طائفة الحشرات بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
طائفة الحشرات بالرياض في المملكة العربية السعودية

طائفة الحشرات بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
تعد الحشرات أكبر طوائف مفصليات الأرجل، إذ يزيد عدد الأنواع المعروفة منها على 800 ألف نوع  ،  وهي أكثر أنواع الحيوانات انتشارًا في العالم، وأكثرها تنوعًا وعددًا، وهي حيوانات أرضية المعيشة غالبًا إلا أن بعضها يعيش في المياه العذبة، وبعضها يقطن الشواطئ، وقليل منها بحري المعيشة. وتعد الحشرات اللافقارية الوحيدة التي تستطيع الطيران، وينقسم جسمها إلى ثلاثة أجزاء واضحة، هي: الرأس، والصدر، والبطن، ويتكون الرأس من ست حلقات مندمجة تحمل أعضاء الحس، والمتمثلة بزوج من قرون الاستشعار، والأعين البسيطة المركبة، وأجزاء الفم المتحورة لتناسب طبيعة تغذية الحيوان. ويتكون الصدر من ثلاث حلقات، هي: الصدر الأمامي، والمتوسط، والخلفي، ويحمل أعضاء الحركة التي تتمثل في ثلاثة أزواج من الأرجل (في جميع الحشرات)، وزوجين من الأجنحة في الحشرات المجنحة، وقد يتحور الزوج الثاني أو يختزل (كما في الذباب)، وقد ينعدم وجود الأجنحة في بعضها (كما في القمل)، وتصبح عاجزة عن الطيران. أما البطن فيتكون من عدد من الحلقات بين 6 و 11، ولا تحمل حلقات البطن أي زوائد سوى آلة السفاد وآلة وضع البيض في الذكور والإناث البالغة جنسيًا، ويتم التنفس بطرق متعددة، منها: القصبات الهوائية (الحشرات الأرضية)، والخياشيم القصبية (الحشرات المائية) وجدار الجسم الرقيق (الحشرات الطفيلية). والتحول والنمو في الحشرات غير متجانس إلاّ أنها تمر بمراحل نمو متتالية حتى تصل إلى الطور اليافع، ثم البالغ، وتمر بعض الحشرات بتحول ناقص (بيضة ← حورية ← حشرة كاملة) أو تحول تام (بيضة ← يرقة ← خادرة ← حشرة كاملة). ويعيش كثير من أنواع الحشرات حياة اجتماعية تعاونية يعمل فيها الفرد لصالح المجموع، مثل: النمل، والنحل، والنمل الأبيض. وبعض الحشرات لها أهمية اقتصادية كما أن بعضها له مضار صحية واقتصادية على الإنسان وحيواناتومزروعاته، وتصنف طائفة الحشرات إلى أكثر من 26 رتبة فيها نحو 1000 فصيلة، وعدة آلاف من الأجناس  ،  ومن رتب الحشرات في منطقة الرياض ما يأتي:
 
أ - رتبة الصراصير (Order Dictyoptera):
 
الصراصيرُ حشرات صغيرة خارجية الجناح، ومنها صراصير كبيرة الحجم، ويصل طولها إلى 7سم. وقد وصف منها تقريبًا 3500 نوع على مستوى العالم تتبع ثماني فصائل يوجد منها في المملكة الصرصور الأمريكي، والشرقي، والألماني.
 
- الصرصور الأمريكي (Periplaneta americana L.): 
 
هذا الصرصور من فصيلة الصراصير (Family:(Blattilidae)، ويوجد نحو 550 نوعًا من الصراصير في العالم تنتمي إلى أجناس متعددة. ويتميز هذا النوع بلونه البني، والأجنحة فيه لكلا الجنسين تفوق البطن في الطول. وينتشر هذا النوع في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وعادة يعيش في مجاري الصرف الصحي، والبالوعات وغيرها من الأمكنة القذرة، وتتجول بين المأكولات وأواني الطعام عند مرورها عليها؛ مما يجعل من هذه الحشرة ناقلاً لكثير من مسببات الأمراض. وتضع الإناث بيضها الملقح في أكياس وقائية مسننة الحافة ذات لون بني غامق تعرف بالقارب. ويختلف عدد الأكياس باختلاف النوع، فالصرصور الأمريكي مثلاً تضع أنثاه 90 كيسًا خلال حياتها، في كل كيس 16 بيضة، وتحمل الأنثى الكيس في مؤخرة بطنها مدة تصل إلى أسبوع، ثم تضعه قبل الفقس بقليل في الشقوق، والفجوات، والأركان، وخلف الدواليب وداخلها، ويفقس البيض عادة بعد شهر إلى ثلاثة أشهر، وتخرج الحوريات التي يكون لونها فاتحًا عند الفقس، ثم ما يلبث أن يدكن عند تعرضها للجو والأكسجين؛ وتنسلخ ثلاث عشرة مرة خلال مدة قد تصل إلى سنة، ومن ثَمَّ تنسلخ الحشرة الكاملة، وتتغذى الصراصير على مواد الطعام، ولا ينشأ ضررها من قيمة ما تستهلك من غذاء، ولكن فيما تخلفه من براز وفضلات وما تتقيؤه من إفرازات ذات رائحة كريهة ومميزة. وتتميز الصراصير بالعدو السريع، إذ إن أرجلها متساوية في الحجم ورشيقة القوام؛ ما يساعدها على التجوال والفرار من الأعداء. وتعدّ الصراصير عائلاً وسيطًا لبعض الديدان التي تتطفل على الحيوانات المجترة والإنسان، مثل: بيض الدودة الشريطية، والإسكارس، والانكلستوما، كما أنها تنقل البكتيريا المسببة لمرض الجذام، ومرض الطاعون، والبكتريا المسببة للإسهال عند الأطفال، وبكتيريا التسمم الغذائي، (السالمونيلا)، وبكتيريا التيفوئيد، والبكتيريا المسببة لحبوب الوجه، والدمامل، والخرَّاج، كما تنقل بعض الفطريات المسببة لمرض القدم بين الأصابع والمعروف بمرض الرياضيين. وتتم المكافحة لهذه الحشرة باتباع طرق، منها: النظافة العامة، والتخلص من النفايات، ووضعها في أمكنة محكمة إلى حين التخلص منها، وعدم ترك بقايا الطعام في المطابخ مكشوفة، وحفظها دائمًا بعيدة عن هذه الحشرة، وسد الشقوق والفجوات، وتحريك الأدوات بين الحين والآخر، وتعفير ورش الأمكنة التي تعيش فيها الصراصير ببعض المبيدات الحشرية.
 
ب - رتبة مستقيمة الأجنحة (Order Orthoptera):
 
تعدّ معظم أفراد هذه الرتبة آفات ضارة بالمحصولات الزراعية، وهي حشرات متوسطة إلى كبيرة الحجم، والأجنحة الأمامية إذا وجدت تكون جلدية، والخلفية غشائية، وأجزاء الفم قارضة، وقد وصف منها أكثر من 19000 نوع تتبع 14 - 27 فصيلاً، وقد سجلت منها أنواع كثيرة في المملكة؛ بما فيها الجراد، والنطاط، وصراصير الغيط، والحفارات.
 
- الجراد المحلي (حصان الملح أو أبو حليمة) (Poiklocerus bufonius vittatus) (Klug 1832): 
 
أبو حليمة من عائلة الجراد المحلي (Family: Pyrgomorphidae). وتمتاز الحشرة بلونها القاتم، إذ يوجد على الرأس والصدر بقع صفراء متصلة على شكل شريط، والزوج الأمامي من الأجنحة قاتم اللون، على حين الأجنحة الخلفية تتميز بأنها حمراء شفافة وحوافها سمراء، ويلاحظ أن الأجنحة أقصر من طول البطن. ويوجد هذا النوع من الجراد في جميع مناطق المملكة الزراعية والصحراوية، ويكثر في المنطقة الوسطى والغربية، وتضع الإناث البيض في التربة الرخوة، ويفقس عن حوريات صفراء اللون حجمها أصغر من الحشرات الكاملة، وتكمن أهميته في أنه يتغذى على جميع النباتات، كما يتميز بغذائه على نبات العشار، والحنظل، والحرمل التي تعدّ غير مستساغة للجراد الصحراوي، وكذلك تحوي نسبًا عالية من القلويدات السامة، وتكافح هذه الحشرات بجمعها مع الحوريات وإعدامها أو ربما استخدام الرش والتعفير، أو نثر الطعم السام لها.
 
شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook