طريقة الحصول على منح جامعة كامبريدج

الكاتب: المدير -
طريقة الحصول على منح جامعة كامبريدج
"محتويات
منح جامعة كامبريدج
مجالات منح جامعة كامبريدج
أحقية الحصول على منح جامعة كامبريدج
متطلبات الحصول على منح في كامبريدج
متطلبات الدراسة الجامعية في كامبريدج
متطلبات الدراسات العليا في كامبريدج

تعد جامعة كامبريدج واحدة من أفضل الجامعات على مستوى العالم والتي يحلم العديد من الطلاب أن يلتحقوا بها سواء للدراسة الجامعية أو لإكمال الدراسات العليا، لكن نظراً لارتفاع تكاليف الالتحاق بها توفر الجامعة منح دراسية كل عام للراغبين بالالتحاق بها من جميع أنحاء العالم تغطي من خلالها النفقات الدراسية لغير القادرين على تحملها، وحتى يتمكن أي شخص من الحصول على منحة في جامعة كامبريدج هناك مجموعة من الشروط والإجراءات التي يجب عليه الانتباه لها جيداً.

منح جامعة كامبريدج

تقدم جامعة كامبريدج كل عام ما يقرب من 500 منحة دراسية للطلاب من مختلف أرجاء العالم تغطي نفقات الدراسة ليتمكنوا من متابعة دراستهم بإحدى المجالات التي تتيح الدراسة بها.

تبدأ عملية التقديم للمنح في جامعة كامبريدج بدءاً من شهر مارس وحتى شهر يوليو، وخلال هذه الفترة يتم الإعلان عن أسماء المقبولين ممن تنطبق عليهم شروط ومتطلبات المنحة ليتمكنوا من مباشرة الدراسة حينما تنطلق في شهر أكتوبر.

تقدم الجامعة المنح الدراسة للطلاب الراغبين الالتحاق بها في الماجستير والدكتوراه والدراسة الجامعية ولكل قسم منها شروط وإجراءات مختلفة عن الآخر، تنظر الجامعة في الطلبات المقدمة لها ويتم الإعلان عن أسماء المقبولين عن طريق إخطارهم عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم، وعن طريق الإعلان عن أسمائهم عبر الموقع الرسمي الخاص بالإعلان عن أسماء الفائزين بها والذي يمكن الوصول إليه من خلال الضغط هنا.[1]

مجالات منح جامعة كامبريدج

تتيح  الجامعة العديد من الخيارات للمجالات الدراسية التي يمكن للطلاب الانضمام إليها تبعاً لرغباتهم وميولهم الدراسية، وحتى يتمكن الطالب من العثور على المنحة الدراسية الملائمة له عليه اتباع ما يلي من خطوات:

أولاً التوجه للموقع الرسمي الخاص بجامعة كامبريدج، والذي يمكن الوصول إليه بسهولة من خلال الضغط هنا.
ثانياً التوجه للجزء الأيمن من الصفحة الرئيسية الظاهرة على الشاشة والبحث عن “Search for scholarships”.
ثالثاً البدء بكتابة البيانات المطلوبة للبحث عن المنحة الدراسية المناسبة وهي”تحديد الدولة، تحديد الدرجة العلمية، اختيار مجال أو موضوع الدراسة، واختيار الكلية”.
رابعاً الضغط على “بحث”، وستظهر على الفور المنح المتاحة في هذا المجال، ومن ثم يجب الإطلاع على شروط التقدم لها.[2]
أحقية الحصول على منح جامعة كامبريدج

وضحت جامعة كامبريدج عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت مجموعة من النقاط التي يمكن التعرف من خلالها على أصحاب الأحقية في التقدم للحصول على المنح الدراسية التي تقدمها وهي:

الجنسية : كافة الطلاب من مختلف أنحاء العالم مؤهلين للحصول على تمويل لدراستهم في الجامعة.

الحالة : لا تنظر الجامعة في طلبات التقدم للحصول على منحة للدراسة بها من الطلاب الغير متفرغين للدراسة، إلا في حال تقدموا للحصول على منحة لإكمال الدراسة في مراحل  ما بعد التعليم الجامعي.

المساواة : تلتزم الجامعة بمبدأ تكافؤ الفرص، فلا يتم التفرقة بين الطلاب بناء على الجنس أو الحالة الاجتماعية أو العرق أو الجنسية أو الدين أو المرحلة العمرية، فمعايير اختيار الطلاب تتم بناء على مدى استيفاء الشروط المحددة للمنحة الدراسية.

الدرجة العلمية : يمكن للمتقدمين الحصول على منحة لإتمام دراستهم في واحدة من المجالات التالية:

الدراسة الجامعية.
دراسة الماجستير.
الدراسات العليا البحثية على سبيل المثال الدكتوراه.

مع الأخذ بالاعتبار أن:

الجامعة لا تغطي التكاليف الدراسية كاملة للتقدمين لدراسة الMBA والMFIN.
كذلك قرابة 85% من المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة تكون مخصصة لطلاب الدراسات العليا وليس لطلاب المرحلة الجامعة.
الجامعة كذلك لا تقدم منح دراسية لدراسات العليا بدوام جزئي، ولا يوجد بها دراسة في المرحلة الجامعة بدوام جزئي كذلك.
لا تتوفر منح للتبادل الطلابي، أو لوظائف ما بعد الحصول على الدكتوراه.

موضوع الدراسة : يتاح للطلاب التقدم لدراسة أي من الموضوعات العلمية المتاحة في الجامعة.

التقديم والقبول : على جميع الطلاب التقدم للحصول على المنحة عن طريق اتباع إجراءات التقديم العادية التي توضحها الجامعة ضمن شروط المنحة.

أما بالنسبة لمعايير القبول فتتم بناءً على استيفاء الطالب للشروط، والتي تختلف بين طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا.[3]

متطلبات الحصول على منح في كامبريدج

تقدم جامعة كامبريدج منح دراسية للطلاب في المرحلة الجامعية وللطلاب الراغبين بمتابعة الدراسات العليا، ولكل منحة منها متطلبات وإجراءات مختلفة كلياً.

متطلبات الدراسة الجامعية في كامبريدج

تقدم الجامعة منح دراسية لطلاب الجامعة في العديد من التخصصات المختلفة، وحتى يتمكن الطالب من التعرف على كافة المعلومات  حول الدراسة الجامعية في جامعة كامبريدج عليه التوجه للموقع الرسمي للجامعة الخاص بالدراسة الجامعية، ويمكن الوصول إليه من خلال الضغط هنا، من خلال الانتقال للموقع سيتمكن من التعرف على التخصصات الدراسية والكليات والنظام الدراسي ومدة الدراسة وغيرها الكثير من المعلومات الأساسية.

معظم المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة هي منح جزئية أي على الطالب أن يغطي جزء من تكاليف الدراسة بها، وهناك شرطان أساسيات للحصول على المنح الجزئية هما:

معدل التحصيل الأكاديمي.
حاجة الطالب للمساعدة المالية، ويجب الأخذ بالاعتبار أن الطلاب ممن لم تثبت حاجتهم المالية لن يتم قبلوهم في برنامج المنح، فلن يكون أي شخص مؤهل للقبول في المنحة إلا إن تمكن من إثبات حاجته المالية.

أما عن خطوات تقديم الطلاب للدراسة الجامعية تتمثل فيما يلي:

البحث عن المجال الدراسي الذي يرغب الطالب بالالتحاق به بعناية، فمدة الدراسية ستكون طويلة لذا عليه التأكد من الالتحاق بمجال يلائم رغباته وقدراته.
التحقق من استيفاء الطالب لمتطلبات الانضمام للمجال الدراسي الذي وقع عليه اختياره، ويمكن التحقق من شروط القبول من خلال الضغط هنا.
اختيار الكلية التي يرغب بالالتحاق بها، وتحديد أين يرغب بالعيش عند انتقاله للدراسة.
التقدم بطلب للحصول على المنحة قبل انتهاء الموعد النهائي للتقديم.
استكمال بعض المعلومات الرئيسية بعد التقدم بطلب للمنحة، والتي يتم إرسالها للمتقدمين عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم. [4]
تقديم خطاب لتوضيح سبب انضمامك للدورة الدراسية التي تقدمت لها، يقدم قبل المقابلة أو بعدها.
وآخر الخطوات هي إجراء المقابلة الشخصية، ومن ثم انتظار إعلان نتيجة قبولك أو رفضك في المنحة
متطلبات الدراسات العليا في كامبريدج

بعدما يفرح الطالب بتخرجه ويقوم بوضع ثيمات تخرج جميلة ، قد يبدأ بعدها في التفكير بطلب للحصول على منحة دراسية لاستكمال الدراسات العليا في جامعة كامبريدج سواء كان ماجستير أو دكتوراه، عليه الأخذ بالاعتبار بعض المعلومات الرئيسية وهي:

البحث بعناية عن المجال الدراسي الذي يرغب الطالب بالالتحاق به.
تقديم جميع المتطلبات الخاصة بالتقديم باللغة الإنجليزية.
تقديم الوثائق التي تدعم أحقية الطالب في تمويل الجامعة لفترة دراسته.
التقدم بطلب للحصول على دعم مالي من الجامعة.
دفع رسوم التقدم بطلب للحصول على المنحة والتي تقدر بخمسة وستين جنيه استرليني، لكن يعفى الطالب منها إن كان تباع لدولة مؤهلة للإعفاء من أية رسوم.
في حال تقدم الطالب لأكثر من دورة للدراسة سيتوجب عليه تقديم طلب منفصل ووثائق تدعم أحقيته في الحصول على المنحة بشكل منفصل أيضاً.
على الطالب الانتباه أيضاً أن الجامعة لن تنظر في طلبه المقدم للحصول على المنحة إلا في حال تقديمه لكافة الوثائق التي تدعم أحقيته في الحصول عليها، بما فيها المراجع.[5]
المراجع"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook