طائفة العنكبيات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 طائفة العنكبيات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

طائفة العنكبيات بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
- العقرب البنية (Australis Androcotonus): 
 
يتبع العقرب البنية طائفة العنكبيات (Arachnida) من رتبة العقربيات (Scorpionida) وفصيلة بوثيدي (Buthidae) وهي واسعة الانتشار في إفريقية، وتمتد من مصر والسودان شرقًا إلى السنغال غربًا مرورًا بشمال إفريقية   أما في آسيا فيمتد انتشارها من جنوب لبنان إلى أفغانستان شرقًا.
 
يصل متوسط جسم العقرب البنية إلى نحو 7.5سم، وتتميز بلونها الأصفر أو الزيتوني المائل إلى البني كما يغطي مقدم الجسم (Prosoma) حبيبات كثيفة. والفصوص الظهرية في وسط الجسم (Mesosoma) ذات حبيبات متفرقة، أما الفصوص البطنية فذات شعيرات شوكية قليلة، ويبدو مؤخر الجسم (Metasoma) مقعرًا من الناحية الظهرية، كما أن العقلة الخامسة مستوية ومزودة بثلاثة إلى أربعة فصوص شرجية على جانبي الشرج، ويحتوي ظهر الفخذ في الأرجل الملماسية (Pedipalps) على حبيبات بينما تكون القصبة ملساء وخالية من الشعيرات الشوكية، كما يتناسب طول حلمة السم مع حجم الحويصلة.
 
تعيش العقرب البنية تحت أوراق الشجر وبين الصخور، إذ تختفي نهارًا وتنشط ليلاً بحثًا عن الفرائس. وتعد العقرب البنية من أشد العقارب سُمِّيّة، وهي أيضًا مسؤولة عن 142 حالة لدغ من بين 183 حالة  
 
وتتم مكافحة العقرب داخل المنـزل باستخدام الرشاشات (Residual spray) التي تحتوي على 2% كلوردان (Chlordane) و 1.5% دايلدرين (Dieldrin) نظرًا لبقائهما فترة طويلة (Persistant) أو باستعمال 1% من بودرة غبار (Dust). أما خارج المنـزل فتتم باستعمال تراكيز رشاش 2%.
 
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook