علاقة هرمون الإستروجين بالإصابة بالزهايمر

الكاتب: رامي -
علاقة هرمون الإستروجين بالإصابة بالزهايمر
"

علاقة هرمون الإستروجين بالإصابة بالزهايمر.

بعض الأدلة التي تشير إلي إن هرمون الإستروجين قد يساعد علي منع الإصابة بالزهايمر

إن بروتينات BDNFليست هي الكيمياء الوحيدة التي يتم إنتاجها بصوره طبيعية وتعمل علي زيادة إنتاج خلايا المخ، حيث فيقوم هرمون الإستروجين بتلك الوظيفة أيضاً. وبالنسبة لإناث الفئران، وجد أن الانخفاض والارتفاع في معدل تكون النسيج العصبي يتماشى مع التذبذب في معدلات الإستروجين وذلك خلال دورة الوداق أو الشبق.

وإذا ما تم استئصال المبايض عند أحدي إناث الفئران، فإن ذلك ينتج عنه انخفاض في نسبة هرمون الإسترجون، وبالتالي يقل معدل إنتاج خلايا المخ الجديدة أيضاً. وإذا ما حدث وتم إعطاؤها مكملات الإستروجين، فترتفع نسبة إنتاج خلايا المخ مرة أخرى، وهذه الاكتشافات تماثل نتائج الدراسات التي تم إجراؤها علي الإنسان والتي أظهرت أن هرمون الإستروجين له تأثير وقائي ضد عته الشيخوخة أو فقدان الذاكرة، وهو ما يفسر إسداء النصح للسيدات بصورة دائمة بتناول العلاج ببدائل الإستروجين وذلك بعد فترة انقطاع الطمث.

ولقد أظهرت دراسة أخرى أجريت مؤخراً اللاتي تجاوزن خمسة وستين عاماً والذين لديهم معدلات عالية من الإستروجين الطبيعي يكن أقل عرضة للضعف الإدراك. (بالرغم من أن المبايض لديهن أصبحت لا تنتج الهرمون، إلا أنه يتم تحويل الإستروجين من خلال الهرمونات التي تنتجها الغدة الكظرية). وهكذا فإن النساء اللائي لا تفرز أجسامهن معدلات عالية من هرمون الإستروجين هن أكثر عرضة لخطر الإصابة بحالات فقدان الذاكرة كالزهايمر، ولكن يمكنهن الاستفادة من العلاج ببدائل الإستروجين.

وتوضح هذه الدراسات بعض الأساليب العملية التي يمكن إن توثر علي حالة المخ أولاً: إتباع مبدأ "استخدام الشيء وإلا ستفقده" فذلك ليس مجرد شعار أجوف. ولكنه ينطبق حرفيًّا علي عملية الحفاظ علي خلايا المخ المنتجة حديثاً.ثانيا ً إن التمرينات البدنية لا تؤدى فقط إلي تحسين حالتك المزاجية وتجعلك في كامل لياقتك، ولكنها تساعدك علي الاحتفاظ باللياقة الذهنية أيضاً. بل إن اللياقة الذهنية والبدنية والحالة المزاجية كلها أشياء متداخلة ومتشابكة حيث لايمكن أن تؤثر في واحدة دون الأخرى.

"
شارك المقالة:
120 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook