طريقة معرفة الرقم القومي في مصر

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة معرفة الرقم القومي في مصر

طريقة معرفة الرقم القومي في مصر.

 

كما ذكرنا الرقم القومي يكون مسجلا على شهادة الميلاد، ثم على بطاقة الرقم القومي بعد استخراجها في سن 16 سنة. لكن البعض قد يفقد شهادة ميلاده، ولا يستطيع معرفة رقمه القومي حين يحتاجه، ولكن يظل رقمه القومي مسجلا لدى الجهات الحكومية بالطبع.  ويمكن لك معرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ ميلادك، سواء في مصلحة السجل المدني، أو عبر موقع وزارة الداخلية المصرية على الإنترنت. ولكن يجب أن تقوم بتسجيل بياناتك على الموقع حتى تستطيع أن تستعلم عن رقمك القومي، وأي من الخدمات الأخرى التي تقدمها لك الوزارة على بوابتها الرقمية. 

 

كيفية معرفة رقم قومي لشخص ما:

 

لمعرفة رقمك القومي قم بإجراء الخطوات التالية: قم بالدخول إلى موقع وزارة الداخلية وسجل بياناتك حتى يتم إنشاء حساب لك على الموقع. شاهد أيضا: طريقة تسجيل خط فودافون وأورنج واتصالات بالبطاقة أدخل رمز التحقق، ثم اضغط على زر سجل الآن. كن حريصا على كتابة جميع بياناتك بدقة. بعد نجاح عملية التسجيل سوف تستقبل رسالة على هاتفك المحمول، وهذه الرسالة تحمل رقما. قم بكتابة هذا الكود المكون من أربعة أرقام المرسل لك ،ثم اضغط على تأكيد. بعد أن تستكمل هذه الخطوات يكون لديك القدرة على الاستفادة من كل الخدمات المقدمة لك من مصلحة الأحوال المدنية المصرية، ومن أهم تلك الخدمات خدمة الاستعلام عن الرقم القومي.

 

معرفة الرقم القومى بالاسم للطالب:

 

الطالب المصري قبل أن يتم سن 16 سنة لا يمكن له معرفة رقمه القومي سوى من خلال شهادة ميلاده. وبالطبع كل طالب يحتاج إلى معرفة الرقم القومي حتى يستطيع استخراج البطاقة الشخصية، إضافة إلى إنجاز عدة أمور أخرى في حياته العملية. ولمعرفة رقمك القومي قم بالحصول عليه من شهادة الميلاد الخاصة بك أو اتبع الخطوات التي قدمها لك موقع محتوى في هذه المقالة.

 

استخراج بطاقة الرقم القومي إلكترونيا:

 

قامت وزارة الداخلية المصرية بتطوير خدماتها الإلكترونية إلى أعلى درجة، حتى إنك في الوقت الحالي تستطيع أن تستخرج بطاقتك الشخصية دون أن تحتاج إلى القيام بالذهاب إلى السجل المدني. وعبر خطوات سهلة للغاية تستطيع أن تستخرج بطاقة بدل تالف. بدل فاقد. تحديث الحالة الاجتماعية. تجديد البطاقة عند انتهاء مدة سريانها. من أجل تجديد بطاقتك الشخصية إلكترونيا اتبع الخطوات التالية اتبع الخطوات التالية: قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على موقع خدمات وزارة الداخلية – قطاع الأحوال المدنية . قم بإدخال بيانات الدخول وهي البريد الإلكتروني وكلمة المرور، ثم اضغط على تسجيل الدخول. بعد الدخول اختار الضغط على بطاقة الرقم القومي، ثم اضغط على زر التالي. بعد ذلك ستنتقل إلى الخطوة التالية، وهي “بيانات الطلبات”. قم بكتابة البيانات المطلوبة، وحدد ما إذا كان طلبك بشأن استخراج بطاقة بدل فاقد أو بدل تالف أو غير ذلك. بعد كتابة جميع بياناتك صحيحة ودقيقة، قم بالضغط على زر التالي. سوف تظهر لك بيانات جديدة قم بتسجيلها أو تعديلها ثم اضغط على أيقونة التالي. والخطوة الأخيرة هي خطوة نظام الدفع، أي دفع الرسوم المطلوبة لكي تستخرج البطاقة إلكترونيا. قم بكتابة كود التأكيد ،ثم اضغط على أيقونة إرسال الطلب. انتظر حتى يتم إرسال الموافقة على طلب، وفور وصول الموافقة، تستطيع أن ترسل تكاليف الخدمة عبر فوري. وأخير سوف تصل لك بطاقتك إلى العنوان الذي تحدده عبر خدمة البريد المصري.

 

رسوم استخراج البطاقة الشخصية إلكترونيا:

 

حددت وزارة الداخلية المصرية الرسوم المطلوبة عند استخراج بطاقة الرقم القومي عبر موقعها على الإنترنت. وتكلفة استخراج البطاقة هي 150 جنيه مصري فقط لا غير . هذا بالإضافة إلى رسوم توصيل البطاقة لك حتى باب بيتك أو مقر عملك عبر خدمة البريد المصري، والتي تبلغ 12 جنيه مصري. وبهذا فإن استخراج بطاقة الرقم القومي عبر الإنترنت لن يكلفك أكثر من 162 جنيه مصري مصاريف الخدمة مع مصاريف التوصيل. وتستطيع أن تدفع رسوم البطاقة عبر خدمة فوري كما ذكرنا.

 

معرفة الرقم القومى بالاسم:

 

يلازم الرقم القومي كل مواطن في مصر طيلة حياته، وهذا الرقم يكون فريدا ولا يتكرر أو ينتقل من شخص لآخر. وحتى بعد وفاة الشخص حامل الرقم، يظل رقمه القومي يحمل كل بياناته في الجهات الرسمية إلى الأبد ومن هنا كانت أهمية الرقم القومي لكل فرد منا، فهو نظام يعمل به العالم كله لتسجيل بيانات مواطنيه، وسهولة معرفتهم.

 

بطاقة الرقم القومي:

 

ويطلق عليها أيضا بطاقة تحقيق الشخصية، وهي تلك الوثيقة التي يحصل عليها كل مواطن مصري لديه شهادة ميلاد مصرية عندما يتم عامه السادس عشر. الجهة الرسمية المنوط بها استخراج هذه البطاقة هي ” مصلحة السجل المدني ” وهي تابعة لوزارة الداخلية المصرية. ويوجب قانون الأحوال المدنية 143 لسنة 1994 على كل مواطن بالغ أن يقوم باستخراج بطاقة تحقيق الشخصية تلك، وأن يحملها باستمرار معه. كما يوجب القانون على المواطنين المصريين تقديم هذه البطاقة إلى أي من مندوبي السلطات العامة ” الجيش أو الشرطة ” عندما يطلب ذلك للاطلاع عليها، وإلا كان مخالفا للقانون. كما أن القانون يفرض غرامة مالية على كل من يخالف استصدار تلك البطاقة أو يتأخر في استصدارها لمدة 3 أشهر. كما أن قانون الأحوال المدنية المصري يحدد مدة 7 سنوات لصلاحية العمل بالبطاقة، ما لم يحدث طارئا بتغيير بيانات السكن أو المؤهل أو أي من البيانات الأخرى.

 

شارك المقالة:
140 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook