طريقة إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان

طريقة إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان.

 
السجل التجاري
يمكن تعريف السجل التجاري بأنه وثيقة أو سجل رسمي يتم فيه تدوين معلومات شاملة عن التاجر وطبيعة عمل شركته وكل ما يتعلق فيها، ويتم تحديث بياناته في حال حصول أي تغيير عليها، وتكمن أهميته للتاجر بأنه وسيلة لضمان العديد من حقوقه التجارية في الدولة، ويمكن الحصول على سجل تجاري خاص بطريقة سهلة، ويمكن أيضاً إلغاء سجل تجاري في العديد من الحالات وذلك لتجنب دفع غرامات غير ضرورية في حال الإبقاء عليه.
 
قانون السجل التجاري في سلطنة عمان
تم وضع قانون خاص بالسجل التجاري وذلك بمرسوم رسمي، ومن أهم بنود هذا القانون:
 
تم إنشاء أمانة خاصة بالسجل التجاري تتبع  وزارة التنمية ويعهد إليها بمهمة مسك سجل يسمى السجل التجاري يتم فيه تدوين المعلومات المنصوص عليها في هذا القانون والتي تتعلق بالتجار والشركات الوارد ذكرها في المادة الرابعة والمذكورة تالياً.
يحق للجمهور الاطلاع على المعلومات والبيانات المدونة في السجل التجاري، كما يحق لأي فرد كان الحصول على نسخة من هذه المعلومات أو قسم منها.
 تعتبر أمانة السجل التجاري في العاصمة مسقط الأمانة المركزية للسجل التجاري، ويمكن بقرار من وزير التنمية أن يتم إنشاء أمانات إقليمية في ولايات المناطق الأخرى.
يجب أن يسجل في السجل التجاري كل من:
التجار الذين يقع مركز عملهم الرئيسي في عُمان.
الشركات التجارية التي يقع مركز عملها الرئيسي في عُمان.
الفروع والوكالات التي أنشأها في سلطنة عمان تجار أو شركات تجارية يقع مركز عملهم الرئيسي في الخارج.
الفروع والوكالات التي أنشأها في عمان تجار أو شركات تجارية يقع مركز عملهم الرئيسي ومسجل في عمان في منطقة لا تشمل على الصعيد الإداري هذه الفروع والوكالات.
التجار والشركات التجارية والفروع والوكالات القائمة بصورة قانونية في سلطنة عمان والتي تمارس نشاطاً تجارياً فيها بتاريخ نشر هذا القانون في الصحيفة الرسمية.
يتم إعفاء كل من الأفراد الذين يعملون في الزراعة أو الصيد أو الأشخاص الذين يزاولون لتجارات صغيرة أو حرف بسيطة أو الأشخاص الذين يقومون بنقليات صغيرة على البر أو في البحر من التسجيل في السجل التجاري.
يترتب على كل شخص يقدم طلباً للتسجيل أن يودع أمانة السجل التجاري نموذجاً عن توقيع كل شخص يتم تفويضه بالتوقيع عنه. وأن يتم تحديد ما إذا كان هذا الشخص مفوضاً بالتوقيع بالانفراد أو بالاتحاد مع آخرين.
يجب شطب السجل التجاري المختص إذا توفي تاجر أو انقطع عن ممارسة الأعمال التجارية أو في حال تصفية شركة أو إقفال فرع أو وكالة.
 
مبادرة استثمر بسهولة في سلطنة عمان
هي مبادرة حكومية وتعتبر من أبرز المبادرات التي بدأتها الحكومة العمانية، وذلك من أجل تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين العمانيين والمقيمين على أرضها، وتم إنشاء صفحة إلكترونية خاصة بها تهدف إلى  تزويد مجتمع الأعمال التجارية في سلطنة عمان بنافذة واحدة لتفاعلهم مع الحكومة، وذلم استناداً إلى تنفيذ نهج الحكومة في تقديم الخدمات بشكل إلكتروني، ومن خلال هذه المبادرة يمكن الحصول على العديد من الخدمات التجارية منها:
 
بدء العمل التجاري.
إدارة العمل التجاري.
معلومات العمل التجاري.
إغلاق العمل التجاري.
خدمات تكميلية.
 
طريقة إلغاء السجل التجاري في سلطنة عمان
يتم إلغاء السجل التجاري في حال إفلاس الشركة او إعلاق عملها التجاري بشكل نهائي، ويتم ذلك حسب القانون العماني الذي يلزم التاجر او الشركة بإلغاء السجل، ويتم تحديد غرامات مالية محددة في حال عدم الالتزام بهذا القانون، ويمك إلغاء السجل التجاري عن طريق موقع مبادرة استثمر بسهولة، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:
 
الدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع استثمر بسهولة وذلك بالضغط على الرابط التالي: https://www.business.gov.om/wps/portal/ecr.
اختيار خدمة إغلاق العمل التجاري من التبويبات الموجودة على الشاشة، عندها سوف يظهر خيارين وهما: تصفية الشركة، وإلغاء السجل التجاري.
اختيار خيار إلغاء السجل التجاري  وذلك بالضغط على زر ابدأ الخدمة للانتقال إلى الصفحة التالية.
تسجيل الدخول عن طريق واحدة من الطرق التي يعرضها الموقع وهي: التسجيل عن طريق البطاقة الذكية، أو عن طريق رقم الهاتف الشخصي.
اتباع الخطوات التي يطلبها الموقع مع إرفاق الأوراق والمستندات المطلوبة والتي تختلف باختلاف الحالة.
 
شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook