المحتوى

شاهد ” الحبيب ” يجيب عن مدى اختلاف التطوع الإسلامي عن تطوع الأديان الأخرى

الكاتب: يزن النابلسي -

شاهد ” الحبيب ” يجيب عن مدى اختلاف التطوع الإسلامي عن تطوع الأديان الأخرى

 

أجاب البروفيسور طارق الحبيب عن التساؤل الذي قد يتبادر إلى الأذهان حول التطوع الديني، وهل يختلف عن أنواع التطوع الاجتماعي والخيري؟ جاء ذلك في معرض الزاوية الرمضانية اليومية بعنوان ” التطوع “.
 
 
اختلاف التطوع الإسلامي عن تطوع الأديان الأخرى
 
 
حيث قال: ” في ظني أن كل مجتمع عرّف التطوع الديني بطريقة معينة، فبعض المجتمعات عرّفت التطوع الديني أنه في تقديم الزكوات وغيرها للمجتمعات الفقيرة المسلمة، وهناك مجتمعات أخرى عرّفت التطوع الديني أن يقدموا الزكوات وغيرها لمجتمعات فقيرة بهدف إدخالهم في دين ذلك المجتمع.
وأضاف: ” هناك أنواع تطوع ديني أخرى ربما لنشر الطائفة أو المذهب أو نوع من طريقة التدين بشكل أو بآخر، فأحياناً يكون التطوع الديني غطاءً سياسياً للوصول لأهداف معينة وهناك أنواع متعددة ومختلفة “.
وتابع: ” إذا شعر المتطوع أنه ربما ولو من بعيد قد تتدنس رسالته فالبعد عن التطوع أفضل لأن عواقبه وخيمة، وفي نظري أن التطوع الديني يجب أن يكون فيما تشترك فيه الأديان، أي في نشر الرحمة والخير بين البشر، وفي نشر رسالة الأديان المشتركة وهي رسالة التعاون والإخاء والمحبة، وأما الرسالة الدينية الخاصة فكل مجتمع له فكره فيما يخص ذلك فإن جاءت نقية زكية فبها ونعمت، وإن تعطرت بشيء من السياسة أو بأهداف شخصية فيجب الابتعاد عن ذلك النوع من التطوع وليس رفضاً للدين .. وإنما تنقية للدين من أن يزيف بأهداف شخصية أو مجتمعية أو سياسية “.
وأضاف: ” الدين هو علاقة خاصة بين الإنسان وربه كلما ارتقى بهذه العلاقة ونقاها من الدنس أياً كان نوع ذلك الدنس، كلما شعر براحة وطمأنينة أكبر واستطاع أن يؤدي رسالته في الحياة بدرجة أكبر، وكلما تبعثرت أهدافه أو نواياه أو طرقه، وإن كانت نيته وهدفه جميلاً ربما تبعثرت أموره في الحياة ولربما كانت المضرة أكبر بكثير من هدفه النبيل “.
 
 
 
وختم: ” إذاً يكفينا عن ذلك النوع من التطوع أن نلجأ لأصل ذلك النوع وهو بث رسالة الأديان الجميلة حتى ننشرها للبشرية جمعاء، فتنفع من هم على دينك وتنفع من هم على غير دينك حتى تحقق للبشرية جمعاء ذلك الخير “.
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook