شروط الدعم حساب المواطن السعودية

الكاتب: رامي -
شروط الدعم حساب المواطن السعودية
شروط الدعم حساب المواطن السعودية. يستهدف برنامج حساب المواطن الذي تم إطلاقه من قبل الحكومة السعودية، الفئات من الشعب الذين يملكون دخل متوسط أو قليل. فهوَ يعمل على تقديم الدعم المادّي أي صرف راتب شهري للمستفيدين من البرنامج. بحيث يعتمد مقدار الدعم المادّي على عدّة معايير كما تم ذكرها في الضوابط الموضوعة.

لذلك، يتقدّم إلى التسجيل في حساب المواطن أعداد كبيرة من السعوديين، ولكن تم وضع عدّة شروط من قبل لجنة برنامج حساب المواطن على المتقدّمين استيفائها ليتم قبولهم.

سنسلّط الضوء في هذا المقال عبر موقع كيف على شروط الدعم حساب المواطن، والفئات المستفيدة منهُ، وكيفية تقديم الطلب.

من هي الفئات المستفيدة من البرنامج
جميع الحاملين للجنسية السعودية.
التابعين غير السعوديين والذين توجد صلة قرابة بينهم وبين المُتقدّم من الدرجة الأولى. مثل السعودي غير المتزوّج من سعودية، أو غير السعودية المتزوجة من سعودي، بالإضافة إلى أبناء السعودية المتزوّجة من شخص غير سعودي.
الحاملين لبطاقات التنقّل.
شروط استحقاق الدعم – حساب المواطن

وضعت لجنة برنامج حساب المواطن مجموعة من الشروط يجب أن يستوفيها المتقدّمين لاستحقاق الحصول على الدعم المادّي من البرنامج، وهذه الشروط هي:

أن يكون المتقدّم ضمن واحدة من الفئات التالية:
زوج: على أن تكون الأسرة مؤلفة من زوج وزوجة فقط، أو زوج وزوجة وولد أو أكثر، بحيث يُشترط إقامة كامل الأسرة في مسكن واحد.
زوجة: أيضا تكون مؤلفة من زوج وزوجة فقط، أو زوج وزوجة وولد أو أكثر، بحيث يُشترط إقامة كامل الأسرة في مسكن واحد، وأن يكون الزوج ينقصَهُ واحد من المتطلّبات المذكورة في الضوابط.
أب: وأن تكون العائلة مؤلفة من أب أرمل أو مطلّقاً ومسؤول عن إعالة ولد أو أكثر من أبنائه، على أن يكون جميع أفراد الأسرة تعيش في نفس المسكن.
أم: بحيث تكون الأسرة مؤلفة من أم أرملة أو مطلّقة ومسؤولة عن إعالة ولد أو أكثر من أبنائها. كما يجب أن يكون جميع أفراد الأسرة تعيش في نفس المسكن.
أكبر الأخوة: تكون العائلة مكوّنة من أخّين أو أكثر، على أن يكونوا مقيمين إقامة دائمة في مسكن واحد. ولا يملكون عائل شرعي، أو في حال عدم تحقيق عائلهم الوحيد المتطلّبات المذكورة في الضوابط.
الفرد المستقل. 
 يجب أن يحتوي طلب التقديم أسماء جميع التابعين له.
أن يكون عمره 18 عامًا وما فوق.
 يقيم المتقدّم إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية خلال فترة استفادته من البرنامج.
في حال غادر المستفيد المملكة لمدّة تتجاوز التسعين يومًا خلال فترة الاثني عشر شهراً التي تسبق دورة الأهلية والاستحقاق، سيخصم جزء من مبلغ الاستحقاق. مع العلم يعود ذلك لعدد الأيام التي غادر فيها السعودية.
شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook