شروط وكيفية تقديم طلب عداد كهرباء بدون صك

الكاتب: رامي -
شروط وكيفية تقديم طلب عداد كهرباء بدون صك
"

شروط وكيفية تقديم طلب عداد كهرباء بدون صك


قائمة المحتويات


ضوابط استخراج عداد كهرباء بدون صك 1442


خطوات طلب عداد كهرباء بدون صك


شروط طلب عداد كهرباء بدون صك


رسوم ايصال عدد الكهرباء في السعودية 2021


نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك



تعد الكهرباء من الخدمات الأساسية التي لا يمكن الإستغناء عنها في حياتنا اليومية، لذلك أتاحت المملكة العربية السعودية ومن خلال شركة الكهرباء السعودية توفير الخدمة لكافة الأماكن في المملكة بكل سهولة ويسر، إذ وفرت عدة طرق للتقديم لطلب الحصول على عداد كهرباء للوحدات السكنية المختلفة، في مقالنا هذا سنتعرف على كيفية تقديم طلب عداد كهرباء بدون صك ، تابع معنا.




ضوابط استخراج عداد كهرباء بدون صك 1442


للتسهيل على المواطنين أتاحت الجهات المسؤولة تركيب عداد كهرباء دون وجود صك ملكية



أتاحت الشركة السعودية للكهرباء إمكانية تقديم عداد كهرباء بدون صك كخدمة لكافة المواطنين والمقيمين ممن لا يملكون صكوك ملكية لأماكن سكنهم، ولكن يتم منح هذه الخدمة وفق مجموعة من الضوابط نذكر منها التالي:



توفر كافة شروط السلامة والأمان في المنازل منعاً لحدوث الكوارث، إذ لا يتم توصيل الكهرباء للمنازل التي بنيت من المواد القابلة للاشتعال كالخشب أو القش أو الكرتون.


أن يكون طلب ايصال الكهرباء للمناطق الآمنة والمعدة للسكن، إذ يسمح بتملك وبناء العقارات في هذه الأماكن.


الحصول على شهادة التنسيق من وزارة الكهرباء بعد التصديق على رخصة البناء المرفق.


يمكن الحصول على شهادة التنسيق للمنشآت السكنية، أو التجارية من خلال منصة بلدي.


المنشآت والمرافق الدينية، يجب الحصول على موافقة مبدئية من وزارة الشؤون الإسلامية، ووزارة الأوقاف، ووزارة الدعوة والإرشاد.


المرافق الصناعية يتم الإشراف عليها من هيئة المدن الصناعية بالمملكة.


المرافق الزراعية يتم الإشراف، والحصول على الموافقة من وزارة البيئة والمياه والزراعة.


خطوات طلب عداد كهرباء بدون صك


تتم عملية طلب عداد بدون صك من خلال منصة بلدي أو من موقع الكهرباء السعودية



تيسيراً على المواطنين والمقيمين في السعودية، مكنت شركة السعودية للكهرباء ووفق عدد من الاشتراطات البسيطة، إمكانية استخراج عداد كهرباء بدون صك ملكية. ففي كثير من الأحيان قد لا يملك المالك أو المستأجر وثيقة صك الملكية في الوقت الحاضر، فتعذر عليه عملية التقديم للحصول على خدمة الكهرباء من الشركة السعودية للكهرباء، لذلك عملت الشركة على إتاحة التقديم على عداد كهرباء بدون صك يثبت ملكية العقار.



فيما يلي هي الخطوات الواجب عليك اتباعها للتمكن من استخراج عداد كهرباء بدون صك ملكية:



التسجيل في بوابة بلدي الإلكترونية، وإدخال البيانات، وإرفاق كافة المستندات المطلوبة (رسم توضيحي كروكي لموقع وعنوان الأرض وإحداثياتها، إضافة إلى تفويض مصدق من الغرفة التجارية في حال عدم تمكن صاحب الطلب من المراجعة).


التقديم على عداد كهرباء بدون صك ملكية، إذ يتم التحقق من كافة البيانات المرفقة من خلال التكامل مع خدمات وزارة الداخلية، حيث يقوم المواطن بإدخال المعلومات المطلوبة وتحديد الموقع الجغرافي، و إرفاق المستندات المطلوبة، وشهادة التنسيق.


يتم استلام الطلب في النظام وإرسال رسالة نصية إلى رقم الجوال الذي تم إدخاله.


يتولى رئيس القسم الفني بعملية مراجعة ودراسة كافة الطلبات، ومن ثم تحديد المراقب الفني لمعاينة الموقع بشكل دقيق. في حال وجود ملاحظات في الطلب أو نقص في المستندات، يتم إعادة إرسال الطلب إلى مقدمه ليقوم باستكمال البيانات بالشكل الصحيح.


يقوم المراقب الفني بعمل زيارة ميدانية لمعاينة الموقع، ليتمكن من إعداد تقرير فني وإحالته لرئيس القسم الفني. في حال موافقة رئيس القسم الفني على التقرير يتم إحالته بعد ذلك إلى رئيس البلدية، وفي حال وجود ملاحظات يتم تعديلها وإعادة إرسالها.


إعتماد الطلب وإبلاغ المستفيد بذلك.


يتوجب على مقدم الطلب تنفيذ العزل الحراري حسب اشتراطات الشركة الهندسية. 


تجهيز موقع تركيب العداد/ العدادات حسب اشتراطات الشركة الفنية بما في ذلك إخراج الكابلات حسب المقاسات المعتمدة.


تنفيذ التأريض كخطوة أخيرة.


شروط طلب عداد كهرباء بدون صك


من شروط الموافقة أن يكون البناء متوافق مع أنظمة البناء في المملكة العربية السعودية



حددت شركة الكهرباء السعودية مجموعة من الشروط الواجب توافرها في المنازل والوحدات السكنية للتمكن من التقديم على عداد كهرباء بدون صك ملكية، فيما يلي هي شروط طلب عداد كهرباء بدون صك :




يجب ألا يكون مُقدم طلب استخراج عداد كهرباء بدون صك مالك لأي مسكن في أي من مناطق المملكة.


في وقت تقديم الطلب، يجب ألا يملك مقدم الطلب عداد كهربائي لوحدة سكنية مسجل باسمه، أو بتاريخ سنة قبل تقديم الطلب.


ألا تكون الوحدة السكنية مقامة على أراضي مخصصة للخدمات، والمرافق العامة، وألا تكون تابعة لأي جهة حكومية.


يجب ألا تكون الوحدة السكنية مقامة على أي من الأراضي منزوعة الملكية والتي تهدف لإقامة أحد المشروعات العامة، أو الأراضي المملوكة ملكية خاصة للغير.


ينبغي ألا تكون من الأراضي الحكومية التي يحظر تملكها بسبب وجود أحد أنواع المخاطر فيها، أو الأراضي غير الحكومية ولكنها معرضة للأخطار البيئية.


أن يكون البناء متوافق مع أنظمة البناء في المملكة العربية السعودية.


بعد الحصول على خدمة الكهرباء دون صك ملكية، يتعهد صاحب الطلب بتقديم صك ملكية مقبول خلال عام من تاريخ توصيل الخدمة، وفي حالة عدم تقديم صكوك الملكية في المدة المنصوص عليها (أي خلال عام من وصول الخدمة)، يتم تشكيل لجنة مشتركة مكونة من كل من: وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، للنظر في قرار فصل الكهرباء عن المشترك.


ضرورة التعهد والالتزام بأن توصيل الكهرباء لهذه المساكن لا يعد بمثابة دليل يتم الاستناد عليه لإثبات الملكية.


رسوم ايصال عدد الكهرباء في السعودية 2021


من خلال خاصية حاسبتي، يمكنك حساب تكاليف تركيب عداد الكهرباء



تختلف الرسوم المفروضة على إيصال عداد الكهرباء باختلاف الغرض منها سواء كانت سكنية أو تجارية أو غير ذلك.



للتسهيل على المواطنين والمقيمين معرفة الرسوم التقريبية لخدمة توصيل الكهرباء، أطلق موقع شركة الكهرباء السعودية خدمة حاسبتي التي تتيح لمقدم الطلب معرفة التكاليف من خلال إدخال بعض المعلومات. فيما يلي خطوات التعرف على رسوم توصيل الكهرباء في السعودية:



الدخول إلى موقع الشركة السعودية للكهرباء واختيار خدمة حاسبتي، أو من خلال الرابط التالي حاسبتي.


اختيار نوع الجهد المطلوب من القائمة المنسدلة:


الجهد المنخفض (220 فولت ما بين طورين).


الجهد المرتفع (230/ 400 فولت).


اختيار نوع النشاط الخاص بالعقار:


سكني.


تجاري.


عداد خدمة.


إدخال عدد الوحدات.


تحديد مساحة كل وحدة بالمتر المربع.


النقر على أيقونة حساب مقابل الإيصال.


سيتم إظهار قيمة الرسوم المقررة لإيصال عداد الكهرباء، بالإضافة إلى قيمة ضريبة القيمة المضافة التي يتم احتسابها على الرسوم، والقيمة النهائية للرسوم المطلوبة من مقدم الطلب لكي يقوم بتسديدها.


نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك



أتاح موقع مؤسسة الكهرباء السعودية خدمة نقل الملكية عن طريق الموقع الإلكتروني من خلال الرابط التالي: خدمة نقل الملكية. ففي حال نقل الملكية بين شخص وآخر، يتوجب إجراء بعض التغييرات ليتم استلام فاتورة الكهرباء باسم المالك الجديد، فيما يلي مثال على نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك ملكية:




محرر في تاريخ ../../.. بين كل من السيد:…. والسيد……


السيد … ومحل إقامته … (الطرف الأول)


السيد … ومحل إقامته … (الطرف الثاني)


تمهيد


يتولى الطرف الأول بصفته مالك صاحب ملكية عداد الكهرباء الموجود في شقة رقم( ذكر رقم الشقة) عمارة رقم (ذكر رقم العمارة) إجراءات نقل ملكية عداد الكهرباء الموجود في الشقة.


حيث إن الطرف الأول سيقوم بالانتقال من الشقة، ومغادرتها بشكل نهائي، نظراً إلى وجود عدد من الأسباب ومنها:


1- إضافة السبب الأول.


2- إضافة السبب الثاني.


3- إضافة السبب الثالث.


وبناءً عليه قد تم الاتفاق بين الطرفين بالتراضي لنقل ملكية عداد الكهرباء إلى الطرف الثاني، ومن ثم فإن هذا التمهيد هو بمثابة جزء من العقد يلتزم به كلا الطرفين.


إمضاء الطرف الأول:


إمضاء الطرف الثاني:




وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا حول كيفية تقديم طلب عداد كهرباء بدون صك ملكية، بالإضافة إلى توضيح شروط الطلب، والرسوم المخصصة لذلك، ومثال على نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك ملكية. يمكنك الاطلاع على كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء، والتعرف على خطوات طلب إيصال خدمات لعقارك الجديد.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة في مختلف الجوانب في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على مجموعة من العقارات المعروضة للبيع أو الايجار في منصة بيوت للتسويق العقاري.




يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook