عصر فجر السلالات

الكاتب: المدير -
عصر فجر السلالات
"محتويات
تعريف عصر فجر السلالات
الأسرة الأولى في عصر فجر السلالات 
الأسرة الثانية في عصر فجر السلالات 
الأسرة الثالثة في عصر فجر السلالات 
الفترة الأكادية
تعريف عصر فجر السلالات

عصر فجر السلالات هو المصطلح الأثري لحقبة في تاريخ بلاد ما بين النهرين في العصر الحديث 2900-2334 قبل الميلاد ، تم خلالها جعل بعض من أكثر التطورات الثقافية الهامة بما في ذلك ظهور المدن ، وتطوير الكتابة ، و إنشاء الحكومات ،  سبقت هذه الحقبة فترة أوروك (4100-2900 قبل الميلاد) عندما تم إنشاء المدن الأولى في منطقة سومر جنوب بلاد ما بين النهرين وخلفتها فترة الأكادية (2334-2218 قبل الميلاد) عندما غزا سرجون من العقاد بلاد ما بين النهرين ( ص 2334-2279 قبل الميلاد) وحكمه هو وخلفاؤه الإمبراطورية الأكادية.

ويقسم علماء الآثار العصر إلى ثلاث فترات فرعية:

الأسرية الأولى  2900-2800 قبل الميلاد

الأسرة الثانية  2800-2600 قبل الميلاد

الأسرة الثالثة 2600-2334 قبل الميلاد

تعتبر هذه الانقسامات التعسفية من قبل بعض العلماء والمؤرخين حيث لا يوجد خط ترسيم واضح يفصل الخط عن الآخر ، ومع ذلك هناك ما يكفي من الاختلاف الدقيق الذي يعتبر القسمة مبررة.

الأسرة الأولى في عصر فجر السلالات 

بين فترة أوروك وفترة فجر السلالات ، غمرت الأنهار حول منطقة مدينة Shuruppak ، مما تسبب في فيضانات شديدة من السهول الجنوبية حتى الشمال  يعتبر هذا الحدث ، الذي عطل بشدة المجتمع ، أصل قصة الفيضان العظيم كما تم تخيله كغضب الآلهة في تكوين Eridu و Atrahasis ، أعمال بلاد ما بين النهرين معترف بها الآن كمصدر إلهام لحكاية نوح الشهيرة وسفوته من الكتاب المقدس ، لتاريخ الدقيق للفيضان متنازع عليه ولكن معظم العلماء حددوه عند ج. 2900 قبل الميلاد.

الأسرة الثانية في عصر فجر السلالات 

شهدت فترة الأسرة الثانية تطور هذه التطورات السابقة مع توسع المدن الفردية ، تم تحسين التكنولوجيا وحافظ نموذج الأسرة على هيكل متماسك للثقافة النامية.

وسمح الاستقرار الذي يوفره نموذج الأسرة بالتوسع الثقافي الذي استلزم الاختراع والابتكار ، تم إنتاج السيراميك والمعادن بشكل جماعي بينما أصبحت المجوهرات من الأحجار الكريمة الدعامة الأساسية للطبقة العليا كما فعلت القماش الناعم المنسوج من قبل العمال.

عمل هذا النموذج بشكل جيد للطبقة العليا ، وكانت العناصر المنتجة بكميات كبيرة والخبز والقماش المنسوج أيضًا عناصر تجارية مربحة ، لكن هذه الثروة لم تتدفق قط إلى عمال الطبقة الدنيا الذين أنتجوا البضائع.

مع نمو ثروة وقوة المدن ، جذبت المزيد والمزيد من الناس من المناطق الريفية ، وفرت المدن الحماية من المغيرين ، والعبيد ، والعناصر بالإضافة إلى توفير فرص العمل التي كانت ، على أي حال تبدو أفضل من محاولة العيش كمزارع مستقل وقد ترك أولئك الذين بقوا في المجتمعات الريفية عبء توفير نفس الكمية من الحبوب على الأقل للمدن ثم بشكل متزايد أكثر مما كانوا عليه من قبل.

تصور هذه المشاهد بوضوح مواطنين ، ليسوا سجناء أجانب محتجزين كعبيد ، ولكن لم يتم فعل شيء لوقف هذه الممارسة بسبب نفس النموذج المعيشي للأسرة الذي جمع المجتمع معًا ، حافظ رؤساء الطبقة العليا من الأسر على ممتلكات كبيرة وكان من المتوقع أن ينتج العمال في تلك الأراضي حسب توقعات الأسر ، وقد وضع ذلك عبئا هائلا على العمال لدرجة أنهم رأوا أن العمل الدنيوي في المدينة هو الأفضل.

ولاحظ في هذه الفترة تغيرات في المناخ بحيث أن الأنهار كانت تنقل كميات أقل بكثير من المياه وربما دفع عدد أكبر من الناس إلى البحث عن بقائهم في المدينة ، وكانت كل مدينة تنافس المرحلة التالية في النمو السكاني ، وعندما أصبحت المدن أكثر ثراءً ، رغبت في المزيد ، في حوالي 2700 قبل الميلاد ، قاد Enmebaragesi من كيش المدن السومرية في حرب ضد عيلام الحرب الأولى في التاريخ المسجل وهزم العيلاميين ، وأعاد الغنائم إلى سومر هذا أحد الأمثلة على عمل دول المدينة معًا من أجل هدف مشترك  ولكن ، كما يشير العالم صموئيل نوح كرامر ، كان عليهم أن يجدوا طريقة للقيام بذلك فرديًا وجماعيًا قبل الحرب بوقت طويل.

الأسرة الثالثة في عصر فجر السلالات 

شهدت فترة الأسرة الثالثة المبكرة صعود كيش في الشمال وأوروك في الجنوب كسلطين سياسيين مهيمنين ، هذه هي الفترة التي يكون فيها الملوك أفضل من حيث التاريخ الأثري ، ولكن لا تزال سلالات بعض المدن ، مثل لاغاش ، غير مدرجة في قائمة الملوك السومرية وغالباً ما لا تتوافق تواريخ تلك القائمة مع الملوك الآخرين مع التواريخ في وثائق أخرى أو السجل الأثري.

تم إدراج ملوك أوروك العظماء على سبيل المثال ، مثل ميكي كيان غاشر ، وإنميركار الذي قيل أنه أسس أوروك لأول مرة ، ولوغالباندا ، ودوموزي ، وبطل الملك جلجامش في بداية عصر الأسرة الثالثة المبكرة ج. 2600 قبل الميلاد ولكنها ترتبط أيضًا بالحكام السابقين مثل Enmebaragesi والملوك اللاحقين مثل Eannatum (2500-2400 قبل الميلاد ، يبدو أنه لا يوجد توافق بين هذه الاختلافات في التسلسل الزمني.

أول ملك من الأسرة الأولى لكش، Ur- Nanshe ، التي أنشئت لكش كوجود سياسي قوي وابنه أن إياناتوم التوسع في سياساته و قهر كل من سومر Eannatum ، داعيا Enlil (إله الراعي Lagash) و Ninurta (إله الحرب) قادوا جيوشه ضد دول المدينة الأخرى وغزا كل سومر بما في ذلك أوروك وكيش ثم تحركوا ضد العيلاميين وأخذوا أجزاء كبيرة من منطقة ، في الوقت الذي انتهت فيه حملاته ، كان قد أنشأ الإمبراطورية الأولى في بلاد ما بين النهرين ، التي كانت تتألف إلى حد كبير من دول المدينة من زملائه السابقين تم تحدي إمبراطوريته بعد فترة وجيزة من وفاته ، ولم يستطع خلفاؤه الحفاظ عليها.

الفترة الأكادية

مهما كانت الإنجازات الملكية لحفيدها أور الزبابا ، فقد طغت عليها الأساطير التي جاءت لتعريف عهد الرجل الذي يدخل التاريخ كحامل له ، يزعم سرجون من سيرة العقاد التي يعتبرها العلماء نسخة أسطورية للغاية من الأحداث أنه ولد في الشمال ، الابن غير الشرعي لـ “التغيير” ، الذي أنجبه سراً ثم وضعه طافياً على النهر في سلة من القصب التي جلبته إلى مدينة كيش حيث وجده البستاني الملكي عكي ، نشأ سرجون في القصر وصعد إلى مكانة مرموقة لحامل أكواب أور زبابا الذين فضلوه حتى كان لدى الملك حلم مزعج يشير إلى أن سرجون سيخلعه.

في نفس الوقت تقريبًا شرع ملك مدينة أوما ومدينة لوغالزاغيسي ، في حملة غزو لم شمل سومر تحت حاكم واحد هو نفسه تمامًا كما فعل إيناتوم في وقت سابق ، أرسل أور الزبابا سرجون كمبعوث إلى لوغالزاغيسي ، الذي كان في المسيرة نحو كيش ، ربما بشروط ، ولكن وفقًا للأسطورة ، بطلب من ملك الأمة قتل الرسول ، لكن سرجون أثار إعجاب لوغالزاغيسي ، لكن الملك تجاهل الطلب وطلب من سرجون الانضمام إليه ، ساروا معا على جزيرة كيش وأخذوها وفر الزبابا من المدينة ولم يعرف عنه شيء آخر.

بعد ذلك بوقت قصير ، انقلب سرجون على محسّنه وهزمه ، وسحبه في سلاسل ، بحبل حول رقبته ، إلى مدينة نيبور حيث تم إذلاله علنًا عندما كان يسير عبر البوابة المقدسة للإله إنليل حيث لوغالزاغيسي وثق بالنصر ومن ثم ، من المفترض أنه أعدم ، ثم أعلن سرجون نفسه ملكًا ومضى لغزو كل بلاد ما بين النهرين ووجد الإمبراطورية الأكادية ، أول كيان سياسي متعدد الجنسيات في التاريخ.[1]"
شارك المقالة:
19 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook