طرق الإرشاد النفسي

الكاتب: المدير -
طرق الإرشاد النفسي
"محتويات
ما هو الارشاد النفسي
مناهج و طرق الارشاد النفسي
التحليل النفسي والعلاجات الديناميكية النفسية
العلاج السلوكي
العلاج المعرفي
العلاج العاطفي العقلاني
العلاج بالواقع
العلاج البنائي
العلاج المنهجي
العلاج السردي
العلاج الابداعي
الاستشارة في عملية الارشاد النفسي
خطوة الافتتاح
استكشاف وفهم المريض
التدخل واستكشاف المشاكل

علماء النفس يعتمدون على أكثر من نظرية في العلاج النفسي ، وهذه النظريات تعتبر خارطة طريق للأطباء النفسيين ، ويستخدم الأطباء هذه النظريات لمساعدة المرضى بشكل فعال ، واستخدام مهارات ، وتقنيات لكي يفهموا المرضى بشكل جيد ، ويستطيعون حل مشاكلهم وتطوير الحلول لها . [1]

ما هو الارشاد النفسي

الارشاد النفسي هو الطريقة الأساسية ، ومن خلاله تقوم الأطباء النفسيين بعلاج مشاكل الصحة العقلية ، والإرشاد النفسي ، يساعد الأطباء على فهم مرضاهم ، كما أنه يعلمهم استراتيجيات ، وسلوكيات صحية . [4]

والإرشاد النفسي هو عبارة عن عملية بناء علاقات مع الأفراد ، وهذه العملية تساعد كثيرًا في تحقيق ما يسمى بالصحة العقلية ، والاهداف النفسية المرجوة ، وهناك العديد من أشكال الارشاد النفسي ، والإرشاد النفسي الفردي هو أكثر الأنواع شيوعًا ، ويركز على نمو الفرد وصحته العقلية ، وهناك أشكال أخرى تركز على الأزواج والعائلات ، والإرشاد النفسي الجماعي يعتبر من الأشكال المفيدة للغاية ، حيث يقوم الطبيب فيه باستخدام التفاعل الجماعي لتسهيل النمو النفسي السليم . [2]

مناهج و طرق الارشاد النفسي
التحليل النفسي والعلاجات الديناميكية النفسية

يركز هذا المنهج الذي يعتبر من طرق الإرشاد النفسي الأولى على تغيير المشاعر ، والأفكار ، واكتشاف الدوافع الخاصة باللاوعي داخل الإنسان ، والتحليل النفسي يعتبر من المناهج الهامة للغاية التي تفيد كل من الطبيب ، والمريض ، وفي هذا النهج يتعلم المريض استكشاف نفسه .

العلاج السلوكي

هذا المنهج يرتكز على التعلم ، وتطوير السلوكيات ، ومن خلاله تم اكتشاف التكييف الكلاسيكي ، ويعتمد هذا النوع من العلاج على المكافآت ، والعقوبات الذين يشكلون سلوكيات البشر .

العلاج المعرفي

هذا المنهج الخاص بالعلاج المعرفي يرتكز على ما يظنه الناس بدلاً مما يفعلونه ، حيث أن من المعروف لدى العلماء النفسيين أن التفكير الخاطئ يؤدي إلى السلوكيات التي بها خلل ، لذا هذا العلاج يركز على شعور الأشخاص ، وما يقومون به . [1]

العلاج العاطفي العقلاني

ظهر العلاج العاطفي العقلاني في منتصف القرن العشرين ، وهو نوع مشتق من العلاج السلوكي المعرفي ، ويقوم الطبيب الذي يتبع هذا العلاج بفحص تقييمات المريض المعرفية ، ويعتبر هذا النهج من المناهج النشطة والتوجيهية ، ويهدف إلى تجنب معتقدات خاطئة ، وغير عقلانية ، مما يعطي في النهاية تجربة شعور أكثر إيجابية بالرفاهية .

العلاج بالواقع

ظهر العلاج الواقعي في الخمسينيات ، وهو من ضمن طرق الارشاد النفسي ، ويهتم هذا العلاج بالسياق الاجتماعي لأي سلوك بشري ، ويركز على نظرية الاختيار ، وهذا يدور حول قوة الأفراد ، وهذا يساعد الفرد في التحكم في سلوكياته ، وأمام البشر دومًا اختيارين إما أن يواجهون دائما الاستجابة بشكل مسئول أو يفعلون عكس ذلك ، وهذا يساعد الفرد في التحكم في حياته ، وتعزيز قدرته على بناء علاقات مذهلة وهادفة مع الآخرين .

العلاج البنائي

العلاج البنائي يركز على معاني بناءة تخص الإنسان في أي شيء له علاقة بالعالم من حوله ، وتبدأ أن تتشكل لديه صفات تتأثر بما حولها من تأثيرات ثقافية ، وغيرها وتعتبر اللغة هي الوسيلة التي من خلالها يستطيع الفرد من خلالها التعبير عن نفسه ، وهنا اللغة تكون بناءة ، ولديها جوانب مختلفة من التواصل .

العلاج المنهجي

يعتمد العلاج المنهجي على كيفية تأثير الأنماط عبر الأنظمة المختلفة مثل الأسرة ، والمدرسة ، ومكان التوظيف ، ويعتمد أيضًا على السلوكيات ، والقضايا النفسية ، ويطلق عليه النهج النظامي ، ولا يهدف النهج النظامي إلى معالجة مشكلة ، ولكنه يهدف إلى النظام الكامن وراءها ، وغالبًا ما يتم استخدام العلاج المنهجي في الإرشاد الأسري ، ومن خلاله يتم تحديد الأنماط المختلة الخاصة بالسلوكيات ، والاتصال عبر أفراد العائلة .

العلاج السردي

العلاج السردي من طرق الارشاد النفسي الجيدة ،  ويساعد الأفراد من أن يكونوا خبراء في حياتهم الخاصة ، حيث يجعل كل فرد هو بطل قصته ، ويستطيع من خلال قصته أن يستمد معنى حقيقي ، وهذا يؤثر كثيرًا على إدراكه للعالم من حوله ، حتى أنه يؤثر على قراراته ، وهذا العلاج السردي يؤثر على قدرات الفرد ، وتجعله يمر بتجارب هادفة ومرضية .

العلاج الابداعي

يتضمن العلاج الإبداعي استخدام وسائل فنية مختلفة تهدف إلى تحسين المزاج ، والجوانب الأخرى للرفاهية ، على سبيل المثال ، يتكون العلاج بالموسيقى من الاستخدام المراقَب للموسيقى لتعزيز التغيير السريري ، ويمكن استخدام العلاج بالموسيقى بطرق متعددة ، مثل بالاشتراك مع العلاج السلوكي المعرفي ، أو أنواع أخرى من العلاج ، وقد يؤدي أداء الموسيقى أيضًا إلى تعزيز المشاعر الإيجابية التي تقلل من الإجهاد ، وتعزز الشفاء ،  وتدعم الأدبيات العلمية بالفعل صلة بين العلاج بالموسيقى وانخفاض الأعراض النفسية مثل القلق .

يستخدم العلاج بالفن أيضًا كأداة علاجية إبداعية ، إن إشراك العملاء في المشاريع الفنية مثل ملصقات الصور الصحية ، والكولاجات ، يوفر طريقة للتعبير عن الذات تتجاوز الكلمات.

في العلاج الإبداعي يقوم الطبيب النفسي باستخدام وسائل فنية مختلفة ، وهذه الوسائل تعمل على تحسين المزاج لدى الشخص المريض ، وهو من طرق الارشاد النفسي الجيدة ، ومن ضمنه العلاج بالموسيقى الذي يعمل على تعزيز التغيير السريري ، وتعزيز المشاعر الإيجابية التي تقلل من الإجهاد ، وتعزز الشفاء ، وهناك صلة وثيقة بين العلاج بالموسيقى ، وانخفاض الأعراض النفسية مثل القلق ، ويستخدم العلاج بالفن كأداة علاجية إبداعية ضمن طرق الارشاد النفسي ،  حيث أن يوفر إشراك العملاء في المشاريع الفنية مثل ملصقات الصور الصحية ، وغيرها من الاعمال الفنية الفرصة للمريض أن يقوم بالتعبير عن نفسه وذاته جيدًا . [3]

الاستشارة في عملية الارشاد النفسي

في عملية الإرشاد النفسي يجب أن ينشئ الطبيب رابط خارجي مع المريض ، وهذا الرابط يتضمن بعض الخطوات مثل :

خطوة الافتتاح

عملية الافتتاح واحدة من أهم أجزاء تفاعل الطبيب مع المريض ، وهي اهم خطوات الارشاد النفسي ، وتتيح هذه الخطوة فرصة للطبيب أن يقوم بالتعرف على المريض ، كما أن الطبيب في هذه المرحلة سيجدد الخطة العلاجية للمريض .

استكشاف وفهم المريض

عملية استكشاف وفهم المريض من أهم خطوات الارشاد النفسي ، أيضًا حيث فيها سيبدأ الطبيب في فهم المريض ، فيستكشف ماضيه ، ومخاوفه ، وأهدافه ، وفهم المريض من الأمور المهمة في تطوير العلاقة بين الطبيب والمريض .

التدخل واستكشاف المشاكل

عملية التدخل هي عبارة عن اختيار الطبيب للتقنيات المناسبة في رحلة علاج المريض ، وفي هذه الخطوة يقوم الطبيب في استكشاف المزيد عن المريض ، وهذه الخطوة هامة للغاية ، حيث يبدأ الطبيب في فهم أفكار ، ومشاعر المريض ، مما يمكنه من إيجاد حلول فعالة ، وتزويد المريض بكل الإجابات التي يحتاجها . [2]

المراجع"
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook