عادات صحية تحسن صحة القلب

الكاتب: المدير -
عادات صحية تحسن صحة القلب
"محتويات
نصائح تجنب أمراض القلب
ممارسة التمارين الرياضية
الإقلاع عن التدخين
الابتعاد عن الأرق والتوتر
التخلص من الوزن الزائد
اتباع أنظمة غذائية صحية
عادات تضر القلب
الإفراط في الجلوس في مكان واحد
الضغط النفسي والاكتئاب
عدم علاج مشكلة الشخير
أمراض اللثة
الوحدة والانعزال
إهمال المتابعة الدورية للصحة العامة
الإفراط في تناول الوجبات المملحة
نصائح الحفاظ على صحة القلب
كيفية الاطمئنان على صحة القلب

القلب هو أهم عضو في جسد الإنسان ، ويجب أن نهتم به أكثر من غيره ، حيث أنه بصحته يصلح الجسد كله ، وبسقمه ومرضه ، يمرض جميع أعضاء الجسم ، وهناك الكثير من العادات الصحية التي يمكنها أن تساعد على الحفاظ على صحة القلب ، وتجنبه مشاكل مثل تصلب الشرايين ، وانسداد الأوردة ، كما أن هناك الكثير من العادات الضارة التي تؤذي القلب وتعرضه للعديد من المخاطر .

نصائح تجنب أمراض القلب

يوجد عادات يومية بسيطة جداً وغير شاقة يمكن لها أن تساعد بشدة في الحفاظ على صحة القلب ، وتجعله أكثر حيوية ونشاط ومنها : [1]

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة باستمرار ، هو من أكثر الأشياء التي يمكن أن تفيد القلب  وتحسين الدورة الدموية ، وتخفيض الكولسترول ، وضغط الدم المرتفع ، كما أنها تساعد على بقاء الجسم في حالة نشاط باستمرار ، لأن السمنة تؤذي القلب ، وتؤدي إلى إصابته بالجلطات ، لذلك فإن الحرص على عمل التمارين الرياضية كل يوم يفيد صحة القلب .

الإقلاع عن التدخين

التدخين هو العدو الأول لصحة القلب ، ويمكن أن يتسبب بالكثير من المشاكل ، والأمراض القلبية ، ومن أهمها ضغط الدم ، والجلطات ، والسكتات القلبية ، وتصلب الشريان ، كما أنه يؤذي الجهاز التنفسي كله ، وليس القلب فقط ، لذلك يجب الإقلاع عنه تماماً .

الابتعاد عن الأرق والتوتر

الشخص البالغ يحتاج إلى ما يقرب من سبع أو تسع ساعات لنوم ، حتى يحافظ على صحة قلبه ، كما أن التوتر ، والضغط النفسي يمكن له أن يكون سبباً في أمراض كثيرة تتعلق بالقلب ، وهناك الكثير من الأشخاص الذين تعرضوا لصدمات نفسية أدت إلى توقف قلوبهم وموتهم على الفور ، لذلك يجب على الإنسان أن يحافظ على هدوءه وسلامه الداخلي للمحافظة بالضرورة على صحة قلبه .

التخلص من الوزن الزائد

قد لا يعرف البعض هناك ترابط بين السمنة المفرطة ، وأمراض القلب ، وفي أغلب الأحيان في أن الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض القلب تكون لديهم مشاكل في الوزن وهذا لأن زيادة الوزن ينتج عنها : ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية ، وارتفاع ضغط الدم ، والإصابة بمرض السكري ، وهي كلها أمراض تؤدي إلى ضعف صحة القلب .

اتباع أنظمة غذائية صحية

من أكثر الأشياء الأساسية التي يمكن لها أن تحافظ على  صحة القلب هو اتباع أنظمة غذائية صحية ، حيث أنه يؤثر على الشرايين ، ومستويات ضغط الدم ، والكولسترول ،  ويجب أن يشمل النظام الغذائي كلاً من  الخضروات ، والفواكه ، والبقوليات ، والحبوب ، والدهون الصحية ، والأسماك ، والأطعمة قليلة الدسم ، استعمال القليل من الملح  والسكر، والكربوهيدرات المُصنَّعة ، والدهون المُشبَعة .

عادات تضر القلب

هناك الكثير من العادات التي يقوم بها الناس وهم لا تخيلون أنها يمكن أن تضر القلب ، وتؤدي إلى ضعف الشرايين ، إصابته بالكثير من الأمراض ومنها : [2]

الإفراط في الجلوس في مكان واحد

عادة ما يظل الأشخاص أمام الحاسوب ، أو التليفزيون في مكان واحد لا يتحركون لفترات طويلة ، وها يؤدي إلى عمل الدورة الدموية بصورة ،  غير منتظمة وغير سلمية ، ذلك فأن أغلب الأطباء ينصحون بأن يتحرك الأشخاص بين الحين والآخر أمام التلفاز ، أو الوقوف لفترة بين العمل ، لأن ذلك يساعد على تحفيز الدورة الدموية ، التي تساعد بدورها على سلامة القلب من الكثير من الأمراض .

الضغط النفسي والاكتئاب

أثبتت الكثير من الأبحاث التي أجراها مجموعة من الأطباء أن تضحك يساعد على تحفيز عضلة القلب وسلامتها ، كما أنه يؤثر على العمر ويجعله أطول ، كما أن هناك مجموعة العلماء أثبتوا أن الأشخاص الذين يتعرضون لضغط عصبي أقل في حياتهم يتمتعون بصحة وعمر أطول ، من الذين يعانون من الضغط والاكتئاب .

عدم علاج مشكلة الشخير

قد لا يعلم البعض أن الشخير هو علامة من العلامات على أن هناك بعض المشاكل في القلب ، كما أنه علامة على أن الشخص يعاني من إجهاد مفرط يؤثر على صحة القلب ، ووفق ما نشره أحد الأشخاص على أحد مواقع التواصل أنه أجرى عملية كبيرة في القلب حتى يعالج الشخير .

أمراض اللثة

مشاكل الأسنان واللثة يمكن لها أن تؤدي إلى موت الإنسان وهذا كان عنوان نشرته أحد الصحف الأجنبية ، والتي تتحدث في مقالها عن أن هناك مجموعة من الأبحاث التي أثبتت أن مشاكل اللثة والأسنان ، وتحديداً البكتريا التي توجد في الأسنان واللثة يمكن لها أن تؤدي إلى حدوث التهابات ، والتي تؤدي بدورها إلى تصلب في شرايين القلب .

الوحدة والانعزال

يفضل الكثير من الأشخاص الجلوس بمفردهم ، ولكن هذا الحال لا يجب أن يكون طول الوقت ، أو لفترات طويلة ، لأن ذلك يمكن لها أن يؤدي إلى دخول الإنسان في اكتئاب حاد يؤثر بالضرورة على صحة القلب ، والأوعية الدموية ، فالجلوس مع الأسرة ، والأصدقاء له الكثير من المنافع .

إهمال المتابعة الدورية للصحة العامة

الكثير من الأشخاص ، وخاصة في المجتمعات العربية لا يعلم أنه يجب عليه أن يجري بعض التحاليل الطبية حتى يطمئن على صحته العامة ، وخاصة أن كان يعاني من أحد الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر ، والكبد ، والقلب ، فأن أهمل هذه التحاليل الدورية يمكن له أن يؤدي إلى تدهور الحالة الصحة ، وخاصة أن أمراض القلب تزداد خطورة في وقت قصير جداً .

الإفراط في تناول الوجبات المملحة

الملح هو السم الأبيض ، كما يسميه الأطباء ، حيث أنه ينتج عنه الكثير من الأمراض التي تصيب الكلى ، الكبد ، وتؤدي إلى الإصابة بالضغط المرتفع ، هو المؤثر الأول على صحة القلب ، ويمكن أن يؤدي للعديد من الجلطات ومشاكل القلب .

نصائح الحفاظ على صحة القلب

العادات التي تم ذكرها يمكن لها أن تكون من أهم الأسباب التي تساعد على عدم الإصابة بأمراض القلب ، كما أنها يمكن لها أن تكون عامل من أهم العوامل المساعدة على الشفاء من أخطر الأمراض ، ولكن ورغم كل هذه النصائح يمكن أن يأتي أمراض للقلب لا علاقة لها بهذه العادات وأنما يولد بها الإنسان ، أو تكون وراثة عن أحد الأبوين أو أفراد العائلة ، ولكن هذه العادات الصحية يمكن لها أن تقلل من خطورة المرض ، وتساعد على الشفاء منه بأمر الله . [3]

كيفية الاطمئنان على صحة القلب

هناك العديد من التحاليل ، والإشاعات التي يمكن للإنسان أن يجريها حتى يطمئن على صحة قلبه ومنها :

تصوير الأوعية ، فحوصات الدم ، مراقبة ضغط الدم ، تصوير الصدر بالأشعة السينية ، تخطيط صدى القلب ، تخطيط كهربائية القلب ، تصوير بالرنين المغناطيسي ، اختبار الإجهاد ، اختبار الإجهاد أثناء ممارسة التمارين ، اختبار الإجهاد النووي ، اختبار الطاولة المائلة . [4]

المراجع"
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook