سوق كوم السعودية

الكاتب: رامي -
سوق كوم السعودية
"

سوق كوم السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 الشركة الأم


2 استحواذ أمازون على سوق كوم


3 الأقسام في سوق كوم


4 الدفع وخدمات التقسيط عبر سوق كوم


الشركة الأم



سوق كوم هو شركة إماراتية مقرها الرئيسي في مدينة دبي، وتُعتبر أكبر المتاجر الإلكترونية في الوطن العربي للبيع بالتجزئة، بوجود فروع في العديد من الدول العربية. بدأت الشركة نشاطها في عام 2005 بواسطة رونالدو مشحور، الرئيس التنفيذي، وكانت الإدارة المميزةالمتمرسة في هذا المجال سبب نجاح الموقع. 



بدأ السوق مشواره كموقع للتسوق عبر الإنترنت عن طريق المزاد العلني، ثمّ وفي عام 2011 تحوّل الموقع إلى سوق للبيع بأسعار ثابتة. في 2016 قُدّرت قيمة الشركة بمليار دولار، لتصبح بذلك شركة مليارية وهو ما يعرف بالشركة أحادية القرن. وفي العام ذاته قامت الشركة بطرح 30% من أسهمها للتداول.



ينمو السوق بسرعة كبيرة بسبب الإزدياد في عدد المتسوقين عبر الإنترنت في العالم العربي، حيث تمّ الإعلان في عام 2016 عن نجاح هذهالشركة في بيع أكثر من ثمانية ملايين سلعة.



استحواذ أمازون على سوق كوم



في عام 2017 تمّ الإعلان رسمياً عن شراء شركة أمازون لـ سوق كوم بالكامل، استغرقت هذه الصفقة عدة أعوام قبل الوصول إلى اتفّاقنهائي، خاصّة بسبب تزامنها مع تلقّي الشركة للعديد من عروض الشراء من كلّ من شركة إعمار الإماراتية وعلي بابا الصينية، وهذا ما أدّى لتأجيل هذه الصفقة عدّة مرّات.



إقرأ أيضا:طرق التسويق الإلكتروني الناجح


الأقسام في سوق كوم



يضم سوق كوم منتجات من مختلف الفئات التي تشمل:



سوق فاشن: ويضم ملابس وحقائب، ساعات وملابس رياضية، ويمكنك البحث عن طريق العلامات التجارية، ويقع بند التصفية ضمن هذه الفئة للبحث عن آخر العروض.


سوبر ماركت: يوفّر أطعمة ومشروبات، عناية شخصية، وعناية بالمنزل.


متجر أمازون العالمي: يتيح الدخول لمتجر أمازون عبر سوق كوم استكشاف مجموعة كبيرة من المنتجات المتوفرة على موقع أمازون دون الخروج من السوق. عند شراء منتج من أمازون فإنّه يحتاج لشحن حيث أنّ البيع من خارج السعودية، يبسّط متجر أمازون العالمي هذه العملية، حيث يظهر لك المبلغ الكامل الذي ستدفعه بما يشمل جميع الضرائب الجمركية على المشتريات، بما في ذلك رسوم الاستيراد وأيّ رسوم أخرى.


جوالات وأجهزة لوحية.


الإلكترونيات: أجهزة كمبيوتر، أجهزة منزلية، كاميرات، وآلات موسيقية.


المنزل، ويشمل: الأثاث والديكور، المفارش وإكسسوارات الحمام، المطبخ والمائدة، والعدد والأدوات.


الصحة والجمال، وتشمل: عطور، مكياج، عناية شخصية وأجهزة العناية الشخصية.


الطفل.


الألعاب: يسهل البحث داخل هذه الفئة حسب العمر والماركة.


رياضة: ملابس وأحذية ومعدات رياضية.


مستلزمات السيارات.


المتاجر: للبحث عن المنتج عن طريق المتجر أو الماركة.



يوفّر السوق تجربة تسوّق فريدة من نوعها، حيث يمكن البحث حسب الفئة والقسم أو في السلع الشائعة أو السلع الأكثر رواجًا، حيث تتوزّع السلع في الصفحة الرئيسية بما يشبه متجر فعلي. كذلك يمكنك أن تبحث عن طريق تحديد المواصفات التفصيلية للمنتج من خلال خيارات البحث المتوفرة كتحديد نطاق السعر مثلًا.



إقرأ أيضا:موقع wuzzuf في الإمارات


الدفع وخدمات التقسيط عبر سوق كوم



عقدت سوق كوم اتفاقاً مع عدد من البنوك في السعودية لتوفير خدمات التقسيط الميسرة لعملائها، وهو ما سيقدم للعملاء فرصة شراء الأجهزة من سوق كوم وتسديد قيمتها على دفعات أو أقساط شهرية، ذلك لتيسير الحصول على الأجهزة بأسعار ودفعات مناسبة.



يلزم الإشتراك في الموقع إنشاء حساب لتتمكّن من إجراء عمليات البيع أو الشراء، ويوفّر سوق كوم تجربة تسوق مريحة وآمنة مع إمكانية الدفع عبر الإنترنت أو الدفع نقداً عند الاستلام، وإمكانية إرجاعها مجاناً. كما يمكنك تتبع مشترياتك بعد اعتماد الطلبية الخاصة بك.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook