عملية استئصال العقدة الأذينية البطينية ونتائجها

الكاتب: رامي -
عملية استئصال العقدة الأذينية البطينية ونتائجها

عملية استئصال العقدة الأذينية البطينية ونتائجها.

استئصال العقدة AV (الأذينية البطينية) عبارة عن إجراء قسطرة قلبية لمعالجة الرجفان الأذيني. يوجه طبيبك طاقة ترددات راديوية (حرارة) إلى المسار الواصل بين الحجرتين العلويتين (الأذينين) والحجرتين السفليتين (البطينين) في قلبك (العقدة الأذينية البطينية) عبر قِسطار. يؤدي هذا إلى تدمير منطقة صغيرة من النسيج، مما يمنع الأذين من إرسال نبضات كهربائية خاطئة إلى البطينين.

يظل توليد النبضات الخاطئة مستمرًا، ولذلك يستمر الأذين في الارتعاش (الرجفان). لكن يتم منع الإشارات من الوصول إلى البطينين.

بعد استئصال العقدة الأذينية البطينية، ستتحسن الأعراض لديك على الأرجح، ولن تحتاج إلى تناول عقاقير للتحكم في معدل سرعة قلبك. لكنك قد تحتاج إلى تناول الأدوية المسيلة للدم لتقليل خطر التعرض لسكتة دماغية. يتم زرع ناظمة دائمة لجعل الحجرة السفلية تنقبض بمعدل طبيعي.

لماذا تُجرى

يتم إجراء استئصال العقدة الأُذينية البطينية لتصحيح معدل ضربات القلب على نحو آمن وتخفيف الأعراض لدى مرضى الرجفان الأُذيني الذين لم يستجيبوا للأدوية أو التدخلات الأخرى. ويُعتبر بشكل عام الملاذ الأخير لتصحيح الرجفان الأُذيني. بالإضافة إِلى ذلك، من الأرجح أن يتم التفكير في هذا الإِجراء بالنسبة للمرضى الأكبر سنًا نظرًا لأن هذا الأمر يتطلب وضع جهاز تنظيم ضربات القلب.

ما يمكنك توقعه

قبل الإجراء

من الضروري أن تخضع إِلى العديد من الاختبارات التي تُحدد ما إِذا كان من اللازم إجراء استئصال العقدة الأذينية البطينية وزرع جهاز تنظيم ضربات القلب. وفي حال تم تحديد موعد الجراحة، سيتحدث معك فريق الرعاية الطبية حول كيفية التحضير وما تجلبه معك إِلى المستشفى.

في بعض الحالات، قد تخضع لعملية تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب قبل عملية الاستئصال بعدة أسابيع للتأكد من أنه يعمل بشكل جيد. وبعد إجراء استئصال العقدة الأُذينية البطينية يكون جهاز تنظيم ضربات القلب ضرورياً لقيام القلب بوظائفه.

أثناء الإجراء

عندما يحين الوقت لعمليتك، سيتم نقلك إلى غرفة عمليات ذات تجهيز خاص تُسمى معمل القسطرة القلبية. سيُدخل طبيبك القسطرات. ثم يستخدم المسارات الكهربائية في واحدة من القسطرات لتوجيه الحرارة (طاقة التردد اللاسلكي) لتدمير الوصلة الكهربائية بين غرفتي القلب العلويتين والسفليتين (العقدة الأذينية البطينية). يؤدي هذا إلى حجب النبضات الكهربائية الخاطئة.

بمجرد تدمير العقدة الأذينية البطينية، يزرع طبيبك جهازًا طبيًا صغيرًا للحفاظ على نظم القلب (ناظمة) إلا إذا كانت ناظمتك في مكانها بالفعل. ستحتاج إلى ناظمة لبقية حياتك.

النتائج

تتمتع عمليات استئصال العقدة الأذينية البطينية بمعدل نجاح مرتفع. بعد الإجراء، يتم التحكم في نبض قلبك باستخدام ناظمة مزروعة، ولذلك لن تحتاج إلى تناول عقاقير للتحكم في نبض القلب. قد تحتاج إلى تناول مسيلات الدم على حسب خطر تعرضك لسكتة دماغية.

شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook