سورة الرحمن

الكاتب: علا حسن -
سورة الرحمن.

سورة الرحمن.

 

مميزات سورة الرحمن

  • تميزت هذه السورة عن باقي سور القرآن الكريم بذكر اسم الرحمن في بدايتها، الرحمن اسم من اسماء الله الحسنى وصفة من صفات الله عز وجل، وهي صفة لا يتصف بها أهل قريش فهم قساة القلب قلوبهم أشد من الحجر.
  • ذكرت هذه السورة نعم الله التي لا يمكن للإنسان أن يحصيها وذلك لكثرتها نعم الله على الإنسان لا تعد ولا تحصى، وأهم ما نتعلمه من تلاوة سورة الرحمن أن نعلم فضل الله علينا بالنعم الظاهرة والباطنة التي وهبها الله لنا فهي كثيرة، اشكر الله واحمده اعترافا بالنعم التي وهبها الله لعباده الصالحين.
  • تحدثت الآيات عن حال عباده المؤمنين الصالحين في الجنة بتفصيل و إسهاب كما تناولت الآيات حال الأشقياء في النار وفي هذا ترهيب للكفار ولذلك تنوعت هذه السورة في عباراتها بين الترهيب والترغيب وذلك في أسلوب متناسق متناغم غاية في البلاغة والسهولة، كما أن عباراتها سلسلة للغاية ولذلك يسهل حفظها بتكرار قراءتها كل ليلة.
  • تأتي هذه السورة يوم القيامة تشفع عن صاحبها باعتبارها إحدى سور القرآن الكريم القرآن شفيع لصاحبه يوم القيامة، كما أن قراءة آيات الذكر الحكيم تخفف المتاعب والمصائب على الإنسان كما أنها خير سند له في الدنيا والآخرة، داوم على قراءة سورة الرحمن يوميا تنعم بحياتك، القرآن الكريم شفاء ورحمة للعالمين.

سبب نزول سورة الرحمن

نزلت هذه السورة على سيدنا النبي الأعظم محمد صل الله عليه وآله وسلم بعد قول المشركين إنما يعلمه بشر ولهذا نزلت هذه السورة الكريمة حتى يعلم المشركين أن الله عز وجل يوحي إلى عبده سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم بالقرآن الكريم.

شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook