طرق فعّالة عند تلميع النحاس في المنزل

الكاتب: رامي -
طرق فعّالة عند تلميع النحاس في المنزل
"

طرق فعّالة عند تلميع النحاس في المنزل


قائمة المحتويات


طرق تلميع النحاس غير المطلي


طرق تلميع النحاس المطلي


نصائح تنظيف النحاس



بعد النحاس من المواد المستخدمة بكثرة في أدوات المنزل المختلفة، سواء كان في الديكور أو أواني المطبخ والزينة الأخرى، كما يعد النحاس من المواد التي تحتاج إلى عناية وتنظيف وتلميع مستمرين، شريطة أن يتم استخدام المواد المناسبة أثناء تلميع النحاس وتنظيفه للحفاظ عليه من التلف أو الصدأ. سنسلط الضوء في هذا المقال على طرق تلميع النحاس باستخدام المواد الطبيعية، وبعض النصائح الواجب أخذها بالاعتبار للحصول على أفضل النتائج.




طرق تلميع النحاس غير المطلي


تتعدد طرق تلميع النحاس التي يمكنك استخدامها في المنزل



يعطي النحاس مظهراً جميلاً وأنيقاً في المنزل، كما أنه يعطي طابع تراثي قديم، ولكن كما ذكرنا سابقاً فالنحاس يحتاج إلى عناية لكي يحافظ على لمعانه وبريقه. في النقاط التالية أدناه سنوضح بعض الطرق والخلطات الطبيعية التي يمكنك استخدامها عند تلميع النحاس في المنزل:




تنظيف النحاس بالبيكربونات



تتم عملية تلميع النحاس بإضافة كمية من بيكربونات الصوديوم إلى عصير الليمون، وتعد هذه من الخلطات المستخدمة بكثرة في تنظيف النحاس من الصدأ، كما أنه يمكن استخدامها كأحد طرق إزالة الدهون في المطبخ.



لاستخدام طريقة تنظيف النحاس بالبيكربونات يتم مزج عصير الليمون مع ملعقة واحدة من البيكربونات، لينتج بذلك خليط متجانس يتم استخدامه لفرك الأواني النحاسية و تلميع النحاسيات ، كما أنه يعمل على إزالة الصدأ والأتربة العالقة على مختلف نحاسيات المتوفرة لديك، بعد ذلك يتم غسل النحاس بالماء جيداً وتجفيفه بشكل كامل.




تنظيف النحاس بالكاتشب



من مواد تنظيف النحاس الفعّالة أيضاً هي الكاتشب، إذ يُمكن استخدام الكاتشب في تنظيف النحاس من السواد. في هذه الطريقة يتم وضع كمية من الكاتشب على قطعة النحاس وتركها لمدة عشر دقائق، ومن ثم قم بتنظيفها عن طريق استخدام قطعة قماش نظيفة ورطبة، وتجفيفها فوراً.




تنظيف النحاس بملح الليمون



من أشهر طرق تلميع النحاس في البيت وأكثرها فعالية هي تنظيف النحاس بملح الليمون، كما أنها من الطرق السهلة والسريعة كونها تحتاج إلى مكوّن واحد فقط، كل ما عليك فعله هو غمس قطعة القماش الجافة في خليط ملح الليمون والماء، ومن ثم وضعها على المناطق السوداء أو الداكنة الظاهرة على نحاسيات المنزل، وبعد ذلك قم بفركها بحركات دائرية خفيفة وتركها لفترة طويلة للتخلص من البقع الصعبة الموجودة على الإناء النحاسي.



طرق تلميع النحاس المطلي


يجب اتباع طرق تلميع النحاس المطفي للحفاظ عليه من التلف



تختلف طريقة تنظيف النحاس المطلي عن غير المطلي، إذ يمكنك تنظيف النحاس المطلي بطرق سهلة وسريعة لعل أبرزها الطريقة التالية:



بداية يتوجب عليك القيام بغسل قطعة النحاس بخليط من الماء الدافئ والصابون.


بعد غسل قطعة النحاس، قم بتنظيفها وفركها بلطف وهدوء وببطء، مع الحرص على الابتعاد عن استخدام مواد التنظيف القوية، للحفاظ على سلامة القطعة من الكشط. يمكنك استخدام ملمع نحاس خاص بتنظيف و تلميع النحاس.


تجفيف كامل القطعة باستخدام منشفة نظيفة وجافة.


في حال لوحظ بدء زوال الطلاء، فمن الأفضل في هذه الحالة إزالته بشكل كامل، وتنظيف قطعة النحاس باستخدام طرق تنظيف النحاس غير المطليّ التي ذكرناها في بداية مقالنا هذا.


نصائح تنظيف النحاس


تضيف أواني النحاس في المنزل لمسة من الأناقة



قبل البدء بعملية تنظيف النحاس، هنالك حزمة من الأمور الواجب عليك مراعاتها عند تنظيف اواني النحاس أو غيرها من الأدوات المصنوعة من النحاس، فيما يلي أبرزها:



القيام بعملية تلميع النحاس وتنظيفه من الغُبار باستمرار، وذلك تجنباً لتراكم الغبار عليه لفترات طويلة


عدم استخدام المواد الصلبة أو الخشنة في التنظيف لحماية النحاس من الخدش


الحرص على عدم تعريض النحاس للحرارة العالية والرطوبة


قبل التنظيف، عليك قراءة التعليمات المكتوبة على القطع من الشركات المصنعة


من طرق ونصائح تلميع النحاس الفعّالة استخدام شمع العسل الطبيعي


تجفيف القطع بشكل تام باستخدام منشفة نظيفة وجافة وناعمة، فقطرات الماء ستؤدي إلى ترك آثار غير مرغوب بها على الأواني النحاسية


لا تستخدم أواني الطهي المطلية لطهي الطعام، إلّا في حال قمت بإزالة طبقة الطلاء عنها


تجنب وضع القطع النحاسية في غسّالة الصحون كي لا تُخدش أو تصدأ


تجنب غلي الأطعمة الحمضيّة مثل الطماطم، داخل الأواني النحاسية حتى تتفادى عملية تفاعلهما معاً



كان هذا كل ما لدينا من معلومات وطرق حول تلميع النحاس المطلي وغير المطلي، بالإضافة إلى التعرف على مجموعة من النصائح الهامة،. اطلع أيضاً على مجموعة من المواضيع المتنوعة، كالتعرف على طرق تلميع الزجاج، ودليل تنظيف المنزل الشامل، والاطلاع على طرق تنظيف البيت التي تساعد في علاج الحساسية.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.




تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook