عملية استئصال المناطق المسببة لتسرّع القلب البطيني

الكاتب: رامي -
عملية استئصال المناطق المسببة لتسرّع القلب البطيني
"

عملية استئصال المناطق المسببة لتسرّع القلب البطيني.

تُعد عملية اجتثاث تسرع النبض البطيني عملية تهدف إلى القضاء على المناطق التي تنشأ منها الإشارات الكهربائية الخطأ بالقلب والتي يمكن أن تجعله ينبض بطريقة غير فعَّالة.

يحدث تسرع النبض البطيني عندما تدفع الإشارات الكهربائية في الغرفتين السفليتين بالقلب (البطينين) القلب للنبض بسرعة بالغة. ويتمثل هدف إجراء اجتثاث تسرع القلب البطيني في إيقاف الإشارات الكهربية غير الصحيحة واستعادة نظم القلب الطبيعي.

لماذا تُجرى

يلجأ الأطباء إِلى اجتثاث التسرع البطيني للسيطرة على تسرع القلب البطيني. إن كان لديك مزيل الرجفان ومقوِّم نظم القلب القابل للزرع (ICD)، فقد يقلل اجتثاث تسرع القلب البطيني معدل تكرار الصدمات التي تتلقاها من جهاز مزيل الرجفان ومقوّم نظم القلب.

لا يفيد اجتثاث تسرع القلب البطيني في كل أنواع تسرع القلب البطيني. ولا يكون ذلك دومًا خيارك العلاجي الأول، &mdash فقد يوصي طبيبك بالأدوية وغير ذلك من الإجراءات أولاً.

ناقش خيارات العلاج المتاحة لك مع طبيبك. فبالعمل معاً يُمكن أن تأخذ بعين الاعتبار الفائدة والمخاطر المرتبطة باجتثاث تسرع القلب البطيني.

ما يمكنك توقعه

يتم إجراء استئصال تسرع القلب البطيني في المستشفى. وستُعطى دواءً مهدئًا، ليساعدك على الاسترخاء. وفي بعض الحالات، قد تحصل على جرعة دواء مخدر لإدخالك في حالة تشبه النوم.

يتم تخدير منطقة صغيرة بالقرب من الوريد في الأُربية، ثم يتم إدخال القساطر في الوريد. يوجه الطبيب القساطر بعناية عبر الوريد إلى القلب.

تكون القساطر مزودة بأقطاب كهربائية يتم استخدامها لتسجيل النشاط الكهربائي للقلب وإرسال نبضات كهربائية. ويستعمل الطبيب هذه المعلومات في تحديد المكان الأفضل لتنفيذ العلاج باستئصال تسرع القلب البطيني.

قد يتم تطبيق استئصال تسرع القلب البطيني في المناطق التالية:

  • داخل القلب.إذا كان مصدر ضربات القلب غير الطبيعية يأتي من داخل القلب، فسيتم استخدام قساطر خاصة لنقل الطاقة الكهربية (الاستئصال بواسطة الموجات الترددية)، أو البرودة الشديدة (الاستئصال بالتجميد) إلى المنطقة المستهدفة لإتلاف النسيج وتكوين تندّب. ويؤدي هذا في بعض الحالات إلى حجب الإشارات الكهربائية المتسببة في تسرع القلب البطيني.
  • خارج القلب (استئصال النُخاب).إذا كان مصدر ضربات القلب غير الطبيعية هو أنسجة موجودة خارج القلب، فيستخدم الطبيب إبرة طويلة للوصول إلى القلب. يتم إدخال الإِبرة عبر جلد الصدر، ثم تُمرر حتى تصل إِلى الغشاء الذي يُغلف الكيس المملوء بالسوائل (غلاف القلب) الذي يُحيط القلب. يتم إدخال أنبوب مجوف (غمد)، ثم يتم تمرير القساطر خلال هذا الأنبوب للوصول إلى السطح الخارجي للقلب.

يمكن أن يستخدم الاستئصال بواسطة الموجات الترددية أو الاستئصال بالتجميد أثناء الاستئصال النُخابي. يتضمن استئصال تسرع القلب البطيني في بعض الأحيان طرق علاج داخل القلب وخارجه في نفس الوقت.

عادة ما يستغرق استئصال تسرع القلب البطيني من ثلاث إلى ست ساعات، ثم يتم نقلك إلى وحدة النقاهة حيث تتم مراقبة حالتك عن كثب. وتبعًا لحالتك، يحتمل أن تقضي ليلة في المستشفى ثم يُسمح لك بالعودة إلى المنزل في اليوم التالي.

سيحدد الطبيب مواعيد فحوصات المتابعة لمراقبة حالة القلب. يشعر معظم الأشخاص بتحسن نوعية الحياة بعد استئصال تسرع القلب البطيني. وقد تشعر بأنك أقل تعبًا وبعدد أقل من صدمات مزيل الرجفان ومقوِّم نظم القلب القابل للزرع.

لكن من المحتمل أن يعود تسرع القلب البطيني مرة أخرى. وفي مثل تلك الحالات قد يتم تكرار الإِجراء، أو يُمكنك أن تتناقش مع الطبيب بشأن طرق العلاج الأخرى.

"
شارك المقالة:
129 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook