علاج السرطانات والعقم

الكاتب: رامي -
علاج السرطانات والعقم
"

علاج السرطانات والعقم.

إذا كنت قد خضعت لعلاج السرطان، فقد تتساءل عن الحفاظ على الخصوبة لديك. تعرَّف على تأثير علاج السرطان على قدرتك على إنجاب الأطفال، وكذلك الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحفاظ على الخصوبة قبل البدء في الخضوع لعلاج السرطان.

ما مدى تأثير علاج السرطان على الخصوبة؟

بعض علاجات السرطان يُمكن أن تَضُرَّ خصوبتك. قد تكون الآثار مُؤَقَّتة أو دائمة. يعتمد احتمال أن يَضُرَّ علاج السرطان بالخصوبة على نوع السرطان ومراحله، ونوع علاج السرطان، وعمركَ في وقت العلاج. قد تشمل علاجات السرطان وتأثيراتها:

  • الجراحة.يُمكن أن تتضرَّر الخصوبة عن طريق الاستئصال الجراحي للخصيتين أو الرحم أو المِبيَضين.
  • المُعالَجة الكيميائية.الآثار الجانبية تعتمد على الدواء والجرعة. يَحدُث معظم الضَّرَر عن طريق الأدوية التي تُسمَّى عوامل الألكلة وسيسبلاتين المُخدِّرات. النساء الأصغر سنًّا اللائي يتلقَّيْنَ معالجة كيميائية أقلُّ عرضة للإصابة بالعُقْم من النساء الأكبر سنًّا.
  • الإشعاع.يُمكن أن يكون الإشعاع أكثر ضررًا للخصوبة من المعالجة الكيميائية، حسب موقع وحجم مجال الإشعاع والجرعة المعطاة. على سبيل المثال، يُمكن أن تُدمِّر الجرعات العالية من الإشعاع بعض أو كل البُويَضات في المِبيَضين.
  • أدوية السرطان الأخرى.يُمكن أن تُؤثِّر العلاجات الهرمونية المُستخدَمة لعلاج بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي لدى النساء، على الخصوبة. لكنَّ الآثار غالبًا ما تكون قابلة للعكس. بمجرَّد توقُّف العلاج، قد تتمُّ استعادة الخصوبة.

متى يجب عليّ التحدث مع الطبيب عن المحافظة على الخصوبة؟

إذا كنتِ تخططين لعلاج السرطان وتريدين المحافظة على خصوبتِك، فتحدثي مع طبيبِك، واختصاصي الخصوبة في أقرب وقت ممكن. يمكن لاختصاصي الخصوبة مساعدتك في فهم الخيارات المتاحة أمامكِ والإجابة على الأسئلة وحماية خصوبتك أثناء العلاج.

قد تتضر خصوبتك بإحدى جلسات علاج السرطان، وبالنسبة للنساء، بعض طرق المحافظة على الخصوبة تكون عادةً خلال مراحل معينة من دَورة الحيض. اسألي ما إذا كنت ستحتاج إلى تأخير علاج السرطان لاتخاذ خطوات بشأن الحفاظ على الخصوبة، وإذا كان الأمر كذلك، كيف لذلك أن يؤثر على السرطان.

كيف تحافظ المرأة على الخصوبة قبل علاج السرطان؟

تتوفر للنساء اللواتي على وشك الخضوع لعلاج السرطان خيارات مختلفة فيما يتعلق بحفظ الخصوبة. على سبيل المثال:

  • حفظ الأجنة بالتبريديتضمن هذا الإجراء استخراج البُوَيضات وتخصيبها وتجميدها حتى يمكن زرعها في وقت لاحق. تظهر الأبحاث أن الأجنة يمكنها أن تنجو من عملية التجميد والذوبان بنسبة تصل إلى 90? من المرات.
  • تجميد البُوَيضة (حفظ البويضة بالتبريد).في هذا الإجراء، سيتم حصاد وتجميد البُوَيضات الخاصة بك. لا تنجو البُوَيضات البشرية من التجميد وكذلك الأجنة البشرية.
  • التدريع الإشعاعي.في هذا الإجراء، تُوضع دروع صغيرة من الرصاص فوق المِبيَضين لتقليص كمية التعرض للإشعاع المُتلقى.
  • تغيير وضع المبيض (تَثْبيتُ المَبيض).خلال هذا الإجراء، يُعاد موضع المِبيَض جراحيًّا في الحوض بحيث يكون خارج مجال الإشعاع عندما يُسلَّط الإشعاع على منطقة الحوض. ومع ذلك، فبسبب الإشعاع المُشَتَّت، لا يكون المِبيَضان محميين على الدوام. بعد العلاج، قد تحتاجين إلى إعادة وضع المِبيَضين مرة أخرى للحمل.
  • الاستئصال الجراحي لعنق الرحم.لعلاج سرطان عنق الرحم في المراحل المبكرة، يُزال جزء كبير على شكل مخروطي من عنق الرحم، بما في ذلك المنطقة السرطانية (استئصال مخروطي عنقي). يُحافظ على ما تبقى من عنق الرحم ومن الرحم. بدلًا من ذلك، يمكن للجراح أن يزيل عنق الرحم والأنسجة الضامة جزئيًّا أو كليًّا بجانب الرحم وعنق الرحم (استئصال جذري لعنق الرحم).

ماذا يُمكن للرجال فعله للحفاظ على الخصوبة لديهم قبل علاج السرطان؟

يُمكن للرجال أيضًا اتخاذ خطوات للحفاظ على خصوبتهم قبل الخضوع لعلاج السرطان. على سبيل المثال:

  • حِفْظ الحيوانات المنوية بالتبريد.يتضمَّن هذا الإجراء تجميد وتخزين الحيوانات المنوية في عيادة الخصوبة أو بنك الحيوانات المنوية؛ لاستخدامها في وقت لاحق. يتمُّ تجميد العيِّنات، ويُمكن تخزينها لسنوات.
  • التدريع الإشعاعي.في هذا الإجراء، تُوضَع دُروع الرصاص الصغيرة فوق الخصيتين؛ لتقليص كمية الإشعاع التي يتعرَّضون لها.
"
شارك المقالة:
116 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook