طريقة عمل مربى دايت

الكاتب: المدير -
طريقة عمل مربى دايت
"محتويات
افضل الفواكه لتحضير مربى دايت
طريقة مربى التوت دايت
طريقة مربى فراولة دايت
طريقة مربى بذور الشيا للدايت

تعد حلوى المربى من الأطعمة ذات النكهة اللذيذة التي يحبها الكبار والصغار، خاصة إذا تم صناعتها في المنزل بالطريقة الصحيحة لها، فهي تعطى نفس المذاق الخاص بالفاكهة المصنوعة منها، وتعد أوفر بكثير في الثمن من التي يذهب البعض شراؤها من محلات البقالة المختلفة بالإضافة إلى الطعم المميز لها.

كذلك تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تمد الجسم بها من فيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم. ولكن تعتمد المربى في تحضيرها بشكل أساسي ويرغب الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية ف تناول المربى أيضاً، لذلك هناك بعض الطرق المعينة التي يتم إعدادها بها بدون زيادة كبيرة في الكربوهيدرات أو الكثير من السكر.

افضل الفواكه لتحضير مربى دايت

تحتوي الفواكه على نسبة من السكريات والكربوهيدرات التي تعمل على زيادة الوزن، لذلك لابد عند اختيار نوع الفاكهة التي يتم إعداد المربى بها أن تكون هي في الأساس بها نسبة منخفضة من السكريات والكربوهيدرات حتى لا تعمل على زيادة الوزن عند تناولها.

ومن ضمن تلك الفواكه الفراولة والتوت الأسود، حيث يحتوي التوت على حوالي 9 جرام فقط من الكربوهيدرات وبه مادة البكتين التي تضيف للمربى السائل الهلامي الذي تتميز به، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على امتلاء المعدة والشعور السريع بالشبع، حيث أن كوب واحد من هذه الفواكه يمكن أن تحتوي على سبعة جرامات.

طريقة مربى التوت دايت

تعد من أسهل الطرق التي يمكن صنع المربى بها هي طريقة الغليان، ويساعد عملية التبخير التي تتم خلال عملية الغليان بأن يعطي لها ملمساً ملائم وهلامي.

يستخدم في هذه الوصفة كوبان من التوت حتى ينتج ذلك كوب من المربى، وفي حالة الرغبة في الحصول على كمية مضاعفة يتم زيادة الكمية وباقي المكونات، كذلك يتم زيادة الوقت المستهلك أثناء الإعداد وذلك عن طريق:

يتم وضع 2 كوب من التوت في مقلاة، وتقليبها جيداً حتى يتم هرسها بشكل خفيف.
بعد أن يتم هرس التوت بالكامل نضيف في هذه اللحظة 2 كوب ونصف من المياه، مع إضافة ملعقتان من عصير الليمون.
يمكن استخدام المُحليات الصناعية الخالية من الكربوهيدرات والسكريات التي تعمل على زيادة الوزن، خاصة المنتجات السائلة التي لا تحتوي على طعام معين وتتم إضافة ملعقتان كبيرتان منه إلى التوت.
يتم تقليب المكونات جيداً على نار عالية وتترك لمدة حوالي خمس دقائق بدون تحريك.
يستمر في الطهي على النار بدرجة حرارة متوسطة لمدة من الوقت قد تصل إلى حوالي ربع ساعة، حتى تصل إلى مرحلة الغليان.
تبدأ الرغاوي في الظهور على السطح في البداية يتم إزالة تلك الرغاوي أثناء الطهي، ولكن بعد ذلك تدل على الوصول إلى مرحلة النضج عندما تزداد الفقاعات في الظهور وتبقى كبيرة في الحجم.
ستلاحظ في هذه المرحلة أن الخليط أصبح سائل ومتماسك ويشبه الشكل الهلامي للمربى.
عند الرغبة في الحصول على قوام متماسك يتم ترك الخليط حتى يبرد تماماً.[1]
طريقة مربى فراولة دايت

تعتمد هذه الطريقة على الفراولة ولكن يتم إضافة إليها الجيلاتين من أجل التماسك، وذلك لأن الفراولة تحتوي على نسبة كبيرة من المياه مما يجعل القوام الخاص بها سائل بشكل كبير، لذلك يتم استخدام الجيلاتين بحوالي ملعقتان كبيرتان.

كذلك يفضل في هذه الوصفة استخدام الجيلاتين البودرة لأن الورقي قد يبدو أكثر تكلفة، ولكن في حالة استخدامه يتم إضافة ثلاثة أوراق منه واختيار النوع الذي لا يحتوي على نكهة حتى لا يغير من المذاق الخاص بمربى الفراولة.

المكونات

2 كوب من قطع الفراولة المفرومة من أجل الحصول على كوب من المربى.
ملعقتان كبيرتان من الجيلاتين البودرة، أو ثلاثة أوراق من الجيلاتين الورقي.
ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
2 ملعقة من المحلي الصناعي.

طريقة التحضير

في البداية يجب تجهيز الجيلاتين قبل البدء في عمل المكونات وذلك حتى لا يصبح عبارة عن كتل هشه لا تتجانس في الطعام وتسهل عملية الذوبان بداخل خليط المربى، وذلك من خلال:

في حالة استخدام الجيلاتين البودرة يتم وضعه في كوب من المياه ورشه على السطح، ثم وضعه بعد ذلك على جسم صلب قبل استخدامه.
أما في حالة استخدام أوراق الجيلاتين يتم نقعه في المياه ليسهل من ذوبانه في الخليط.
يتم وضع كوبان من المياه إلى المقلاة مصنوعة من مادة غير تفاعلية.
يتم رش الجيلاتين البودرة على سطح المياه، وتركه لمدة من الوقت بحوالي خمسة دقائق حتى يتكون على شكل مادة صلبة.
ولكن في حالة استخدام الجيلاتين الورقي يتم إضافته في مقلاة أخرى بها مياه دافئة حتى ينغمر بالكامل قد يستغرق وقتاً في حوالي عشرة دقائق.
بعد أن يصبح الجيلاتين صلباً يتم تركه بالمقلاة على درجة حرارة متوسطة حتى يتحول إلى سائل.
في هذه الحالة يتم إضافة 2 كوب من قطع الفراولة المهروسة ولكن بشكل متوسط.
نضيف الليمون والمحلي الصناعي إلى الفراولة ويتم تركها على درجة حرارة مرتفعة لمدة من الوقت قد تصل من 3 إلى 5 دقائق حتى تصل إلى درجة الغليان.
بعد ظهور بعض الفقاعات على السطح تتم إزالة الرغاوي أثناء الطهي، وتركها على درجة حرارة متوسطة لمدة حوالي 10 دقائق بحد أقصى.
بعد أن تصبح الرغاوي سميكة بشكل أكثر تصل المربى إلى مرحلة النضج وتعد متماسكة.
طريقة مربى بذور الشيا للدايت

تستخدم الفراولة لأنها تحتوي على نسبة قليلة من السكر، حيث أنها تحتوي على حوالي 1.4 جرام من السكر، لذلك فهي لا تعمل على زيادة الأنسولين في الجسم، فهي تعد آمنة الاستخدام لمن يتبع الحميات الغذائية، بالإضافة إلى أنه يتم إضافة المحليات الصناعية بدلاً من السكر لذلك فهي لا تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل المربى العادية.

كما أن الفراولة لا تحتوي على البكتين لذلك فيتم استخدام بدلاً منها بذور الشيا البيضاء، واستخدامها في المربى الدايت لأنها لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ولتكثيف الكمية المستخدمة، وذلك من خلال:

يتم استخدام كوبان من قطع الفراولة في مقلاة، ويتم إضافة إليها المياه الدافئة. [2]
تسحق بذور الشيا البيضاء بشكل كامل حتى تصبح مثل البودرة الناعمة.
ثم تضاف هذه البذور إلى المقدار الخاص بالفراولة.
يمكن تحليتها بالمحليات الصناعية بدلاً من السكر.
تعمل هذه البذور على إضافة اللمعان على المربى ومضاعفة الكمية الخاصة، وذلك من خلال إضافة ملعقة واحدة من بذور الشيا.
المراجع
الوسوم
وصفات"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook