عملية استئصال الرحم المهبلي مخاطرها ونتائجها

الكاتب: رامي -
عملية استئصال الرحم المهبلي مخاطرها ونتائجها
"

عملية استئصال الرحم المهبلي مخاطرها ونتائجها.

نظرة عامة

إن استئصال الرحم عن طريق المهبل إجراء جراحي لإزالة الرحم من خلال المهبل.

أثناء استئصال الرحم عن طريق المهبل، تقوم طبيبة الجراحة بفصل الرحم عن المبيضين وقناتي فالوب والجزء العلوي من المهبل وفصله أيضًا عن الأوعية الدموية والأنسجة الضامة التي تدعمه قبل إزالة الرحم.

يتميز استئصال الرحم عن طريق المهبل بقضاء مدة أقصر بالمستشفى وتكلفة أقل وفترة تعافٍ أسرع مقارنة باستئصال الرحم عن طريق البطن والذي يتطلب إحداث شق أسفل البطن

وقد تتحدث الطبيبة إليكِ أيضًا بشأن الخيارات الجراحية الأخرى مثل استئصال الرحم عن طريق البطن.

يتضمن استئصال الرحم غالبًا إزالة عنق الرحم بالإضافة إلى الرحم. عندما تزيل الجرّاح أيضًا أحد المبيضين أو كليهما وقناتي فالوب، فإن هذا الإجراء يسمى استئصال الرحم الكلي مع استئصال البوق والمبيض. جميع هذه الأعضاء تكون جزءًا من الجهاز التناسلي وتقع في منطقة الحوض.

المخاطر

على الرغم من كون عملية استئصال الرحم عن طريق المهبل آمنة بصفة عامة، فإن أي عملية جراحية تنطوي على مخاطر. من مخاطر عملية استئصال الرحم عن طريق المهبل ما يلي:

  • النزْف الشديد
  • ظهور جلطات دموية في الساقَين أو الرئتين
  • عَدوى
  • الإضرار بالأعضاء المحيطة
  • آثار التخدير السلبية

قد يضطر الجراح إلى استئصال الرحم بالمنظار أو عن طريق البطن أثناء الجراحة بدلًا من استئصال الرحم عن طريق المهبل، نتيجة للانتباذ البطاني الرحمي الحاد أو نسيج الندبة (التصاقات الحوض).

النتائج

بعد استئصال الرحم، لا تأتي الدورات الشهرية ويتعذر أن تصبح المرأة حاملاً.

وفي حالة إزالة المبيضين دون حدوث انقطاع الطمث، يبدأ انقطاع الطمث على الفور بعد الجراحة. وقد تُصاب المرأة بالأعراض، مثل الجفاف المهبلي والهبات الساخنة والتعرُّق الليلي. ويمكن أن يقترح الطبيب تناول الأدوية لعلاج هذه الأعراض. وقد يقترح الهرمونات البديلة حتى مع عدم الإصابة بالأعراض.

وفي حالة عدم إزالة المبيضين في أثناء الجراحة &mdash واستمرار حدوث الدورات الشهرية قبل الجراحة &mdash يستمر المبيضان في إنتاج الهرمونات والبويضات إلى بلوغ مرحلة انقطاع الطمث الطبيعي.

"
شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook