طرق علاج التجاعيد المبكرة

الكاتب: رامي -
طرق علاج التجاعيد المبكرة
"

طرق علاج التجاعيد المبكرة.

شيخوخة الجلد و التجعد المبكر:

يقول أحد خبراء الجلدية: تبث الشمس ثلاثة أنواع من الأشعة( تحت الحمراء ـ ـ الظاهرة ـ ـ ـ و الأشعة فوق البنفسجية) و النوع الأخير من الأشعة هي المسبب الأساسي لتلف الجلد و شيخوخته.
و أول تأثير للأشعة فوق البنفسجية ظهور النمش. بقع بنية صغيرة حول الفم و الأنف و الخدود ثم يتبع ذلك تغيرات في ألوان الوجه على الجانبين و حول الفم و تحت العيون مما يؤدي على إتلاف طبقة الكولاجين البروتينية و بالتالي ظهورها و هذا يتبعه ظهور التجاعيد في الأماكن المعرضة للشمس. و تكفي المقارنة بالنظر بين لون الجلد في الأماكن المغطاة مثل الصدر و البطن و الأماكن المعرضة باستمرار للشمس مثل الوجه و اليدين. أي أن هناك علاقة مباشرة بين التعرض للأشعة فوق البنفسجية للشمس و ازدياد سمك الجلد و جفافه الذي يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة.

كيفية الوقاية من أشعة الشمس الضارة؟
1 &ndash تجنب أشعة الشمس الضارة من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة الثالثة بعد الظهر.
2 &ndash ارتداء الملابس الطويلة الأكمام و استعمال المظلات الشمسية كذلك النظارات الشمسية.
3 &ndash استعمال واقيات المضادات للأشعة.
4 &ndash الكشف على الجلد في حالة ظهور أي تغيرات في الألوان أو التجاعيد أو طفح جلدي لأن ذلك من علامات التعرض لأشعة الشمس المحرقة.
و لكن كيف تختارين المستحضر الواقي من الشمس؟ لاختيار المستحضر الواقي من الشمس لا بد من مراعاة ما يلي: -
1 &ndash لا بد أن يحتوي المستحضر على عامل الوقاية من الشمس رقم 15 أو أكثر.
2 &ndash أن يكون ذو وقاية من الأشعة البنفسجية نوعي ( أ)، و ( ب).
3 &ndash أن يكون المستحضر مناسباً لنوعية الجلد جافاً أو دهنيا ً.
كيف تعالجين المستحضر الواقي من الشمس؟
1 &ndash نضع المستحضر الواقي من الشمس نصف ساعة قبل التعرض لأشعة الشمس على جلد جاف.
2 &ndash عند الاستحمام أو السباحة يجب إعادة وضع المستحضر مرة أخرى.
3 &ndash تحوي بعض المستحضرات على مواد ضارة للماء &ndash و عادة تعطي وقاية من الشمس لمدة حوالي 80 دقيقة لذلك لا بد من إعادة وضع المستحضر بعد هذه المدة عند الاستحمام أو السباحة.
- يستخدم المستحضر الواقي من الشمس حتى في حالة الظل حيث إن الرمال و الماء و سطح الأرض تعكس أشعة الشمس على الجلد.
- يستخدم المستحضر الواقي من الشمس حتى في حالة الغيم( أي تكون السماء ملبدة بالغيوم حيث إن خطوة أشعة الشمس لا تزال قائمة).

متى تظهر التجاعيد على الجلد؟

يعتمد ظهور التجاعيد على درجة التعرض لأشعة الشمس الضارة و عموماً النساء أقل عرضة لتلف الجلد من الرجال نظراً لتعرض الرجال لأشعة الشمس القوية منذ الصغر و عادة يبدأ ظهور التجاعيد في النساء في سنة 35 سنة أما الرجال فيكون قبل ذلك لكن لا بد الأخذ بالاعتبار الحالات و الأمراض النفسية و الجسدية التي يمر بها الفرد و قد تؤثر عليه بحيث تظهر عليه التجاعيد في سن مبكر.

أي البشرات بحاجة إلى حماية شمسية ؟

كل أنواعا لبشرات على اختلافها تبقى بحاجة إلى حماية شمسية فالبشرة السمراء المحمية من حروق الشمس التي تسببها أشعة Uva ليست محمية من أشعة Uvb المسببة لشيخوخة الجلد أو للحساسية الجلدية و البقع اللونية.

هل درجة مؤشر الحماية لها علاقة بنوعية البشرة ؟

إن اختيار درجة مؤشر الحماية له علاقة بنوعية البشرة فالبشرة الفاتحة الحساسة و السريعة الاحتراق تحتاج إلى مؤشر مرتفع ( 30 و ما فوق)، أما البشرة الداكنة التي تتحمل الشمس فتكتفي بأدنى مؤشر حماية.

ما هي مواصفات الحاجب الشمسي الأفضل؟

الحاجب الشمسي الأفضل هو الذي يؤمن حماية فيزيائية أي الذي يشكل طبقة بيضاء سميكة على الوجه يصعب على أشعة الشمس اختراقها إضافة إلى المرشحان التي يحويها و المانعة لوصول الشمس إلى البشرة كما تشكل الملابس القطنية الواقية و القبعة العريضة حماية أكيدة و مطلوبة.
و تتأكد الحماية في الفترة ما بين 10 ص إلى 3 بعض الظهر كما أن الحاجب الشمسي لا بد أن يكون مقاوماً للماء و الحرارة و ملائماً لنوع البشرة. فالبشرة الجافة تتحمل التركيبات السميكة الغنية مثل ( الكريم) بينما البشرة الدهنية تحتاج إلى تركيبة أخف مثل: اللوسيون أو الحليب أو السيروم و ينبغي تكرار استعمال الحاجب كل ساعتان في الأوقات الصعبة خصوصاً إذا كان غير مقاوم للماء.
همسات في أذنك يا سيدتي ـ ـ ـ " ملمسك و جمال بشرتك عنوان أنوثتك فلا تهمليها و اعتني به دائما ً".

"
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook