المحتوى

طريقة حجز مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران

الكاتب: يزن النابلسي -

طريقة حجز مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران

 

مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران يُعد من أكبر المجمعات الطبية في المملكة العربية السعودية، والذي يضم بين جوانبه مجموعة من أمهر الأطباء في كافة التخصصات الطبية، حيث يضم المجمع كافة الأقسام الطبية، بالإضافة إلى مئات الغرف التي تتسع للمرضى، وسوف نستعرض اليوم عبر السطور التالية من مقالنا هذا على مجلة رجيم تاريخ نشأة مجمع الملك فهد الطبي العسكري وكذلك الأقسام الموجودة بداخله، وكيفية الحجز في المجمع، والدور الفعال في مواجهة فيروس كورونا المستجد، الذي تعاني منه غالبية دول العالم في وقتنا الحالي.
 
 
 
المجمعات الطبية للقوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية
 
 
تنتشر فروع المجمعات الطبية العسكرية في جميع أنحاء المملكة السعودية التي تتميز باحتوائها على أفضل الخدمات الطبية، ومن الفروع المتواجدة بها: الطائف، جدة، حفر الباطن، نجران، الجنوب، الجبيل، القصيم، جازان، تبوك، الرياض، الخرج، الظهران.
ليست كل الفروع تحتوي على مجمعات متكاملة إنما يوجد منها خاص بمجال طبي واحد، لكن محور الحديث اليوم يدور حول مجمع فهد الطبي بالظهران المتكامل.
 
 
مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران
 
 
مجمع فهد في الظهران بالمنطقة الشرقية رائد في توفير الخدمات العلاجية حسب المعايير الدولية الصحية، كما أنه يعد من أكفأ وأحدث المؤسسات الموجودة في المملكة من المعدات والمرافق الطبية والجراحية.
تم تأسيس المجمع عام 1409 هـ في عهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز، في بداية إنشائه كان يضم عدد محدود من الأطباء بالتالي يقدمون خدمات طبية ضئيلة لدرجة أنه كان يحتوي على  ما يزيد عن ثلاثمائة سرير فقط، أما الآن يضم آلاف من الأسِرًّة تكفي لاستيعاب أعداد هائلة من المرضى يوميًا بالإضافة إلى نخبة هائلة من الأطباء على درجة عالية من الكفاءة والخبرة.
 
 
أقسام مجمع الملك فهد الطبي العسكري
 
 
يوجد بالمجمع خمسة أقسام:
الشئون الصحية: يعمل هذا القسم على الإشراف الفني والصحي على جميع الأقسام الطبية، يواكب التكنولوجيا الحديثة في استخدام الأجهزة الطبية، الإشراف على الحملات التثقيفية والمعلومات التي تبثها لضمان تقديم معلومة صحيحة، التطوير المستمر لجميع الخدمات للوصول إلى رضا جميع المستفيدين.
الشؤون الإدارية: هذا القسم متخصص في الإشراف وتطبيق الترقيات للأطباء والعاملين، التأكد من سير نظام البصمة الخاص بالحضور والانصراف على أتم وجه يوميًا، إعداد التقارير الإدارية للمجمع، استقبال أي أوراق إدارية ثم توجيهها للقسم الخاص بها.
الشئون الأكاديمية: خاص بالأبحاث والدراسات الطبية وتوظيفها الأمثل للاستفادة من كل ما هو حديث في تقديم العلاجات الطبية.
شئون التموين: الاهتمام بالمريض، الأمانة، المسؤولية الاجتماعية.
القسم الطبي: يتفرع منه مئات الأقسام الطبية التي تحتوي على مختلف المجالات وأسس الرعاية الخاصة بها.
الخدمات الطبية المتوفرة بمجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران
جزء خاص بالأدوية تحتوي على مختلف العقاقير التي تعالج جميع الأمراض والتخصصات الموجودة في المجمع.
قسم مخصص لإجراء مختلف أنواع الإشاعات بدقة عالية.
قسم خاص لأمراض النساء والتوليد.
خبرات عالية في طب الأطفال وحديثى الولادة.
جناح خاص بأمراض حساسية الصدر والتنفس الصناعي للمرضى وكبار السن.
جناح خاص بأطفال الحضًّانات وتوفير الرعاية الكاملة لهم.
نخبة كبيرة من أفضل الأطباء متخصصون في عمليات زراعة الأنسجة مثل زراعة الكبد والكلى والنخاع.
 
 
مختبر معملي يُجرى فيه جميع التحاليل الطبية بواسطة أكفأ وسائل علمية حديثة.
 
 
عيادة طبية متكاملة خاصة بالأمراض الجراحية سواء أطفال، مخ وأعصاب، عمليات تجميلية، استئصال أورام.
عيادة أسنان متوفر بها جميع الخدمات الطبية مثل: تقويم الأسنان الغير مرئي، تركيب التيجان والجسور، تنظيف وتعقيم الأسنان من الجير، تركيب الأسنان الثابتة والمتحركة، علاج اللثة.
قسم خاص لأمراض القلب وتركيب القسطرة، وتوفير البيئة المناسبة الصحية لهم من حيث الهواء النقي والتغذية المناسبة.
قسم خاص بالصحة النفسية.
طب العظام.
الأمراض الجلدية.
مكافحة العدوى.
الأمراض العصبية.
علاج أمراض الباطنة.
العلاج الطبيعي والتأهيل.
مبنى خاص بالرعاية المركزة والحالات الحرجة.
سيارة إسعاف مجهزة خاصة بنقل المرضى من أماكنهم إلى داخل المجمع بكل أمان، مع توافر الخدمات الطبية العالية الدقة لإنعاش المريض وإنقاذه.
مكان يتمتع بالنظافة خاص بتحضير الوجبات الغذائية الصحية التي تناسب جميع المرضى، وكذلك الوجبات الخاصة بالأطباء القائمين على خدمتهم.
سكن خص بالأطباء وطاقم المساعدين القائمين على رعاية المرضى مع توفير كل أساليب الراحة والرفاهية لهم مع توافر وسائل المواصلات التي تنقلهم من وإلى مقر العمل بالمجمع.
هناك شروط معينة للأطباء وكوادر العاملين والفنيين الذين يعملون داخل المجمع حيث يجب توافر الخبرة الطبية مع الممارسة الفعلية من قبل, الأولوية للامتيازات العلمية.
 
 
الدور الاجتماعي لمجمع الملك فهد الطبي العسكري
 
 
لم يقتصر دور المٌجمًّع على تقديم الخدمات الطبية في الظهران فقط بل اتسع مداها لتشمل جميع الدورات والندوات التثقيفية التي تنمي الوعي لدى المواطنين اتجاه أنماط سلوكية خاطئة تضر بصحتهم، على سبيل المثال:
 
 
الحملات التي تخص المخدرات وأضرارها.
الندوات التي تستهدف الشباب للاقتلاع عن المواد المدخنة والكف عن المواد التبغية والكحولية.
الندوات الخاصة بالتوعية اتجاه الفحص الذاتي لاكتشاف الأورام مبكرًا لاستجابة العلاج بسرعة خاصة أورام الثدي لدى النساء.
ندوات خاصة بالأمهات لتنمية التنشئة الاجتماعية لديهم وكيفية تعاملهم صحيًا ونفسيًا مع أطفالهم تحت إشراف نخبة من أطباء الصحة النفسية.
حملات توعوية تستهدف طلاب المدارس والجامعات لتثقيفهم بالإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع المواقف الطارئة مثل الحوادث وتطبيق ذلك عمليًا كي ترسخ المعلومة ذهنيًا.
حملات خاصة بالأمراض الموسمية خاصةً في فصل الشتاء وكيفية تعامل الإنسان معها للوقاية منها، وأساليب العلاج الصحية الذاتية في حالة الإصابة بها بالفعل.
 
 
حجز مواعيد في مجمع الملك فهد الطبي للقوات المسلحة
 
 
يمكن الحجز من خلال مقر المجمع في الظهران أو من خلال الاتصال على الرقم 00966122328888 أو من خلال الخدمة الإلكترونية المتوفرة ولك من خلال اتباع الخطوات التالية على الترتيب:
الدخول على الموقع الإلكتروني الرئيسي من خلال الضغط على الرابط https://kfafh.med.sa/index.html.
ظهور صفحة المجمع تحتوي على عدة خيارات من أعلى، يتم النقر على “المرضى”.
ظهور نافذة جديدة يتم فيها النقر على “حجز المواعيد”.
ظهور نافذة تحتوي على خانات خاصة لإدخال اسم المستخدم والرقم السري الخاص بالمستفيد.
تنفيذ المطلوب ثم الضغط على تسجيل الدخول.
اختيار الميعاد المناسب أو على حسب المواعيد المتاحة في القسم المراد الفحص فيه.
يتم إلغاء الحجز أو تعديل الميعاد بنفس الطريقة.
في حالة عدم وجود حساب على الموقع يتم إنشاء حساب جديد كالتالي: الدخول على الصفحة الرئيسية ثم اختيار مرضى ثم حجز المواعيد ثم إنشاء حساب.
بعد اكتمال الإنشاء يمكن الخروج والعودة للدخول من جديد بنفس الخطوات السابقة.
دور مجمع الملك فهد الطبي للوقاية من فيروس كورونا المستجد
قام فريق طبي متخصص بعمل خطة توعية للوقاية من فيروس كورونا عن طريق عمل صور ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي تحتوي على بعض النصائح المهمة مثل غسل الأيدي بالماء والصابون والتعقيم بـ كحول 70% بعد التسليم على الآخرين أو إمساك أشياء من خارج المنزل خاصة في المتاجر، ضرورة ارتداء الكمامات وقناعات الوجه لحمايتها من العدوى.
كما تم إعداد مقاطع فيديو على درجة كفاءة عالية توجه المستمعين على أنحاء العالم بكيفية التعامل مع الفيروس وتوضيح أهم نقاط الالتزام وتقليل التجمعات.
الآن يمكننا قول: مجمع الملك فهد الطبي العسكري يحرص على تقديم الخدمة الطبية على أعلى جودة ممكنة، كما يسعى لرفع الوعي الصحي ومحاولة تقليل الأمراض، عن طريق تثقيف المواطنين بالأسباب المؤدية إليها وكيفية تشخيصها مع طرق علاجها، بالإضافة إلى تنمية السلوكيات الصحية وجعلها أسلوب حياة للوصول إلى مجتمع خالي من الأمراض، لذلك يجب على كل مواطن التكاتف مع هذه الخدمات الرائعة والالتزام بحضور الندوات التثقيفية والعمل بها لكي تعم الصحة والسلامة على الجميع.
 
 
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook