عملية استئصال الرحم المهبلي

الكاتب: رامي -
عملية استئصال الرحم المهبلي
"

عملية استئصال الرحم المهبلي.

ما يمكنك توقعه

تحدثي إلى الطبيب حول ما يمكن توقعه في أثناء وبعد استئصال الرحم المهبلي، بما في ذلك الآثار الجسدية والانفعالية.

في أثناء إجراء العملية

سوف يجب عليكِ الاستلقاء على الظهر، في وضع مماثل للوضع المتبع عند اختبار باب. قد تُركّب قسطرة بولية لإفراغ المثانة. قبل الجراحة، ستتولى إحدى عضوات الفريق الجراحي تنظيف منطقة العمليات الجراحية بمحلول معقم.

لتنفيذ استئصال الرحم:

  • تعمل طبيبة الجراحة شقًا داخل المهبل للوصول إلى الرحم
  • باستخدام أدوات طويلة، تُثبت طبيبة الجراحة الأوعية الدموية للرحم ثم تفصل الرحم عن النسيج الضام والمبيضين وقناتي فالوب
  • يُزال الرحم من خلال فتحة المهبل، وتستخدم الغرز القابلة للامتصاص للحد من أي نزيف يحدث داخل الحوض

باستثناء حالات الاشتباه بسرطان الرحم، قد تقطع طبيبة الجراحة الرحم المتضخم إلى أجزاء أصغر ثم تزيلها على أقسام (التقطيع).

عملية استئصال الرحم باستخدام المنظار أو الروبوتية

قد تكونين مُرشحة لاستئصال الرحم عن طريق المهبل بمساعدة منظار البطن (LAVH) أو استئصال الرحم الروبوتي. يسمح كلا الإجراءين لجراحك بإزالة الرحم عن طريق المهبل وفي نفس الوقت التمكن من رؤية أعضاء الحوض من خلال أداة عرض رفيعة يُطلق عليها منظار البطن.

يُجري جراحك معظم العملية من خلال إجراء شق صغير في البطن بمساعدة أدوات جراحية طويلة ورقيقة يتم إدخالها من خلال الشقوق. ويقوم الجراح بعد ذلك بإزالة الرحم من خلال شق تم إجراؤه في المهبل.

قد يوصي جراحك باستئصال الرحم عن طريق المهبل بمساعدة منظار البطن (LAVH) أو استئصال الرحم الروبوتي إذا كان لديك أنسجة متندبة على أعضاء الحوض ناجمة عن العمليات الجراحية السابقة أو من الانتباذ البطاني الرحمي.

بعد العملية

بعد الجراحة، ستكون في غرفة نقاهة لمدة ساعة أو اثنتين وستقضي الليلة في المستشفى. تستطيع بعض النساء الذهاب إلى المنزل في يوم الجراحة.

ستتناول دواء للألم. سيشجعك فريق رعايتك الصحية على النهوض والتحرك بمجرد أن تستطيع ذلك.

من الطبيعي أن تحدث إفرازات مهبلية دموية لفترة تتراوح بين عدة أيام وأسابيع بعد استئصال الرحم، ولذلك ستحتاجين إلى ارتداء فوط صحية.

شعوركِ البدني

إن فترة التعافي بعد استئصال الرحم عن طريق المهبل أقصر وأقل ألمًا مقارنةً بفترة التعافي بعد استئصال الرحم عن طريق البطن. أما التعافي التام فقد يستغرق من ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

حتى في حال شعورك باسترداد عافيتك، احرصي على تجنب رفع أي شيء ثقيل &mdash يزيد عن 20 رطلاً (9,1 كجم) &mdash أو الجماع إلا بعد مرور ستة أسابيع بعد الجراحة.

اتصلي بالطبيبة في حال تفاقم الألم أو إذا أصبتِ بالغثيان أو القيء أو نزيف أكثر غزارة من فترة الحيض.

كيف سيكون شعورك الانفعالي

بعد إجراء عملية استئصال الرحم، قد تشعرين بالراحة لأنه لم يعد لديكِ نزيف حاد أو ألم في الحوض.

بالنسبة لمعظم النساء، لا يحدث تغيير في الوظيفة الجنسية بعد إجراء عملية استئصال الرحم. لكن بالنسبة إلى بعض النساء، يحدث ارتفاع في الإشباع الجنسي بعد استئصال الرحم &mdash ربما لأنهن لم يعدن يشعرن بالألم أثناء الجماع.

قد تشعرين بالخسارة والحزن بعد استئصال الرحم، وهو أمر طبيعي. أو قد تشعرين بالاكتئاب المرتبط بفقدان الخصوبة، خاصةً إذا كنتِ صغيرة في السن، أو كنتِ تأملين في الحمل مستقبلاً. إذا تعارض الحزن أو المشاعر السلبية مع استمتاعكِ بحياتك اليومية، فعليكِ التحدث إلى طبيبك.

"
شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook