عدد غزوات الرسول وأسماؤها

الكاتب: علا حسن -
عدد غزوات الرسول وأسماؤها.

عدد غزوات الرسول وأسماؤها.

 

الغزاوت

يقصد بها السير إلى قتال العدو، وتسمّى غزوات الرسول باسم غزوات العصر النبويّ، وكانت أولى غزواته في بداية ظهور الدين الإسلاميّ من العام الثاني للهجرة إلى العام التاسع للهجرة، أي في القرن السابع للميلاد.

 

عدد غزوات الرسول

يبلغ عدد غزوات الرسول تسعة وعشرون غزوة، مقسمات إلى سبعة غزوات خرج لها الرسول مع العلم المسبق بأن المشركين دبّروا فيها عدواناً للمسلمين، وتسعة غزوات حدث فيها قتال بين الطرفين، وباقي الغزوات حدثت دون أي القتال، وقد ذكر في كتاب المغازي: (حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا وَهْبٌ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، كُنْتُ إِلَى جَنْبِ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، فَقِيلَ لَهُ: "كَمْ غَزَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَزْوَةٍ؟ قَالَ: تِسْعَ عَشْرَةَ" قِيلَ: كَمْ غَزَوْتَ أَنْتَ مَعَهُ؟ قَالَ: سَبْعَ عَشْرَةَ، قُلْتُ: فَأَيُّهُمْ كَانَتْ أَوَّلَ؟ قَالَ: العُسَيْرَةُ أَوِ العُشَيْرُ فَذَكَرْتُ لِقَتَادَةَ فَقَالَ: العُشَيْرُ) [صحيح البخاري].

 

أسماء عزوات الرسول

اسم الغزوةتاريخ وقوعهامكان وقوعهاودان2 هـ في شهر صفرمنطقة ودانبواط2 هـ في شهر ربيع الأولمنطقة بواطالعشيرة2 هـ في شهر جماد الأولمنطقة العشيرةبدر الأولى2 هـ في شهر جماد الآخرمنطقة وادي سفونبدر الكبرى2 هـ في شهر رمضانمنطقة بدربني سليم2 هـ في شهر شوالمنطقة قرقرة الكدربني قينقاع2 هـ في شهر شوالمدينة المدينة المنورةالسويق2 هـ في شهر ذو الحجةمنطقة قرقرة الكدرذي أمر3 هـ في شهر محرممنطقة ذو أمربحران3 هـ في شهر ربيع الأولمنطقة بحرانأحد3 هـ في شهر شوالمنطقة جبل أحدحمراء الأسد3 هـ في شهر شوالمنطقة حمراء الأسدبني النظير4 هـ في شهر ربيع الأولضواحي المدينةذات الرقاع4 هـ في شهر شعبانمنطقة ذات الرقاعبدر الآخرة4 هـ في شهر شعبانمنطقة بدردومة الجندل5 هـ في شهر ربيع الأولمنطقة دومة الجندلبني المصطلق5 هـ في شهر شعبانمنطقة المريسيعبني قريظة5 هـ في شهر ذو القعدةضواحي المدينةبني لحيان6 هـ في شهر جماد الأولمنطقة غرانذي قرد6 هـ في شهر جماد الأولمنطقة ذو قردالحديبية6 هـ في شهر ذو القعدةمنطقة الحديبيةخيبر7 هـ في شهر محرممنطقة خيبرعمرة القضاء7 هـ في شهر ذو الحجة،مدينة مكة المكرمةفتح مكة8 هـ في شهر رمضان،مدينة مكة المكرمةحُنين8 هـ في شهر شوالوادي حنينالطائف8 هـ في شهر شوالمدينة الطائفتبوك9 هـ في شهر رجبمدينة تبوك
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook