صفات الجَمل

الكاتب: رامي -
صفات الجَمل
"

صفات الجَمل.

وصف الجمل

بالنسبة إلى ألوان الجمال فهى إما تكون بنية اللون او درجة من درجاته، وحتى اللون المائل إلى السواد، وأذناه ضغيرتان، ولكن سمعه حاد حتى إنه لا يحتاج إلى تنبيهه مثل الحمار او كلب الصيد، فهو دائم الأنتباه لصاحبه حتى أنه يفهم صاحبه دون أن يأمره، وأعتقد أن ذلك راجع إلى ذكائه الشديد بجانب سمعه الحاد، وأذن الجمل مبطنة بالفراء حتى ترشح الرمال والغبار المتطاير إلى القناه السمعية، وهذا بالطبع حتى لا تضره المعيشة في المناطق الصحراوية.

وعينا الجمل كبيرتان ذاتا ملمس طرى يحميهما صف مزدوج من رومش مجعدة طويلة للمساعدة على تجنب الرمال والغبار، بينما تقي الحواجب الكثيفة السميكة العينين شمس الصحراء الحارقة.
وللجمال طبقات جلدية مستوية يطلق عليها خف، وهي ذات شكل عريض بإصبعين على كل قدم، وعندما يضع الجمل قدميه على الأرض فإن الطبقات الجلدية تنتشر وبذلك تمنع القدم من الغرق في الرمل، وأقدم الجمال ذات طبيعة إسفنجية.

وكمعظم الحيونات التي تمشى على أربع فإن الجمل يستطيع أن يحرك كلتا قدميه على جانب واحد من جسمه ثم قدميه الأخريين على الجانب الآخر، وتشبه هذه المشيه الحركة المنحدره لقارب اي إنه يتمايل في مشيه، ويذلك يتضح الأسم التدليلي لتسميته بسفينه الصحراء، كما يمكن أن يسير الجمل من خمسة إلى سبعة أيام مع القليل من الطعام والماء كما يمكن ان يفقد جزء من وزنه دون إفساد وظائفه العادية، ولكن الجمل المسافر عبر منطقة صحراوية يكون طعامه نادراً ويمكن أن يتغذى بسهولة على شجيرة شوكية او أي اوراق جافة.

أما بالنسبة إلى شعره فإنه يتخلص من شعره في الربيع، ويكسو جسمه شعرا جديدا في فصل الخريف، وشعر الجمل رائج عالميا بين طبقات المجتمع الراقي، فهو يدخل في صناعة ملابس كبار الفنانين وفرشهم، كما اعتاد سكان الصحراء صنع السجاد البدوي التقليدي والخيام، كما ينتج الجمل في كل موسم من 2.25 إلى 5 كيلو جرمات من الشعر، وتظهر بقع عاريه لجلد جاف شبيه بالقشف، وكثيفة على صدر الجمل، ومفاصل الركبة عندما يبلغ الحيوان خمسة أشهر من العمر، وتساعد هذه الرقع الجلدية على حفظ توازن الجسم عند الركوع والاستراحة والارتفاع.

كما يبلغ طول الجمل من الأقدام وحتى الكتف حوالي ستة أمتار، ويزيد الطول في الجمل البالغ حتى سبعة أمتار بالإضافة إلى 1.85 متر وهو طوال سنام الجمل، كما يعتقد العلماء ان أجداد الجمل عاشوا في أمريكا الشمالية منذ 40 مليون سنة على الأقل، ثم عبرت غلى آسيا، وأخيرا إلى أفريقيا، ويوجد في آسيا مجموعات افترقتا لتصبح نوعي الجمل الرئيسيين في العالم اليوم، وهما الجمل العربي ذو السنام الواحد والجمل البكتيري ذو السنامين.

وكان من المعتقد أن الجمل يخون الماء في سنامه، ولكن هذا المعتقد غير صحيح حيث أن السنام في حقيقة الأمر عبارة عن نسيج من الدهن يستهلكه الحيوان عند احتياجه إلى الطاقة في الظروف الصعبة عندما يندر الغذاء، وعندما يستعمل الجمل دهن سنامه فإن منطفة السنام تصبح مترهله.
ويقول الأطباء: إذا احتاج الجمل إلى كثير من الدهن المخزون في السنام فإن القطعة المتبقية تصبح صغيرة، وبالتالي ستسقط منه لدى وضع منتصب ويتدلى السنام إلى اسفل بجانبي الجمل، ومع ذلك فإن أيماما قليلة من الغذاء تعيد إلى الجمل الدهن المفقود بشكل سريع.

ولدى الجمل أرجل نحيفة طويلة، كما يمكن للجمل أن يحمل أربعمائة وخمسين كليو جراماً في المتوسط، كما يمكن ان تزيد إلى ستمائة كليو جرام بالنسبة للجمال القوية، مع العلم أن الجمال يمكنها أن تعمل بصورة شاقة من ستة إلى ثمانية اشهر، أما باقي السنة فيجب ترك فرصة للجمل ليستريح ويتعافى.
وفترة حمل الجمل ثلاثة عشر شهراً، وتنجب عادة جملاً واحداً وأحياناً توائم، كما يستطيع الصغار المشي خلال ساعات الميلاد الاولى ولكنها تظل قربية من أمهاتها حتى سن الرشد وهي خمس سنوات، ومدة الحياة العادية للجمل هي 40 سنة من الممكن أن تصل إلى خمسين، وبالرغم من أن جمل الخدمة الشاق يتقاعد في الخامسة والعشرين من عمره، ولدى الجمل فم كبير به 34 سنة حادة تمكنه من أن يأكل الشجيرات الشوكية الخشنة دون إتلاف بطانة فمه، ويمكن أن يستعمل الفم كسلاح قاسٍ ضد المفترسات، وإذا اشتدت الضرورة يخزن الجمل جرعات من الطعام في أسفل فمه يمضغها بعد ذلك ليستطيع استخلاص العناصر الغذائية منها مثل البروتين.

وممرات انف الجمل محمية بفتحايت الأنف المفتوله العضلات الكبيرة، التي يمكن فتحها وغلقها حسب الرغبة، كما يقوم الجمل بهز انفه لتبريد الهواء ولتكييف أنفه على الرطوبة أيضاً.

وتبلغ سرعة الجمل العادي خمسة أميال في اليوم، كما يمكن أن تبلغ 12 كليو متراً في العدو، أما جمل السباق فتبلغ سرعته 20 كليو متراً في الساعة، والجمل النوزجي 25 كليو متراً في الساعة ، وذيل الجمل شبيه بالحبل، ويبلغ طوله حوالي 20 سم تقريباً، ومن الممكن أن يطول حتى 50 سم تقريباً.

وتحتاج الجمال إلى كميات صغيرة جدا من الماء إذا احتوى نظامها الغذائي المعتاد علة نسبة جيدة من الماء، وبالرغم من أن الجمال يمكن أن تقاوم الجفاف الشديد فإن الجمل البالغ يمكن أن يشرب 100 لتر في عشر دقائق، وبالطبع ستقل هذه الكمية من ماء الشرب في اي حيوان ثديي آخر، ولكن عملية التمثيل الغذائي الفريدة للجمل تمكنه أن يخزن الماء في تيار دمه، كما يمكن أن يصل الجمل الكامل النمو إلى حوالي 700 كليو جرام تقريباً.

أما عن قدرات الجمل، والأعمال التي يمكن أن يقوم بها فقد عرفت منذ قديم الأزل واعترف بها الأنسان الحديث، ولذا فالجمل يشغل مكانه كبيرة في تاريخ البشرية، ولكن للأسف فإن أعداده تتناقص ونخشى يوماً ان يتعرض هو الآخر لخطر الأنقراض، وبالتالي فيجب المحافظة عليه لنا وللأجيال القادمة من بعدنا لأنه بحق ثروة عظمى.

أما عن أفضل أنواع اللحم بالنسبة للجمال فهو لحم الذكر الصغير، وهو يعتبرطعاما شهيا في الوطن العربي، كما يكتسب لحم الجل الشعبية في الأراضي الجافة، حيث يصعب رعي الأغنام والماعز وكذلك المواشي، فيستساغ هناك بالرغم من أن لحمه من اللحوم صعبة المضغ.

"
شارك المقالة:
109 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook