي أو ألم عند التبول لبضعة أيام. لذا، يوصَى بتناول دواء أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) لتخفيف الألم أو الشعور بالانزعاج. وإذا استخدم مزود الرعاية الصحية الغُرز الجراحية لتصحيح وضع النسيج المهبلي المتأثر بالشقوق في عنق الرحم، فربما تلاحظين تفكك مادة الغُرز في فترة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حيث تتحلل الغُرز.
إذا كان لديكِ تاريخ جراحي لإجراء تطويق عنق الرحم، يحتمل أن تتمكني من العودة إلى المنزل عقب إفاقتك من التخدير. للوقاية، قد يوصي مزود الرعاية الصحية بتجنب ممارسة الجنس لبضعة أسابيع أو أكثر، اعتمادًا على سبب إجرائكِ للتطويق.
إذا أجريتِ تطويق عنق الرحم بسبب أن عنق الرحم قد بدأ بالفعل في الانفتاح، أو إذا أظهر الفحص بالموجات فوق الصوتية أن عنق الرحم لديكِ قصير، فقد يلزم بقاؤك في المستشفى تحت الملاحظة. وللوقاية، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بالحد من النشاط البدني وممارسة الجنس حتى الولادة.
سيستمر مزود الرعاية الصحية في متابعتك بشكل مباشر تحسبًا لظهور مؤشرات أو أعراض الولادة المبكرة.

إزالة تطويق عنق الرحم

يتم عادةً إزالة تطويق عنق الرحم عبر المهبل أثناء الأسبوع37 من الحمل &mdash أو في بداية المخاض المبكر.
ويمكن عادةً إزالة تطويق ماكدونالد في مكتب مقدمة الرعاية الصحية دون استخدام مخدر، في حين قد يلزم إزالة تطويق شيرودكار في المستشفى أو في مركز جراحي. وبعد إزالة تطويق عنق الرحم عبر المهبل، ستتمكنين من استكمال ممارسة أنشطتك المعتادة بصورة طبيعية حالما تنتظرين بدء المخاض طبيعيًا.
إذا كنتِ تتوقعين الخضوع للولادة القيصرية وكنت تخططين لإنجاب أطفال في المستقبل، فربما تختارين ترك تطويق شيرودكار في مكانه أثناء الحمل وبعد ولادة الطفل. ومع ذلك، من الممكن أن يؤثر التطويق في خصوبتكِ مستقبلاً. فاستشيري مقدمة الرعاية الصحية بخصوص الخيارات المتاحة لك.
في حال خضعتِ لتطويق عنق الرحم عبر البطن، فستحتاجين إلى عمل شق آخر في البطن لإزالة التطويق. ونتيجةً لذلك، عادةً ما يوصى بإجراء ولادة قيصرية. حيث تتم ولادة طفلك عبر شق فوق موضع التطويق. وأثناء الولادة القيصرية، يمكنك اختيار إزالة التطويق أو تركه في مكانه من أجل حالات الحمل المستقبلية.

النتائج

فعالية تطويق عنق الرحم أمر محل جدل.
تشير الأبحاث إلى أن تطويق عنق الرحم يقلل من خطر الولادة المبكرة لدى النساء اللاتي تم تشخيصهن بعدم كفاءة عنق الرحم. إلا أن توقيت تطويق عنق الرحم يمكن أن يؤثر على النتيجة كذلك. تطويق عنق الرحم الطارئ الذي يتم في ظل تغير متقدم في عنق الرحم وأغشية متدلية يحقق نتيجة أسوأ.
شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook