طريقة حجز موعد في المرور للرخصة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة حجز موعد في المرور للرخصة في المملكة العربية السعودية

طريقة حجز موعد في المرور للرخصة في المملكة العربية السعودية.

 
نجد الخدمة الخاصة بالمرور من أهم الخدمات التي تقوم بتقديمها المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ذلك تتلقى هذه الخدمة الكثير من الاهتمام من الدولة.
بالإضافة إلى ذلك نجد الإدارة العامة الخاصة بالمرور تقوم بتوفير العديد من الخدمات الأخرى منها طريقة الحصول على ترخيص السيارات، وكيف يتم الإجراء الخاص بالفحص الفني.
هذا بهدف تسهيل الطريق على المواطنين في الخدمات التي تخص المرور، كيف يتم استقبال كافة المواطنين داخل دولة الكويت، وهذا الموضوع يجب علينا أن نناقشه قبل أن نكتب كافة
 
خطوات الحجز التابعة للرخصة
نجد أن المملكة العربية السعودية بإعلان عن بدأ عملية استقبال المواطنين حتى يتمكنوا من إجراء كافة الاختبارات الخاصة بأخذ الرخصة، والحصول عليها.
لذلك نجد أن يجب على الشخص الحصول أولاً على موعد يخص المراجعة المرورية، وهذا يتم داخل الموقع الإلكتروني حتى يتمكن من التمتع بكافة الخدمات الحكومية الخاصة بالإدارة العامة للمرور.
 
كيفية حجز موعد في المرور للرخصة بالخطوات
هناك العديد من الخطوات التي يجب على الشخص اتباعها حتى يتمكن من حجز موعد داخل المرور تابع الخطوات التالية: –
يجب عليك أولاً الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بأبشر، حيث يمكن الدخول عليه عن طريق الضغط على الرابط.
بعد الدخول على الموقع يجب عليك تسجيل الدخول بداخل موقع أبشر، وإذا لم تسجل بداخله من قبل يجب عليك التسجيل بداخل الموقع وعمل حساب شخصي لك.
ثم بعد هذه الخطوة يجب عليك اختيار أيقونة الاستعلامات الإلكترونية بالإضافة إلى ذلك اختيار خيار حجز موعد في المرور.
على الشخص الذي يتابع الخطوات القيام بتسجيل الرقم المدنية الخاص به، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد الخاص بك، والرمز المرئي.
ثم يجب عليك بعد ذلك اختيار التقويم المستخدم الخاص بك حيث نجد هذه الخانة تختلف من شخص لأخر، أو من شركة لشركة أخرى.
 
كيفية حجز موعد في المرور للرخصة بالخطوات
ثم يجب على الشخص الذي يطلب هذه الخدمة القيام باختيار النوعية سواء كان مقيماً داخل دولة الكويت أم إذا كان من المواطنين الأصليين للمملكة العربية السعودية.
ثم بعد ذلك يجب عليك بعد ملئ كافة الطلب الذي تريد تقديمه ثم يجب عليك بعد ذلك دفع كافة الرسوم المطلوبة حتى تتمكن من إصدار الرخصة بعد ما تقوم بعمل الفحص الخاص بالنظر.
يمكنك الذهاب الى الرابط التالي حتى تتمكن من النجاح في اختبار القيادة وهذا يكون خلال موقع قيادتي.
بعد ذلك يمكنك الآن حجز موعد يمكنك التدرب خلاله حتى تتقن القيادة لكن يحدث هذا طبعاً بعد أن قمت بسداد كافة الرسوم المطلوبة.
ثم بعد ذلك يتم حجز ساحة خاصة للتدريب وهذا يحدث خلال 12 ساعة تدريب بالإضافة إلى التعلم على جهاز المحاكاة وهذا يكون مدته نصف ساعة.
يتم تقسيم فترة التدريب ما بين تعلم القيادة على الطرق السريعة، وكيفية تعلم القيادة داخل المدينة وهذا بتقسيم ساعات التدريب والتي تصل إلى 12 ساعة.
يمكن بعد القيام بالخطوة السابقة اختيار الموعد الخاص بك بالتاريخ، والوقت الذي سوف يتناسب معك.
ثم أخيراً يتم الوصول إلى آخر خطوة حتى تتمكن من اجتياز الاختبار الخاص بعملي القيادة.
الشروط الخاصة لحجز موعد في المرور للرخصة
هناك العديد من الشروط التي يجب أن يتم توافرها في الشخص الطالب للرخصة حتى يتمكن من التمتع بكافة الخدمات التي توفرها الإدارة الخاصة بالمرور تابع: –
 
يجب أن يكون عمر الشخص طالب لا يقل عن 18 سنة.
إذا غاب الشخص عن الموعد الذي قام بحجزه بساعتين يتم إلغاء أمر الحصول على الرخصة في يوم التدريب الخاص به.
حتى يتمكن الشخص من إعادة التدريب الخاص به يجب عليه التمرن لمدة أربع ساعات في اليوم الواحد.
إذا رسب الشخص مرة ثانية يجب عليه إعادة التدريب مرة أخرى لمدة 4 ساعات في اليوم، ويتم هذا التمرين بعد الرسوب من الاختبار لمدة تصل إلى شهر كامل.
أما في حالة الرسوب أكثر من مرة يجب على الشخص إعادة البرنامج كله مرة ثانية حتى يتمكن من الحصول على رخصة القيادة.
 
كيف يتم استخراج رخصة القيادة
يجب توافر العديد من الخطوات حتى نتمكن من استخراج رخصة القيادة بكل سهولة تابع الخطوات والإجراءات التالية: –
 
يجب على الشخص الذهاب لطلب الرخصة الذهاب إلى المستشفيات الخاصة بهم حتى يقوموا بعمل الكشف الطبي الخاص بقيادة السيارة.
يجب على المواطن الذهاب إلى المدارس الخاصة بتعليم القيادة، والاشتراك بداخلها حتى تتمكن من اجتياز الاختبار الخاص بك وتعلم القيادة بسهولة.
حيث نجد بعد ذلك يتم تحديد مستوى الخاص بك من ناحية القيادة حتى تتمكن من الالتحاق بمدرسة المرور.
يجب على الشخص الذهاب إلى مكتب المعاملات الحكومية حتى يتمكن من دفع كافة الرسوم الخاصة بالاختبار، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك تقديم كافة الأوراق المطلوبة منك.
بعد دفع كافة الرسوم تقوم بالحصول على إيصال يجب عليك المحافظة عليه جيداً حتى تثبت أنك قمت بدفع الرسوم الخاصة بك، حيث يجب أن تقوم بتقديمه مع الأوراق المطلوبة الأخرى.
بعد ذلك سيتم تحديد موعد الاختبار من قبل الإدارة الخاصة بالمرور، ويجب عند تحديد الموعد لا يجب أن تتأخر عليه.
نجد هذا الاختبار يتكون من جزئيين جزء خاص باختبار القيادة، حيث تقوم بقيادة السيارة أما لجنة القيادة الخاصة، بالإضافة إلى ذلك نجد ضباط خاصة بالمرور داخل هذا الاختبار.
أما الجزء الثاني يتم اختبارك على ما هي الإشارات، حيث خلال هذه الحالة يجب عليك حفظها تماماً ونجد هذه الإشارات يتم شرحها من قبل مدرسة المرور الذي يلتحق بها الشخص.
في حالة الفشل من الاختبار الأول يتم تحديد موعد آخر له حتى يتمكن من إعادة الاختبار مرة أخرى لكن بعد شهر من الرسوب في الامتحان الأول بشرط الذهاب إلى مدرسة مرورية أخرى.
أما في حالة نجاح الشخص في هذه الاختبارات يتم تسليمه الرخصة على الفور أو يمكن أن يقوم بأخذها في اليوم التالي حتى تتمكن من القيادة.
 
رابط حجز موعد في المرور للرخصة
نجد وزارة الداخلية الخاصة بالكويت قامت بعمل رابط لموقع إلكتروني خاص فقط بتوفير كافة الخدمات التي تخص المرور، وتهتم بها حتى يتمكن الفرد من معرفة كافة الأشياء التي يريد معرفتها عن طريق هذا الموقع.
حيث يتم توفير العديد من الخدمات منها حجز موعد خاص للحصول على رخصة قيادة، وأيضاً يمكن أن نتعرف على الموعد الذي يجب علينا تجديد الرخصة فيه حتى لا يتم تطبيق أي من العقوبات الشديدة.
لذلك يمكن لأي مقيم، أو مواطن داخل الكويت الدخول على الرابط الخاص بوزارة الداخلية الكويتية حتى يتمكن من تلبية كافة احتياجاته، وهذا عن طرق الذهاب إلى الرابط من هنا.
 
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook