طرق تحبيب الرياضيات للأطفال

الكاتب: المدير -
طرق تحبيب الرياضيات للأطفال
"محتويات
استراتيجيات تعليم الرياضيات للأطفال
بداية التعلم بالأعداد
استخدم الأشياء اليومية
لعب ألعاب الرياضيات
استراتيجية تقطيع الخبز
استخدام العداد
اختبار البطاقات التعليمية
اجعل الرياضيات نشاطًا يوميًا
القياس والعد والتسجيل
استراتيجية خطة العشاء

يعد تدريس و تعليم الرياضيات لأطفالك أمرًا سهلاً وممتعاً للغاية مثل 1 + 1 = 2 ، ولكن يجب تجاوز قلم الرصاص والورق لجعل الرياضيات تجربة تعليمية ممتعة لك ولأطفالك ،  وتساعدك هذه الاستراتيجيات السريعة والسهلة على تعليم أطفالك الرياضيات وستحولهم إلى علماء رياضيات صغار .

استراتيجيات تعليم الرياضيات للأطفال
بداية التعلم بالأعداد

يبدأ تدريس الرياضيات مع معرفة طفلك بالأرقام ، يمكنك مساعدتهم على تعلم العد باستخدام نفس الاستراتيجيات التي ستستخدمها لتعليمهم الرياضيات ، وقد يستجيب الأطفال بشكل أفضل لحفظ الأرقام التي تكررها أو قد يلتقطون الأرقام من خلال رؤيتك لكائن العد من واحد إلى عشرة ، وقد لا تكون الطريقة التي قد تعمل مع أحد أطفالك مناسبة لأخرى وذلك مع قياس كل طفل على حدة ، وبمجرد أن يبدأ طفلك في الحساب تكون مستعدًا للبدء ببعض مبادئ الرياضيات الأساسية ، وسيضيفون ويطرحون قبل أن تعرفوا ذلك .

استخدم الأشياء اليومية

لديك بالفعل كل ما تحتاجه لبدء تدريس الرياضيات لطفلك من أزرار ، بنسات ، نقود ، كتب ، فواكه ، علب حساء ، أشجار ، سيارات حيث يمكنك حساب الأشياء المتاحة لديك ، ومن السهل تدريس الرياضيات عندما تنظر إلى جميع الأشياء المادية التي يمكنك حسابها وإضافتها وطرحها وضربها .

تساعدك الأشياء اليومية أيضًا في تعليم طفلك أن الأشياء لا يجب أن تكون متطابقة حتى تكون مهمة في الرياضيات ، ويعد حساب التفاح درسًا رياضيًا رائعًا ، ولكن حساب التفاح والبرتقال والبطيخ يوسع عملية التفكير ، ويقوم الطفل بتوصيل العد بأشياء مختلفة بدلاً من الركض من خلال لعبة الأرقام الروتينية من 1 ، 2 ، 3 .

لعب ألعاب الرياضيات

هناك الكثير من الألعاب في السوق التي تعد بمساعدتك في تدريس الرياضيات  ، وإضافة الزهر يعلمان الإضافة البسيطة ، وتقدم العديد من الألعاب الأطفال إلى الأرقام من 1 إلى 100 ، وألعاب لوح الرياضيات المتقدمة تأتي وتذهب ، لذا تحقق من متاجر الألعاب الساخنة اليوم ، وتعد كلاسيكيات الألعاب دائمًا مصادر جيدة للإضافة والطرح .

تأتي بعض أفضل ألعاب الرياضيات من خيالك ، ولعب مطاردة الرياضيات ، واستخدم الطباشير لتدوين الأرقام على الممر واختبر أطفالك بأسئلة رياضية عليهم الإجابة عليها عن طريق الجري إلى الرقم الصحيح ، وابدأ مهارات العد الأساسية بالكتل ، ويمكن أن تصبح الرياضيات نشاطًا يستمتعون به بدلاً من التدريبات التعليمية .

استراتيجية تقطيع الخبز

تعد استراتيجية تقطيع الخبز أدوات تعليمية ممتازة ، وعلى الرغم من أنه يمكنك حساب العجين التي تقوم بخبزها للرياضيات البسيطة ، فإن الدفعة الجديدة مثالية أيضًا لتعليم الكسور .

بسكين بلاستيكي يمكن للأطفال تعلم كيفية قطع الخبز إلى أثمان وأربعة وأنصاف ، وإن فعل رؤية بصرية لربع تم إنشاؤه وكذلك الحصول على قطع ذلك كله إلى أرباع يجعل الانطباع في عقل الطفل ، واستخدم قطع الخبز الصغيرة هذه لتعليم طفلك كيفية جمع وطرح الكسور ، على سبيل المثال 1/4 رغيف خبز + 1/4 أخر = 1/2 من رغيف ، وضع القطع معًا حتى يتمكنوا من رؤية نصف الخبز كامل .

بديل عن الخبز  هو استخدام عجينة الكوكيز الخام أو صنع عجينة اللعب الخاصة بك ، بالطبع لا يمكنك أكل الكسور الخاصة بك عندما تنتهي من تعلم الرياضيات ، ولكن يمكنك إعادة استخدام عجينة البسكويت أو طين الصب .

استخدام العداد

حتى أصغر اليدين تحب انزلاق حبات العداد ذهابًا وإيابًا على طول السلك ، ويمكن استخدام العداد لتعليم الأطفال الجمع والطرح والضرب والقسمة ، وباستخدام العداد ، يطور الأطفال مهارات حل المشكلات ، وهناك منطق وراء استخدام العداد لذا تأكد من معرفة مجموعة الأرقام التي تمثلها كل حبة ملونة لاستخدامها بدقة .

اختبار البطاقات التعليمية

يمكن أن توضح لك البطاقات التعليمية ما يساوي 2 + 2 ، ولكن السماح للأطفال بالحصول على خبرة عملية في الحساب قد يعمل بشكل أفضل ، وقم بتقييم تفضيلات التعلم لطفلك من خلال تجربة كل من البطاقات التعليمية والخبرة العملية .

يتعلم بعض الأطفال بشكل أفضل من خلال رؤية الإجابة على البطاقة أو عد الصور على البطاقة ، ولن يحصل الآخرون حقًا على مفهوم الرياضيات حتى تسمح لهم بحساب الأشياء المادية ، واخلط دروس الرياضيات الخاصة بك لمعرفة الطريقة التي تعمل بشكل أفضل لطفلك .

اجعل الرياضيات نشاطًا يوميًا

استخدم الرياضيات في روتينك اليومي ، وساعد طفلك على تحقيق أقصى استفادة من دروس الرياضيات الخاصة بك عندما تقوم بدمجها في حياتك اليومية أثناء تحديد الأهداف التي يمكنهم تحقيقها ، مثل في متجر البقالة كم عدد صناديق البسكويت التي يمكننا شراؤها إذا كان لدينا 10 دولارات ، وفي عيادة الطبيب كم عدد الأطفال الذين سيبقون في غرفة الانتظار عندما يتم استدعاء ثلاثة إلى الخلف ، على الطريق السريع ، كم تساوي الأرقام الموجودة على لوحة الترخيص أمامنا ، كم عدد القمصان التي تضعها في الغسالة ، وإذا كنت بحاجة إلى تقسيم ثمانية أرباع بين أربعة أشخاص في الممرات ، فكم عدد الأرباع التي سيحصل عليها كل شخص .

بمجرد أن تُظهر لطفلك مدى متعة الرياضيات ، سيكتسب حماسًا تجاه التعلم الذي يمكنك تطبيقه على مواضيع أخرى ، وبمجرد أن يستمتع الأطفال بالتعلم  لا يوجد توقف لهم ، حيث أن الرياضيات في كل مكان ، وهذه أخبار رائعة للآباء لأنه يمكننا التحدث مع أطفالنا حول الرياضيات بطرق ممتعة وطبيعية ، وهذا النوع من الحديث الرياضي مهم حقًا .

تشير الدراسات إلى أن مهارات الطفل في الرياضيات في دخول رياض الأطفال هي مؤشر أفضل للنجاح الأكاديمي المستقبلي من مهارات القراءة أو المهارات الاجتماعية أو القدرة على التركيز ، وكآباء يمكننا أن نعطي أطفالنا السبق من خلال مساعدتهم على الشعور بالراحة مع مفاهيم الرياضيات مثل القياس والعد في المنزل .

القياس والعد والتسجيل

معظم الأطفال يحبون ساعات التوقف ، ومشاهدة ثواني الثواني يمنحهم فرصًا لممارسة العد ، قياس المسافات والارتفاعات  وعد قوافل القفز أو تمارين الضغط أو الركلات المتتالية لكرة القدم .

اسأل طفلك إلى أي مدى يمكنك رمي الكرة ، خمن ثم ارمي الكرة بقدر ما تستطيع وقم بقياس المسافة ، وكم عدد رافعات القفز التي يمكنك القيام بها في دقيقة واحدة ،  كم مرة يمكنك القفز على الحبل أو ارتداد الكرة دون فقدها .

استراتيجية خطة العشاء

سواء كنت تخطط لحفلة أو تستعد لعشاء عائلي ، فهناك الكثير من مفاهيم الرياضيات ، اطلب من طفلك أن يساعدك في وضع الطاولة وحساب الأطباق والمناديل والأواني الفضية ، وبالنسبة للحفلة اطلب من طفلك المساعدة في التسوق ، أنت تعلم أنك ستضطر إلى إجراء بعض الحسابات الرياضية حيث يتم تغليف كل تلك الألواح والبالونات وحفلات الحفلات بكميات مختلفة .

اسأل طفلك كم عدد الأطباق والمناديل والشوك التي تحتاجها لتناول العشاء ، وإذا كنت تدعو 10 ضيوف لحفلة ، وتأتي الأطباق 8 لحزمة كم عدد الحزم التي ستحتاجها ، وكم سيتبقى ، وإذا كنت لا تخطط لحفلة في المستقبل القريب ، فابدأ في الإبداع .[1]

المراجع
الوسوم
رياضيات"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook