شروط عقد النكاح

الكاتب: علا حسن -
شروط عقد النكاح.

شروط عقد النكاح.

 

شروط عقد النكاح:
 

نستطيع أن نوضّح شروط عقد النكاح فيما يأتي: التراضي، الولي للمرأة فقط، والشهادة، والمهر والعفة، والكفاءة، والصيغة الدالة على النكاح وهذه شروط سبعة وسنتعرف عليها في هذا المقال.
 

  • التراضي: عقد الزواج اختياري ولا يجوز الإكراه فيه لأي وجهٍ من الوجوه. وذلك لأنه يتعلّق بحياة كل من الزوج والزوجة ومستقبلهما، وأولادهما، ولذلك فلا يجوز أن يدخل طرف من طرفي العقد مكرهاً.


    أما بالنسبة للرجل فهذا ممّا لا خلاف فيه. وأما بالنسبة للمرأة فالأصل في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم:”الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها وإذنها صماتها”. رواه الجماعة إلا البخاري عن ابن عباس. وفي رواية لأبي هريرة:”لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا البكر حتى تستأذن”. قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: “أن تسكت” رواه الجماعة.

الإحصان: اشترط الله سبحانه وتعالى على المسلم أن لا ينكح (يتزوج) إلا العفيفة المسلمة، والعفيفة الكتابية كما قال تعالى:“الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة، والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين”. والنكاح هنا بمعنى الزواج بدليل قوله تعالى:”اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب
حلّ لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم”. وهذا نص في أنه لا يجوز إلا المُحصنة المؤمنة والمحصنة الكتابية، والمحصنة تعني العفيفة سميّت بالمحصنة كأن بينها وبين الفاحشة حصناً يمنعها عنها.

الكفاءة: فالكفاءة بين الزوجين شرط لصحة الزواج ومن الكفاءة أمور اعتمدها الشارع وجعلها أساساً، وأمور أخرى أهدرها الشارع، وأمور حسنها وأرشد إليها. فمن الأمور التي جعلها الشارع شرطاً بالكفاءة هي اتفاق الدين بين الرجل والمرأة وذلك أن الدين: هو المعيار الأساسي الذي يقدم به البشر في ميزان الله سبحانه وتعالى. ولذلك كان النظر الأول في الكفاءة إليه وكان الشِرك مانعاً إذا وجد في أحد الزوجين كما قال تعالى:

“ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم، ولا تنكحوا المشركين
حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه”.

شارك المقالة:
114 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook