صفات عثمان بن عفان

الكاتب: علا حسن -
صفات عثمان بن عفان.

صفات عثمان بن عفان.

 

عثمان بن عفان

هو عثمان بن عفَان بن أبي العاص بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي، ثالث الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، لقبه ذو النورين؛ لأنّه تزوّج اثنتين من بنات الرسول صلّى الله عليه وسلّم، رقيّة التي توفيت بعد غزوة بدر، ثمّ أم كلثوم، وكان يُكنى أبو عمرو، ولما رزق من رقية غلام أسماه عبد الله، فاكتنى به.

 

إسلام عثمان بن عفان

أسلم رضي الله عنه في الرابعة والثلاثين من عمره، من العشرة المبشرين بالجنة، كما أنّه من أوائل من اعتنقوا الإسلام، أسلم على يد أبي بكرٍ الصديق رضي الله عنهما.

أهم أعمال عثمان بن عفان

  • جمع المسلمين على قراءة القرآن بلغته العربية: فبعد أن انتشر الإسلام، ودخل في الإسلام أقوام من غير العرب، خُشي من اختلاف الناس في قراءة القرآن وتحريف شيء منه لفظاً أو أداءً، فأشار حذيفة بن اليمان على عثمان، فأرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك، وأمر عثمان بنسخ القرآن بلسان عربي، ثمّ أرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخ، وأمر بحرق كل صحيفة مما سواه من القرآن.

 

  • كما فتحت على يده العديد من البلاد المختلفة، ففتح المغرب وبلاد نوبة جنوب مصر، وصولاً إلى تونس حيث اصطدم المسلمون هناك بالروم، فهزموهم وأصبحت المنطقة من برقة إلى تونس ضمن البلاد الإسلامية، كذلك فتح بلاد فارس، فامتدت رقعة الدولة الإسلاميّة وصولاً إلى بحر قزوين آسيا.
شارك المقالة:
129 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook