شروط العمرة الجديدة…تلقي اللقاح أساسي لأداء مناسك العمرة

الكاتب: رامي -
شروط العمرة الجديدة…تلقي اللقاح أساسي لأداء مناسك العمرة
"

شروط العمرة الجديدة…تلقي اللقاح أساسي لأداء مناسك العمرة


قائمة المحتويات 


شروط العمرة من داخل وخارج المملكة.


اجراءات العمرة.


شروط إضافية للقادمين من الخارج.



مع انتشار جائحة كورونا في مختلف بقاع الأرض فُرضت العديد من القيود على جميع مناحي الحياة في المملكة العربية السعودية، وخاصة فيما يتعلق في شروط العمرة والحج، وزيارة قبلة المسلمين مكة المكرمة، والتي إليها تشد الرحال لأداء مناسك الحج، والعمرة.



وقد تأثرت الشعائر الدينية بشكل كبير، حيث توقفت العمرة لأكثر من 7 شهور في المملكة، ولكن في وقت قريب فُتحتأبواب أداء هذه العبادة العظيمة من جديد لكن مع وجود شروط العمرة الجديدة خصوصاً بعد ظهور اللقاح.



ما هي شروط العمرة الجديدة سواء للمقيمين في المملكة العربية السعودية أو القادمين من خارجها؟ وكيف تقوم المملكة بتنظيم أوضاع مع وجود العمرة وكورونا في وقت واحد. تعرف على جميع التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع عبر مقالنا هذا.




تسمح السلطات السعودية في الوقت الحالي لمن تلقوا اللقاح المضاد بأداء مناسك العمرة بشكل اعتيادي، بالإضافة إلى الصلاة في المسجد الحرام في مكة المكرمة، ولكن يتم ذلك ضمن ضوابط أو شروط العمرة التي تحددها وزارة الحج والعمرة في المملكة. 



شروط العمرة وكورونا 


وجود العمرة وكورونا معاً زاد من التشديد على شروط القبل وتأدية العمرة



تستطيع اداء العمرة من خلال استيفاء مجموعة من شروط اداء العمرة المحددة والمنصوص عليها، وهذه الشروط هي كالتالي: 



اللقاح للمواطن والزائر



تلقي اللقاح هو الشرط الأهم حتى يستطيع الشخص القدوم إلى المملكة العربية السعودية، وتأدية مناسك الحج أو العمرة، وذلك ينطبق على المواطنين، والوافدين، والقادمين من الخارج على الحدود، البرية، والجوية، والبحرية. 



من شروط اللقاح أن يكون معتمداً من وزارة الصحة العالمية، أما بالنسبة للحجاج القادمين من الخارج، فيجب الحصول على اللقاح قبل بداية ذي الحجة. وأيضاً أن يكون قد مضى على تلقى الجرعة الثانية نحو أسبوع قبل دخول المملكة، ومع ذلك فعلى الحاج، والمعتمر ارتداء الكمامة في كل الأوقات. 



العمر للمواطن والزائر



ويشتمل شرط العمر على فئتين، وهما فئة المواطنين، وفئة القادمين من الخارج بحيث تختلف الأعمار بين الفئة الأولى، والفئة الثانية على النحو الآتي: 



العمر من داخل المملكة: وعلى الزائرين أن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و70 عاماً، ولن يُصدر تصريح للأشخاص أقل من 18 عام، والأشخاص أكبر من 70 عام حتى في حال تلقي اللقاح. 


العمر من خارج المملكة: ويجب أن تتراوح أعمار المعتمرين، والحجاج من الخارج ما بين 18 و50 عاماً. 


تطبيقات حجز العمره 



وهذه التطبيقات تحت اسم توكلنا واسم اعتمرنا يعتبران من شروط العمرة الجديدة حيث ينبغي على المتقدم خصوصاً من داخل المملكة التسجيل بهما، ويكون التقدم من الداخل، والخارج على النحو التالي: 



التقدم من داخل المملكة: ويقدّم بالبداية على توكلنا للتأكد من خلوه من فيروس كورونا، ثم اعتمرنا لتسجيل بياناته واختيار موعد أداء العمرة، والصلاة، ومن ثم الحصول على تصريح للسّماح بأداء مناسك العمرة، كما يمكن حجز عمره بإصدار تصريح كل خمسة عشر يوم. 


التقديم من خارج المملكة: وتقوم بنفس الأمر من حيث تحميل تطبيق توكلنا ومن ثم تطبيق اعتمرنا، إلا أنه قد يكون التقديم غير متاح لأنه غير مفعّل في بلدك؛ أي حسب دولة المتقدم. 


الفحص من شروط العمرة 



ينبغي تقديم شهادة فحص كورونا PCR / بي سي آر، وتكون النتيجة سلبية على ألا يمر أكثر من 72 ساعة على وقت أخذالعينة حتى الوصول إلى أراضي السعودية.



يتم إعادة الفحص المخبري المعتمد بعد 48 ساعة عبر جهة تتعاقد مع مقدم الخدمات الميدانية للحجاج والمعتمرين.



حجز الطيران والإقامة 



ويشمل الحجز حجوزات طيران مؤكدة للذهاب، والإياب. وأيضاً حجز السكن الذي يشمل 3 أيام العزل الصحي كحد أدنى مع 3 وجبات خلال فترة العزل الصحي، بالإضافة لمجموعة الإجراءات الاحترازية التي يجب على المعتمر تطبيقها حين قدومه للمملكة العربية السعودية، إلى أن يعود سالماً لبلده التي جاء منها. 



حجز العمرة المسبق من أجل أداء العمرة، والصلاة في المسجد الحرام، وزيارة المسجد النبوي، والصلاة في روضة النبي الشريفة وفق برامج معتمدة مع حجوزات الطيران المؤكدة. 




العزل الصحي للزوار 



يجب على الزائر القادم من خارج المملكة العربية السعودية الخضوع لمدة حجر صحي عند وصوله، وتستمر فترة الحجر الصحي أو العزل الصحي لمدة 3 أيام. 




اسورة اللقاح 



على المعتمر الذهاب إلى مركز عناية في مكة المكرمة قبل أن يؤدي العمرة للتحقق من حالة التحصين حسب نوع اللقاح المعتمد، ويتم تسليم المعتمر إسورة خاصة، ويجب أن يرتديها بينما هو بالمركز، والتوجّه لمركز تجمع الشبيكة، وإبراز الإسورة وقت وصوله لمركز التجمع حتى يتم التحقق من بياناته، والالتزام بتاريخ، وفترة العمرة الخاصة بالمعتمر.



اجراءات العمرة وشروطها


اجراءات العمرة تتضمن بعض الممارسات الدينية داخل الحرم الشريف



في حال قام المعتمر باستيفاء جميع الشروط التي ذُكرت آنفاً فعليه القيام بتنفيذ مجموعة من اجراءات العمرة التي تكون داخل الحرم بهدف حماية المعتمرين، وهي كالتالي: 




البدء بالطواف من الخارج إلى الداخل في خطوط متوازية، وينتقل من كل مسار إلى مسار بشكل حلزوني، ويبدأ أول أشواط الطواف من المسار العاشر وينتهي في المسار الثالث خلال نقطة انتقال حددت بين المسارات.


تفويج المعتمرين من المطاف إلى المسعى من خلال مسار جهّز بزاوية 45 درجة، من أجل تجنب التصادم أوتعطيل المسارات الأخرى.


لفئة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة مسارات خاصة بالقرب من الكعبة المشرفة:


 المسار الأول: للعربات بطول 155 متر، ويستوعب 45 عربة، وتستغرق عملية الطواف فيه من 10-15دقيقة.


المسار الثاني: بطول 145 متر، وهو الأقرب للكعبة، ويسع 50 شخصاً، وقد خصص لكبار السن الذين لايحتاجون للعربات، وذلك تسهيلاً عليهم لصعوبة حركتهم.


شروط إضافية للقادمين من الخارج 


التشديد على تحقق شركات العمرة من صحة البيانات، ومعلومات جواز السفر الخاصة بالمعتمر، وتاريخ ميلاده، وإدخال بيانات الاستعداد قبل 34 ساعة كحد أقصى.


ادخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة، وتحتوي على: رقم التذكرة، ورقم رحلة القدوم، ومدينة الإقلاع، وتاريخ، ووقت الإقلاع، ومدينة الوصول.


ادخال بيانات سكن المعتمر في مكة المكرمة، والمدينة المنورة.


تقسيم المعتمرين لمجموعات تشمل كل مجموعة 50 معتمر كحد أدنى، مع وجود قائد ومرشد لكل مجموعة. 


حجز جميع التفاصيل للمعتمرين ضمن البرنامج من طيران، وسكن، وتنقل، وتأمين باعتماد شركات مؤهلة. 



نتمنى أن يكون هذا المقال أجاب عن جميع تساؤلاتك بخصوص شروط العمرة والحج في المملكة العربية السعودية. يمكنك قراءة المزيد من المقالات على مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية. يمكنك الاطلاع على مقال وزارة الحج والعمرة وكيفية الحصول على تأشيرة الحج في المملكة، كما يمكنك قراءة العديد من المقالات المتنوعة والمختلفة في المدونة مثل مقال تاشيرة مضيف الجديدة من أجدد التأشيرات في السعودية.



يمكنك أيضاً الاطلاع على الآلاف من إعلانات العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار في السعودية من خلال تصفح منصة بيوت للتسويق العقاري. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook