عدد الغزوات التي قاتل فيها الرسول

الكاتب: علا حسن -
عدد الغزوات التي قاتل فيها الرسول.

عدد الغزوات التي قاتل فيها الرسول.

 

غزوات الرسول

بدأت الغزوات مع ظهور الدين الإسلامي في القرن السابع الميلادي، حيثُ شارك الرسول عليه الصلاة والسلام في العديد من المعارك للدفاع عن الإسلام، وتخويف المشركين، وأُطلق على هذه المعارك اسم الغزوات، حيث شارك فيها المسلمون بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم بهدف الجهاد في سبيل الله، كما تختلف الغزوات عن البعثات، والسرايا فتكون القيادة في البعثات أو السرايا لأحد الصحابة رضي الله عنهم؛ وذلك لتحقيق أهداف معينة؛ مثل: القتال، أو الاستطلاع، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الغزوات التي شارك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

عدد غزوات الرسول

قاد الرسول صلى الله عليه وسلم ثمانٍ وعشرين غزوة، من ضمنها تسع غزوات تحققت الأهداف فيها دون قتال، ومن ضمن هذه الغزوات خرج الرسول وأصحابه سبع غزوات كان يعلم أنّ العدو جاهز ومستعد للقتال، حيث استمرت هذه الغزوات ثماني سنوات، كما تسمى سرية مؤتة أيضاً بغزوة مؤتة، ولكنها لا تدخل ضمن الغزوات التي شارك الرسول صلى الله عليه وسلم؛ لأنّه لم يقدها.

الغزوات التي شارك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم

اسم الغزوة سبب حدوث الغزوة
غزوة الأبواء عام 2هـ هي أول غزوة خاضها وخرج فيها محمد صلى الله عليه وسلم.
غزوة بواط عام 2هـ خرج فيها الرسول صلى الله عليه وسلم مع مئتين من أصحابه بهدف اعتراض قوافل تجارية من أهل قريش.
غزوة العشيرة عام 2هـ خرج فيها الرسول صلى الله عليه وسلم مع مئة وخمسين من الفرسان بهدف اعتراض عدد كبير من القوافل التجارية لأهل قريش.
غزوة سفوان هي غزوة بدر الأولى عام 2هـ، ولاحق فيها الرسول صلى الله عليه وسلم كرز بن جابر الفهـري الذي أغارة على إبل المدينة، ومواشيها.
غزوة بدر الكبرى في 17 رمضان عام 2هـ شارك المسلمون فيها، ليستردوا الأموال والعقارات التى صادرها المشركون.
غزوة بني سليم عام 2هـ بعد أن وصلت أنباء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بأن بني سليم قادمون لغزو المدينة سار إليهم.
غزوة بني قينقاع عام 2هــ حاصر الرسول والمسلمون اليهود 15 ليلة؛ وذلك لما حصل للمرأة المسلمة التي حاول أحد الشباب اليهود خلع حجابها.

 

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook