طرق فعّالة وعملية اتبعها عند تلميع الخشب في المنزل

الكاتب: رامي -
طرق فعّالة وعملية اتبعها عند تلميع الخشب في المنزل
"

طرق فعّالة وعملية اتبعها عند تلميع الخشب في المنزل


قائمة المحتويات


طرق تلميع الخشب


طريقة تنظيف الخشب الابيض من البقع


نصائح عند تلميع الخشب وتنظيفه



يعتبر الخشب من المواد التي تدخل بكثرة في أثاث المنزل، وذلك لما يعطيه من مظهر جذاب وأنيق للأثاث، لكن تلميع الخشب وتنظيفه ليس بالأمر السهل، فهو يحتاج إلى عناية خاصة كي لا يفقد رونقه عند التنظيف أو في حال تم استخدام مواد غير مناسبة. سنسلط الضوء في هذا المقال على أهم طرق ومواد تلميع الخشب التي يمكنك استخدامها بشكل آمن.




طرق تلميع الخشب


يمكنك تلميع الخشب عن طريق استخدام عدد من المواد البسيطة من منزلك



قد تلجأ بعض ربات المنزل إلى استخدام طرق خاطئة في تنظيف الخشب الابيض أو البني، مما يؤدي إلى حدوث بعض التشققات في الخشب أو تغير لونه أو ظهور البقع عليه، لذلك سنضع بين يديك مجموعة من الطرق الصحيحة والعملية التي يمكنك استخدامها عند تلميع الخشب وتنظيفه دون حدوث أية أضرار.



طريقة تنظيف الخشب التقليدية



وهي طريقة تنظيف طاولات الخشب المتعارف عليها أو أي قطع اثاث خشبي آخر، وتكون باستخدام المنفضة لإزالة الغبار والأتربة، ومن ثم مسح السطح الخشبي بقطعة قماش ناعمة ورطبة، وبعد ذلك مسح الأثاث بقطعة قماش جافة تماماً لتجنب حدوث أي بقع أو آثار ماء.



طريقة تلميع الخشب بالخل والزيت



تُعد طريقة تلميع الخشب بالزيت والخل من أكثر الطرق فعّالية، ففي هذه الطريقة يتم مزج الخل مع زيت الزيتون لتخفيف تركيزه قليلاً، وبعد ذلك يتم رش المزيج على قطعة قماش جافة تماماً، ومن ثم يتم مسح طاولات خشب أو قطاع الأثاث الخشبي المراد تنظيفها وتلميعها.



تلميع الخشب المطفي بالشاي الأحمر



يحتوي الشاي الأحمر على مادة أُكسيد الكربون التي تضفي لمعان على الخشب المطفي، ففي هذه الطريقة كل ما عليك فعله هو تبليل قطعة من القماش الناعم بالشاي الاحمر الخالي من السكر ومسح الأسطح الخشبية بها.



تنظيف الخشب بالليمون



يمكنك استخدام طريقة تلميع الخشب بالليمون تحديداً عند تنظيف الخشب الابيض المطفي، ويتم ذلك بوضع عصير الليمون في زجاجة ومزجه مع زيت الزيتون أيضاً، ورج الخليط جيداً ليتم مزجه، ومن ثم رش المزيج الناتج على الخشب ومسحه بقطعة من القماش القطني، يمكنك استخدام هذه الطريقة لتلميع كافة أنواع وألوان الخشب.



طريقة تنظيف الخشب الابيض من البقع


يجب أن يتم مسح السطح الخشبي من الغبار والأتربة قبل تنظيفه بالمواد الأخرى


تتم عملية تنظيف الخشب الابيض بمسح الأثاث الخشبي بقطعة قماش نظيفة ليكون خالي من الغبار والأتربة قبل استخدام محلول التنظيف.


تحضير محلول التنظيف بمزج القليل من الخل الأبيض مع الماء الدافئ، ويضاف منظف الخشب على المزيج، احرص على استخدام الأنواع الجيدة من منظفات الخشب لتفادي حدوث أي خدوش أو تصبغات على الخشب.


وضع المحلول في زجاجة بخاخ، ورش الخشب الأبيض به مع التركيز على مناطق تجميع البقع، وفركها باستخدام قطعة إسفنجية ناعمة.


مسح الخشب مرة أخرى بإسفنجة مع الماء فقط، وتجفيفها جيداً.


في حال وجود البقع العنيدة، يمكنك مزج كمية من صودا الخبز مع الماء الدافئ، وترك المحلول لمدة خمس دقائق على البقع ومن ثم إزالتها ومسح السطح الخشبي بالماء وتجفيفه جيداً.


كما يمكنك اعتماد طريقة تنظيف ابواب الخشب أو الأثاث الخشبي من البقع والاصفرار باستخدام الأمونيا غير المخففة، فكل ما عليك فعله هو تبليل قطعة من الاسفنج بالأمونيا وفرك البقع بشكل دائري لتنظيفها، ومن ثم مسحها بالماء وتجفيفها.


نصائح عند تلميع الخشب وتنظيفه


احرص على تجنب استخدام الماء بكثرة على الأسطح الخشبية



كما ذكرنا أعلاه، هنالك أكثر من طريقة تنظيف الخشب يمكنك اتباعها، لكن قبل اختيار أي منها ننصحك بما يلي:



قراءة تعليمات الخشب المكتوبة على الأثاث الخشبي عند شرائه، وفي حال عدم وجود أي تعليمات لا تتردد بسؤال صاحب المعرض عن أفضل طريقة يمكنك اتباعها عند تلميع الخشب


استخدام منفضة الغبار بشكل مستمر عند تنظيف الخشب المدهون ؛ وذلك لمنه تراكم الغبار على الأسطح الخشبية بشكل كبير


تجنب استخدام الماء بكثرة عند تنظيف الخشب، وفي حال الحاجة لاستخدامه يجب أن يتم تجفيف الخشب بشكل جيد عن طريق استخدام قطعة قماش ناعمة وجافة.


في حال حدوث أي خدوش في الخشب، يفضل أن يتم إصلاحها باستخدام محاليل الشّمع، أو عن طريق حشو الخشب بمادة تكون مطابقة للون الخشب المخدوش


عدم تعريض الخشب لأشعة الشمس المباشرة، وذلك لأن الأشعة تفقده لمعانه



وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي ذكرنا فيه مجموعة من الطرق العملية التي يمكنك اتباعها بأمان عند تلمع الخشب والأثاث الخشبي في المنزل، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح الواجب أخذها بالاعتبار قبل التنظيف. يمكنك التعرف على دليل تنظيف المنزل، كما ننصحك بالاطلاع على طرق تلميع الزجاج، وعدد من طرق تلميع وتنظيف النحاس في المنزل.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.




تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook