عدد سكان الرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
عدد سكان الرياض في المملكة العربية السعودية

عدد سكان الرياض في المملكة العربية السعودية.

 
مدينة الرياض بالسعودية
 
مدينة الرياض من أفضل المدن بالمملكة العربية السعودية، وهي مدينة تُعرف بارتفاعها الكبير عن سطح البحر، فيعد هذا الارتفاع لما يقرب من ستمائة متر، ولكن لا تعد مدينة كبيرة من حيث مساحتها الكلية بالمملكة، ولكن هي المدينة الثانية في المساحة فتصل مساحتها إلى نحو 1.435 كيلو، وتوجد على خط العرض 34.24 في الشمال، وخط الطول 34.46 في الشرق.
تعد الرياض من المدن المهمة في المملكة السعودية، وهي تعني روضة أو بستان أو حديقة ” بالشكل العام”، وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها كانت منطقة خصبة وخضراء بشكل يجعلها مدينة جميلة وجذابة، فكانت تُعرف بالمياه وبالخضرة، ويعود أصل هذه المدينة في تاريخها القديم لقبيلة طسم وقبيلة جويس، وكان يُطلق عليها في الزمن القديم ” حجر اليمامة “، وكان يتم بناء ما يُعرف بالحصون وبالقصور بشكل واسع وكبير.
 
عدد سكان الرياض
 
تعد مدينة الرياض من الدول السريعة في نموها السكاني بالمقارنة بالمدن في الدول الأخرى، وتتعدد إحصاءاتها التي تم اعدادها من قبل، كما أن هذه المدينة قد واجهت التزايد السكاني المتكرر منذ أكثر من 10 أعوام حيث معدل السكان في مدينة الرياض قد تزايد بنسبة 5 %.
 
حيث أن العدد الخاص بالسكان بمدينة الرياض يصل نحو مائة ألف فرد، كما أن الكثير منهم من الأصول المتقاربة وكان نظام مستوى معيشتهم واحدًا، ولكن في هذا الوقت الحالي فإن الأعداد السكانية بالرياض تصل إلى خمسة مليون نسمة، وتتعدد لغات وثقافات السكان في هذه المدينة، وهذا العدد يعد 1\6 من العدد الإجمالي لسكان المملكة جميعهم، فما قد تزايدت نسبة هجرة السكان للرياض حتى أنها وصلت إلى 32 %، وذلك لما يميزها عن غيرها من المدن من النشاطات المعمارية والاقتصادية والثقافية.
 
التركيب العمري المتعدد لمنطقة الرياض بالسعودية
هناك ما يُعرف بالتركيب العمري الخاص بالرياض كمدينة سعودية، ويعد السبب في ذلك إلى صغر النسبة الخاصة بالإعمار إلى حد ما، حيث أن النسبة الخاصة بالسكان الذي يصل أعمارهم لما يقرب من عام إلى خمسة عشر عام هم 35 %، مما يدل على أن القاعدة بالهرم السكاني بها متسع بالمقدار المميز والواضح بشكل كبير، ومن أهم ما يميز مدينة الرياض عن غيرها بأن بها جميع الخدمات والمرافق المختلفة، فهي تساعد مواطنيها على اتمام جميع امورهم بشكل كامل دون الاحتياج للتنقل من الاماكن المختلفة.
وترتفع نسبة الذكور في هذه المدينة بشكل كبير بالمقارنة بنسبتهم في المدن الاخرى بالمملكة العربية السعودية، حيث أن نسبة الذكور فيها تصل إلى 40 %.
 
جغرافيا مدينة الرياض
ذكرت مراجع كثيرة مختلفة أخبار عن مدينة الرياض أنها كان يُطلق عليها اسم ” الحجر ” وذلك في 715 قبل الميلاد، وظل هذا الاسم يُطلق عليها في الكثير من القرون، حتى تم تغييره إلى ” إقليم اليمامة “، والتي كانت تشمل ” عارض – حوطة – حريق – سدير – محمل – خرج – أفلاج” وغيرها.
 
مدينة الرياض هي العاصمة للمملكة العربية السعودية، وهي من الاواسط للمدن السعودية، ويعد موقعها بالجزء الشرقي من قلب الجزيرة العربية، كما أنها تتصف بموقعها الاستراتيجي المتميز الغني عن تعريفه، مما جعلهم يختارونها عاصمة للمملكة، لتصبح من أفضل مدن وعواصم البلاد العربية والخليجية والأجنبية.
 
وتمكنت العاصمة السعودية من الوصول للنهضة المميزة والتطور الدائم الذي أدى إلى ظهورها بالروعة والجمال الجذاب، لتتحول من بلد صغيرة إلى بلد كبيرة متميزة يبلغ المساحة الكلية بها ما يتجاوز الثمان عشر ألف كم، ومن اهم ما يميزها أيضًا المناخ الرائع بالرغم من انه قد يكون قارصًا بعض الشيء، إلا انه يتصف طقسه بالحار في الفصل الصيفي، وبالبرودة في الفصل الشتوي، وقد يكون قارصًا في برودته في الفصل الشتوي.
 
فعندما تنزل الأمطار بمدينة الرياض تتصف بالغزارة الشديدة، وعندما تسطع الشمس تكون متصفة بالقوة أيضًا، بمعنى ان الفصل الصيفي في الرياض يتسم بالحرارة الشديدة، والفصل الشتوي فيه يتم بالبرودة القارصة، ويشعر سكانها والمهاجرين إليها وزائريها بقوة الفصل الشتوي أو الصيفي بمجرد دخولهم للمدينة.
 
التضاريس في مدينة الرياض
تبتعد المدينة السعودية ” الرياض ” عن بحار وأنهار المملكة، كما أنها تقع على الهضبة الصفراء المعروفة أسمها ” منطقة نجد “، كما أنها تصل للغرب في اتجاه سلسلة جبال الطويق، وتصل للشرق لحزام الصحراء دهناء، وتتعدد معالم مدينة الرياض جغرافيًا، والتي منها ما يلي:
 
وادي الحنيفة.
وادي بطحاء.
وادي ينس
مجموعة التلال بالمنطقة الشرقية.
 
معلومات عن مدينة الرياض
هناك بعض المعلومات الخفية التي قد لا يعرفها البعض عن عاصمة المملكة العربية السعودية، والتي من بينها ما يلي:
 
تزداد الكثافة السكانية بمدينة الرياض بالشكل الكبير جدًا منذ عام 1388 وحتى الأن.
كان العدد الخاص بالسكان في مدينة الرياض يبلغ ثلاثمائة ألف فرد، والأن أصبح العدد خمسة مليون فرد، ويتوقع زياتهم ليصبحوا عشرة مليون فرد بمطلع عام 2021م.
تتميز العاصمة السعودية بوجود العائلات المتقاربة بنسبة تصل إلى 65 % من السكان فيها.
يعد نسبة المواطنين غير السعوديين والعمال 35%.
الرياض من المدن الشهيرة بالعالم، ويرجع هذا إلى تميزها على المستوى العلمي والثقافي وتطورها فيهما بالشكل الملحوظ، وتمكنت من ذلك في وقت قصير.
تعد هذه المدينة من المدن الرائجة جدًا على المستوى الاقتصادي ولذلك تجد انتشار عمال وحرفيين المملكة والدول العربية الاخرى فيها.
تتكون هذه المدينة من مائة وخمسين حي متنوع، حيث أنه يتم التقسيم الخاص بالعاصمة للمساحة وللاستعمالات الأرضية
 
أحياء مدينة الرياض
كما أشرنا في الفقرة السابقة ان مدينة الرياض تتكون من احياء كثيرة جدًا تبلغ 150 حي، وتتميز كلًا منها بالمميزات المعمارية والهندسية الجذابة والمثيرة، وفيما يلي عرض لأهم هذه الأحياء:
 
حي بطحاء
وهو الحي المتواجد بوسط المدينة السعودية ” الرياض “، وهو يعد الأقدم في الزمن بالمقارنة بالأحياء الاخرى، وهي منطقة خاصة بالسكن وبالتسوق.
 
حي حائر
وهو حي يقع بجنوب العاصمة السعودية على مسافة تُقدر بعشرين كم.
 
حي جنوب
وهو المعروف باسم العزيزية، وتقع بجنوب العاصمة السعودية، ويحدها شمالًا الطريق الدائري بالجنوب، وشرقًا طريق الخرج، وغربًا طريق الحائر، وجنوبًا طريق العرفات.
 
حي شمال
وهو حي يقع بشمال العاصمة السعودية ” الرياض”.
 
حي عتيقة
وهي من أحياء العاصمة السعودية، والتي تقع بالجزء الجنوبي الغربي منها، وتم تأسيسها في عام 1397 هجريًا.
 
حي عرقة
وهي التي تم تأسيسها عام 1394 هجريًا، والتي يحدها الطريق الدائري بين عرقة ودرعية شمالًا، ومنطقة سد وادي حنيفة جنوبًا، وحي السفارات وطريق الرياض صلبوخ شرقًا، والمنطقة الشاسعة غربًا.
 
حي عريجاء
هو من أحياء مدينة الرياض التي تحدها من الجنوب المدينة المنورة، ومن الغرب طريق أسماء بنت أبي بكر، ووادي لبن شمالًا، وطريق حمزة بن عبد المطلب شرقًا.
والعديد من الاحياء الاخرى كحي عليا، وحي معذر، وحي ملز، وحي منفوحة، وحي نسيم.
 
شارك المقالة:
140 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook