طريقة الاستعلام عن الرقم الضريبي في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة الاستعلام عن الرقم الضريبي في المملكة العربية السعودية

طريقة الاستعلام عن الرقم الضريبي في المملكة العربية السعودية.

 
تعريف محدد للرقم الضريبي
الرقم الضريبى هو رقم تمنحه الهيئات والمصالح الضريبية فى كل دول العالم الى أصحاب المؤسسات التجارية والشركات، من أجل التأكيد على أن الشركة قائمة بذاتها عبر ملف قانونى فى النظام الضريبي للدولة. وهذا الرقم يشبه فى أهميته رقم بطاقة الهوية داخل المجتمع بالنسبة للأفراد، حيث يمكن معرفة كل شئ عن الشخص، أيضا الرقم الضريبى يمكن من خلال معرفة كل التفاصيل المالية للشركة والمؤسسة. اقرأ ايضًا : طريقة حجز طيران الخطوط السعودية برقم الحجز أو رقم التذكرة طريقة التأكد من الرقم الضريبي في السعودية : من أجل التأكد من الرقم الضريبي في المملكة العربية السعودية يجب الدخول على الرابط التالى من هنا، وتحديد نوع البحث واختيار الرقم الضريبي من الخيارات المتاحة. ثم ادخال الرقم التسلسلي للرقم الضريبي وهو مكون من 15 رقم في خانة البحث، ثم الضغط على زر “بحث” للحصول على ما تريد من نتائج. 
 
مكونات الرقم الضريبي للمنشأة 
يتكون الرقم الضريبي للمنشأة الحكومية فى المملكة العربية السعودية من 15 رقم، حيث أن الرقم الأول هو رقم تعريفى للدولة وفقا لقواعد مجلس التعاون الخليجي. أما الأرقام الثمانية التاليين هم عبارة عن الرقم التسلسلى للمنشاة، اما الرقم العاشر هو رقم التحقق من المنشأة. اما الرقم الـ 11 و 12 و 13 هي أرقام الشركات التابعة لدفع الضريبة، أما أخر رقمين هما عبارة عن نوع الضريبة 
 
خدمة  التحقق عن الرقم الضريبي عن طريق النت
تم توفير تلك الخدمة من خلال الهيئة العامة للزكاة، وتم ذلك من خلال احد الخدمات الالكترونية للهيئة، حيث تمكنهم من التحقق من المستهلكين من المنشاة عبر ادخال الرقم الضريبي. وتعتبر تلك الخدمة تفاعلية بشكل كبير وتساعد على استمرار المنشآت وتواصلها مع مصادر المعلومات المتعددة، كما أنها تمكنهم من تحقق شهادة الزكاة. وأيضا تمكنهم من التسجيل فى ضريبة القيمة المضافة وأيضا التحقق من ضريبة الإفراج عن عقد. حيث أصدرت الهيئة العامة للزكاة قرار بإلزام الشركات بتضمين الرقم الضريبي الخاص بها فى كل تعاملاتها من بيع وشراء ووضعه فى الفاتورة التجارية.
 كشفت وسائل الإعلام السعودية أن الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية تدرس العديد من الإجراءات التي تم وصفها بالنظامية. حيث تهدف تلك الإجراءات الى إلزام المنشآت التى تخضع إلى الضريبة المضافة إلى وضع شهادة التسجيل الضريبي في مكان واضح للمستهلك حتى يتمكن من قراءة بياناته الضريبية ومعرفة حقوقه وواجباته. وأشار السيد حمود الحرابى مدير إدارة العمليات فى ضريبة القيمة المضافة أن المعلومات التي وفرها النظام الضريبى تساعد فى معرفة الأرقام الحقيقة للدخل الخاص بالمؤسسة أو المنشأة بشكل دقيق وواضح، كما تساعد فى تحديد القيمة الحقيقة للزكاة التي يجب دفعها. واكد أنه لا يحق لأى منشاة غير مسجلة فى النظام الضريبى أن ترفع سعر السلع بحجة أنها ضريبة قيمة مضافة، مؤكدا أن الهيئة العامة للزكاة تساعد من خلال موقع النظام الضريبي من التأكد من هوية المنشأة وأنها مسجلة على الضريبة المضافة.
 
 
شارك المقالة:
369 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook