سرطان القولون

الكاتب: رامي -
سرطان القولون

سرطان القولون.

 
 
 

ما هو سرطان القولون

 
سرطان القولون (Colon Cancer) هو السرطان الذي ينشأ في القولون (Colon) وهو جزء من سرطان الأمعاء الغليظة. سرطان القولون هو ثالث أنواع السرطان في العالم ويُصيب كبار السن، كما أنه السبب الثالث للموت من السرطان. قد يؤدي لأعراض كألم البطن، انسداد الأمعاء أو الدم في البراز ويؤدي لمضاعفات اذا ما انتشر الى الأعضاء المجاورة. سرطان القولون يستطيع الانتشار الى أعضاء بعيدة كالكبد. توجد عدة امكانيات علاج لسرطان القولون كالمعالجة الجراحية، العلاج بالأشعة والعلاج الكيميائي، ويُمكن شفاء سرطان القولون بعد العلاج. نظراً لأن سرطان القولون هو حالة شائعة، ويُمكن علاجه لذلك فانه من المهم تحري السرطان وذلك لعلاجه في مراحله المبكرة والشفاء منه.
 
يُصيب سرطان القولون حوالي 5-6% من الأشخاص، أي شخص من كل عشرين. ويُصيب كبار السن في معظم الحالات، أي بعد سن الخمسين.
 
الأمعاء الغليظة والقولون
 
الأمعاء الغليظة هي الجزء الأخير من الجهاز الهضمي، وتبدأ بعد انتهاء الأمعاء الدقيقة وتمتد حتى فتحة الشرج. تقع الأمعاء الغليظة في البطن وتأخذ شكلاً مربعاً حيث أنها تُحيط الأمعاء الدقيقة وتكون في محيط البطن. تتكون الأمعاء الغليظة من عدة أجزاء حيث تبدأ الأمعاء الغليظة بالمعي الأعور (Cecum)، وهو الجزء الأول ويقع في البطن السفلى الأيمن. من ثم القولون الصاعد في الجهة اليُمنى من البطن، ومن ثم القولون المُستعرض الموجود في أعلى البطن ويمر للجهة اليسرى من البطن ليتحول للقولون النازل. يتقدم القولون النازل، ليصل الى المستقيم (Rectum) وهو اخر أجزاء القولون ويتصل بالشرج (Anus).
 
يُبطن القولون والمستقيم بغشاء مخاطي. توجد شرايين عديدة تسقي الأمعاء الغليظة. الأوعية اللمفاوية تنصب في العقد اللمفاوية الموجودة في الحوض والبطن حول الأمعاء الغليظة.
 

أسباب وعوامل خطورة سرطان القولون

 
العديد من العوامل البيئية والوراثية قد تزيد من خطورة سرطان القولون ، كما أن أمراض عديدة قد تزيد من احتمال الاصابة به. أهم العوامل هي:
 
السن: يُصيب سرطان القولون كبار السن خاصةً بعد سن الخمسين، ومن النادر أن يحدث قبل ذلك، الا في حالات مُعينة حيث توجد أمراض وراثية.
التاريخ العائلي: اصابة أقرباء في العائلة بسرطان القولون ، خاصةً أقرباء الدرجة الأولى (أي الوالدين والاخوة والاخوات)، يزيد من احتمال الاصابة به. كما أن اصابة أحد أقرباء العائلة بسرطان القولون قبل سن ال 55 يزيد أكثر من خطورة الاصابة به.
سرطان القولون في السابق يزيد من احتمال الاصابة به مرة أخرى.
وجود السلائل (Polyps) في الأمعاء: السلائل هي أورام حميدة تنمو من نسيج الغشاء المخاطي بشكل غير طبيعي، وتتخذ شكلاً كروياً وتبرز لداخل جوف الأمعاء. بعض السلائل تزيد من احتمال الاصابة بسرطان القولون اذا ما وجدت، لكن الأمر يتعلق بنوعها، عددها وحجمها. كما أنه نجد السلائل لدى مرضى سرطان القولون عند التشخيص.
التدخين.
التغذية: ان التغذية الغنية بالدهنيات، الطعام المُعلب واللحم الأحمر تزيد من خطورة الاصابة بسرطان القولون. في حين أن الخضار والفواكه تقي من سرطان القولون.
السُمنة.
قلة النشاط البدني.
الأشعة.
داء الأمعاء الالتهابي (IBD- Inflammatory Bowel Disease) يزيد من خطورة سرطان القولون وخاصةً التهاب القولون التقرحي (UC- Ulcerative Colitis).
أمراض وراثية: توجد أمراض وراثية تؤدي لسرطان القولون، أهمها:
  داء السلائل القولوني (FAP- Familial adenomatous polyposis) وهو مرض وراثي يؤدي لوجود مئات والاف السلائل في القولون، حيث أن المرضى يصابون بسرطان القولون دائماً عند سن الأربعين. في جميع الحالات يوجد تاريخ عائلي يُشير للمرض، لذا من المهم متابعة هذه الحالات منذ الصغر واستئصال القولون لتجنب سرطان القولون.
 
  متلازمة لينش (HNPCC/ Lynch Syndrome): مرض وراثي اخر يزيد من احتمال الاصابة بسرطان القولون. رغم أنه أكثر شيوعاً من داء السلائل القولوني، الا أنه لا يزال نادراً بين الأشخاص. يُصيب سرطان القولون مرضى متلازمة لينش بعد سن الخمسين أو أصغر من ذلك. بالاضافة الى سرطان القولون، فان المتلازمة تزيد من خطورة الاصابة بأنواع أخرى من السرطان كسرطان الرحم، المبيض، الكلى، والمثانة.
 
رغم جميع هذه العوامل، توجد عوامل قد تقي من سرطان الأمعاء الغليظة بشكل عام، أهمها تناول الأسبيرين (Aspirin)، والأدوية مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDS- non steroidal anti inflammatory drugs)، والكالسيوم.
 

أعراض سرطان القولون

 
يكون سرطان القولون عديم الأعراض، خاصةً في المراحل المبكرة منه. رغم ذلك فانه يؤدي لأعراض وعلامات عديدة وذلك نتيجة بروزه الى جوف القولون أو نحو جدار القولون. تتغير أعراض سرطان القولون وفقاً لموقعه، في الجانب الأيمن، الأيسر.
 
يؤدي سرطان القولون للأعراض التالية:
 
ألم البطن: وتتغير طبيعة ألم البطن حيث قد يكون ألماً حاداً، الا أنه غالباً ما يكون ألماً مزمناً ومتقلب وتتغير شدته.
تغيير حركة الأمعاء حيث قد يكون الاسهال أو الامساك.
فقدان الشهية.
فقدان الوزن.
الدم في البراز: اذا ما نزف الورم داخل القولون ، فانه يؤدي لوجود الدم في البراز. يتخذ الدم في البراز عدة أشكال:
  الدم الخفي والذي لا يُمكن رؤيته بالعين المجردة، لذا يُكتشف فقط خلال اختبار الدم في البراز. يؤدي الأمر الى فقر الدم.
 
  الدم الأحمر البارز والذي يُمكن رؤيته بالعين المجردة في المرحاض.
 
  قد يصبغ الدم البراز ويُصبح البراز أسود اللون وذو رائحة كريهة.
 
التعب والارهاق.
تغير شكل البراز حيث يظهر البراز دقيقاً كأقلام الرصاص.
·  الزحير (Tenesmus): أي الشعور بالحاجة الى قضاء الحاجة الفوري، ورغم ذلك فان البراز لا يخرج.
 
انسداد الأمعاء.
ثقب الأمعاء.
الناسور (Fistula): الناسور هو فتحة أو مسلك يصل بين عضو واخر، كالأمعاء ببعضها أو الأمعاء بالمثانة.
انتشار سرطان القولون
 
سرطان القولون مرض خبيث ولديه القدرة على الانتشار من القولون الى أعضاء اخرى. ينتشر سرطان القولون عبر الأوعية اللمفاوية والأوعية الدموية، حيث ان الخلايا السرطانية تنتقل من خلال الأوعية لتصل الى أعضاء اخرى. تُسمى الخلايا التي تنتقل بالنقائل (Metastases). أهم الأعضاء التي تنتشر اليها نقائل سرطان القولون هي:
 
العقد اللمفاوية (Lymph Nodes) الموجودة حول القولون وفي الحوض والبطن. لا يؤدي الأمر الى اعراض، الا أن الأمر له أهمية في تصنيف مراحل سرطان القولون.
الكبد: عند انتشار سرطان القولون للكبد فانه يؤدي لأعراض تتعلق بالكبد، كألم البطن الأيمن العلوي، تضخم الكبد، الاستسقاء، اليرقان وأخرى.
العظام: والعظام أيضاً عرضة للاصابة بنقائل سرطان القولون. وقد تُصاب العظام الطويلة أو الفقرات ويؤدي الى ألم في العظام أو في الظهر، أو لكسور.
الرئتين: مما يؤدي للسعال، ضيق النفس وأعراض اخرى.
تشخيص سرطان القولون
 
اذا شكا أحدهم من الأعراض أعلاه، عليه التوجه للطبيب. قد يقوم الطبيب بالسؤال عن أعراض وعوامل خطورة سرطان القولون ، ويراجع التاريخ المرضي والعائلي. اذا ما شك الطبيب بوجود أعراض وعلامات ملائمة لسرطان القولون فانه يحتاج لاجراء اختبارات لتشخيص الحالة. لتشخيص سرطان القولون ، توجد حاجة لاختبارات تصويرية لرؤية الورم السرطاني داخل القولون، وكذلك استخراج عينة من الورم.  بالاضافة الى ذلك، فان العديد من حالات السرطان يتم اكتشافها خلال تحري سرطان القولون ، حتى لو كان عديم الأعراض.
 
تُستخدم اختبارات عديدة في حال سرطان القولون ، وهدفها التشخيص، تصنيف مراحل السرطان، تقدير انتشار السرطان ومتابعة الحالة. أهم الاختبارات هي:
 
اختبارات الدم: لا تُستخدم لتشخيص سرطان القولون انما لتشخيص بعض المضاعفات:
  تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count) والذي يُستخدم لاكتشاف فقر الدم.
 
  اختبار انزيمات الكبد، وقد تكون الانزيمات مرتفعة اذا ما انتشر الورم للكبد.
 
  المؤشرات السرطانية في الدم: المؤشرات السرطانية هي مواد تُفرزها انواع السرطان المختلفة. في حال سرطان القولون، فان الورم يُفرز المؤشر CEA والذي يرتفع في الدم. أمراض وأنواع سرطان أخرى تؤدي لارتفاع المؤشر CEA. لذا فانه يُستخدم لمتابعة حالات سرطان القولون بعد العلاج وليس للتشخيص.
 
·  اختبار الدم الخفي في البراز: الاختبار هو فحص لوجود دم في البراز، الغير ظاهر للعين، بعد أن يُعطي المريض عينة من البراز.
 
·  تنظير القولون (Colonoscopy): يتم خلاله ادخال أنبوب طويل من فتحة الشرج الى القولون. في طرف الأنبوب توجد كاميرا تتصل بشاشة ويمكن للطبيب أن يشاهد جوف القولون. يُستعمل الجهاز لرؤية جوف القولون ولتشخيص سرطان القولون، حيث يكون ورماً ظاهراً للعين. كما يمكن خلال الاختبار استخراج عينة. بالاضافة الى التشخيص فان تنظير القولون يُساعد في حالات معينة لعلاج السلائل.
 
·  الخزعة (Biopsy): يُجرى هذا الاختبار خلال تنظير القولون، والخزعة هو استخراج عينة من الورم السرطاني في الامعاء، ومن ثم فحصها تحت المجهر في المختبر. يُعتبر الاختبار الأفضل والأكثر نوعية ودقة لتشخيص سرطان القولون.
 
·  حقنة الباريوم (Barium Enema): الباريوم هي مادة تظهر بيضاء اللون عند تصويرها بالأشعة. يتم حقن الباريوم للشرج ويمتد الباريوم في كل القولون. من ثم يتم تصوير البطن بالأشعة، وعندها يمكن رؤية القولون الممتلئ بالباريوم الأبيض اللون. اذا ما كانت هناك تغييرات نتيجة سرطان القولون أو تضيقات أو توسع للقولون، يمكن ملاحظتها.
 
·  التصوير الطبقي المحوسب (CT- Computerized Tomography): يُستخدم التصوير الطبقي المحوسب لتشخيص سرطان القولون وملاحظة انتشاره بالنقائل الى الكبد، الدماغ أو الرئتين.
 
·  التصوير بالأشعة السينية للصدر (CXR- Chest X Ray): والهدف من هذا الاختبار هو اكتشاف انتشار سرطان القولون الى الرئتين.
 
لكي يتم تشخيص سرطان القولون، هناك حاجة لعينة بالاضافة الى اثبات بالاختبارات التصويرية بوجود سرطان الأمعاء الغليظة.
 

تصنيف مراحل سرطان القولون

 
بعد التشخيص، توجد أهمية لتصنيف مرحلة سرطان القولون، ويعني الأمر معرفة المرحلة التي يوجد فيها سرطان القولون. تكمن الأهمية في تغيير العلاج، حيث أن العلاج يتغير وفقاً لمرحلة سرطان القولون. يُستخدم الاختبارات اعلاه، العينة والاختبارات التصويرية، لتصنيف مراحل سرطان القولون. يتم التصنيف تبعاً للمعايير التالية:
 
·  عمق اختراق الورم السرطاني لجدار القولون ، وهو أمر يُمكن ملاحظته خلال فحص العينة في المختبر.
 
·  انتشار سرطان القولون الى العقد اللمفاوية، ويُمكن اكتشاف الأمر بالاختبارات التصويرية أو خلال العملية الجراحية.
 
·  انتشار سرطان القولون الى أعضاء اخرى حسب الاختبارات التصويرية.
 
يتم تصنيف سرطان القولون الى أربعة مراحل، حيث في المرحلة الأولى يكون الورم محدوداً في القولون ولا يخترق الجدار، وفي المرحلة الرابعة يكون قد انتشر بالنقائل الى أعضاء أخرى.
 
ان المراحل الأولى حتى الثالثة هي الحالات الموضعية لسرطان القولون ، والمرحلة الرابعة هي سرطان القولون المُنتشر.
 

علاج سرطان القولون

 
يشمل علاج سرطان القولون عدة امكانيات وهي:
 
·  المعالجة الجراحية.
 
·  العلاج الكيميائي.
 
·  العلاج بالأشعة، والذي لا يُستخدم كثيراً.
 
يختلف العلاج وفقاً لمرحلة سرطان القولون ، ويجب على الطبيب اختيار العلاج المناسب للمريض. من المهم الأخذ بالحسبان أمور اخرى كعمر المريض، أمراض أخرى، والقدرة على تحمل الأعراض الجانبية. لعلاج المرجلة الرابعة فان العلاج يكون بالعلاج الكيميائي فقط، دون الجراحة.
 
المعالجة الجراحية
 
غالباً ما يبدا علاج سرطان القولون بالمعالجة الجراحية، وهدفها استئصال مقطع القولون الذي يحوي الورم السرطاني وأنسجة أخرى من حوله. جميع العمليات تتم بعد التخدير الكلي وتوجد أنواع عديدة من العمليات التي يُمكن أن يُجريها الجراح، حيث يختلف اختيار الجراح وفقاً لموقع سرطان القولون ومدى اختراقه للجدار. تُجرى العمليات الجراحية لاستئصال القولون لعلاج سرطان القولون من المراحل الأولى حتى الثالثة.. قد يحتاج الجراح الى استئصال جزء من القولون أو أكمله. غالباً ما يتم وصل الأطراف المتبقية ببعضها بعد الاستئصال، الا ان الأمر قد لا يتم وعندها يُجرى ما يُسمى بفغر القولون (Colostomy).
 
فغر القولون (Colostomy) هو اجراء يتم فيه اخراج طرف القولون الى فتحة في الجلد، ومن ثم ايصاله بكيس يتجمع فيه البراز. يُجرى فغر القولون لتقليل احتمال العدوى في القولون. يكون فغر القولون حلاً مؤقتاً، ويمر المريض بعملية أخرى بعد عدة أشهر لوصل أطراف القولون ببعضها.
 
خلال العملية الجراحية يتم استخراج العقد اللمفاوية وفحصها لوجود سرطان فيها.
 
العمليات التي قد تُجرى في المرحلة الرابعة من سرطان القولون هي العمليات لاستئصال النقائل من الأعضاء المصابة بها، كالكبد، الرئتين والدماغ.
 
بما ان العمليات الجراحية تُجرى في منطقة أسفل البطن والحوض، قد تظهر أعراض جانبية وتشمل:
 
·  النزيف الداخلي.
 
·  العدوى داخل الأمعاء.
 
·  التهاب الجرح الجراحي واحمراره وخروج افرازات منه.
 
·  احتباس البول (Urinary Retention): وهو شائع نسبياً ويكون نتيجة للألم بعد العملية، الا أنه يزول خلال عدة أيام.
 
·  سلس البراز: نتيجة لضر للمصرة الشرجية الداخلية.
 
·  ضرر للأعصاب مما قد يؤدي لضعف الانتصاب وفقان الشهوة الجنسية.
 
العلاج الكيميائي
 
العلاج الكيميائي (Chemotherapy) هو علاج بأدوية تُبطئ تكاثر الخلايا أو تُوقفه كلياً. يؤثر العلاج الكيميائي على الخلايا التي تتكاثر بسرعة (كخلايا السرطان) وبذلك يمكن علاج السرطان، كلياً أو جزئياً. الا أن لهذه الأدوية أعراض جانبية وخاصةً على الأنسجة التي تتكاثر خلاياها بسرعة كخلايا الدم، الجهاز الهضمي وأخرى. أغلب الأدوية الكيميائية تُعطى عن طريق الوريد وليس بالفم، ويتم تناولها مرة في الأسبوع ولمدة عدة أسابيع. كل دورة علاج هي عبارة عن عدة أسابيع من تناول الأدوية الكيميائية.
 
يتم استخدام العلاج الكيمائي في سرطان القولون في الحالات التالية:
 
·  علاج اضافي بعد المعالجة الجراحية لمرضى المرحلة الثالثة، وبعض مرضى المرحلة الثانية.
 
·  علاج المرحلة الرابعة.
 
أهم الأدوية التي يتم استخدامها هي:
 
·  مجموعة الفولفوكس (Folfox): وتشمل ثلاثة أدوية- 5-FU، Leucovorine ، Oxaliplatine.
 
·  مجوعة الفولفيري (Folfiri): وهي أقل استعمالاً وتشمل- 5-FU، Leucovorine، Irrinoticane.
 
·  الأدوية المضادة لنمو الأوعية الدموية: وهي أدوية تمنع من نمو الأوعية الدموية في الورم السرطاني وبذلك تؤدي الى موت الخلايا السرطانية، أهمها (Bevasizumab (Avastin.
 
·  أدوية تعمل كمضادات نوعية للخلايا السرطانية وتوقف تكاثرها وتؤدي الى تراجع الورم: Cetuximab (Erbitux).
 
قد تؤدي أدوية العلاج الكيميائي الى أعراض جانبية كتساقط الشعر، تعب، ارهاق، الغثيان والقيء، فقر الدم، قلة كريات الدم البيض مما يزيد من احتمال العدوى، وقلة صفائح الدم مما يزيد من احتمال النزيف، والاخدرار والنخز في الأطراف لأن العلاج الكيميائي قد يضر الأعصاب.
 
العلاج التلطيفي
 
العلاج التلطيفي هو مجموعة من امكانيات العلاج التي يتم استخدامها عند وجود سرطان القولون في المرحلة الرابعة والتي لا يُمكن علاجها. الهدف هو تلطيف الألم والأعراض، وتوفير حياة مناسبة للمريض.
 
·  استئصال النقائل: اذا ما وجد عدد قليل من النقائل، يُمكن استئصالها من العضو المصاب بها. من المتبع حالياً استئصال النقائل في الكبد، والأمر يوفر عدة سنين من الحياة للمرضى. يُمكن أحياناً استئصال النقائل في الدماغ أو الرئتين.
 
·  ادخال دعامة الى القولون المتضيق بهدف لتوسيعه. يُمكن ادخال الدعامة خلال تنظير القولون.
 
·  العلاج بالليزر يُسكن الألم.
 
·  العلاج بالأشعة الموضعية لتقليص الورم وأعراضه.
 
·  نقائل العظام: تؤدي نقائل العظام الى ألم في العظام وكسور في موقعها. يُمكن علاج نقائل العظام بالأشعة أو العلاج الكيميائي وذلك لتلطيف أعراضها والألم، أو العلاج بأدوية البيسفوسفانات (Bisphosphanate) والتي تُخفف من ألم العظام ومن احتمال الكسر.
 
·  من المهم أيضاً العلاج بأدوية مسكنة للألم لأن المرضى في هذه المراحل يشكون من ألم شديد.
 
·  يجب عدم اهمال مشاعر المريض ورغباته، ومساعدته عاطفياً وان كان ذلك بوجود العائلة، او باستدعاء طبيب نفساني لكي يُساعد المريض على المرور بمحنته.
 
متابعة سرطان القولون
 
بعد العلاج، من المهم متابعة حالات سرطان القولون. تستمر المتابعة لمدة سنين، والهدف هو ترصد الحالات التي قد تظهر مرة أخرى من سرطان القولون. غالباً ما تشمل المتابعة التالي:
 
·  القيام بتنظير القولون بعد العملية الجراحية، ومن ثم مرة كل 3-5 سنين. اذا وجدت السلائل يُمكن استئصالها.
 
·  القيام باختبار مؤشر CEA في الدم.
 
·  القيام بالتصوير الطبقي المحوسب سنوياً.
 
·  زيارة الطبيب مرة كل 3-6 أشهر في البداية ومن ثم مرة كل سنة. خلال الزيارة سيقوم الطبيب بفحص جسدي ومن ثم يجب عرض نتائج الاختبارات. قد يُغير الطبيب برنامج المتابعة وفقاً للحالة.
 
تحري سرطان القولون
 
يُعتبر سرطان القولون من الأمراض الشائعة التي تُصيب كبار السن. كما ان سرطان القولون يؤدي للوفاة في المراحل المتقدمة. نظراً لذلك تكمن أهمية كُبرى في تشخيص سرطان القولون في المراحل المبكرة، وذلك من خلال اختبارات مُنتظمة لجميع الأشخاص لاكتشاف السلائل أو سرطان القولون وامكانية علاجه مُبكراً.
 
الاختبارات المُستخدمة للتحري هي:
 
·  اختبار الدم الخفي في البراز: الاختبار هو فحص لوجود دم في البراز، غير ظاهر للعين، بعد أن يُعطي المريض عينة من البراز. الا أن هذا الاختبار لا يستطيع اكتشاف جميع الحالات، وهو غير نوعي. رغم ذلك يتم اجراء الاختبار مرة كل سنة منذ سن الخمسين.
 
·  تنظير المعي السيني (Sigmoidoscopy): اختبار مشابه لتنظير القولون، لكنه محدود للمعي السيني والذي يكون قبل المستقيم. يُجرى الاختبار مرة كل خمسة سنوات.
 
·  تنظير القولون (Colonoscopy): الاختبار الأفضل والأكثر نوعية لتحري سرطان القولون. سلبيات الاختبار أنه قد يؤدي الى ثقب الأمعاء أحياناً. يُجرى مرة كل عشرة سنوات.
 
من المتفق عليه في العالم اجراء اختبارات التحري كالتالي:
 
·  كل شخص لا يحمل أمراض وعوامل خطورة يتم اجراء اختبار الدم الخفي في البراز مرة كل سنة ابتداء من سن الخمسين، بالاضافة الى تنظير المعي السيني مرة كل خمس سنوات أو تنظير القولون مرة كل عشرة سنوات.
 
·  مرضى داء الأمعاء الالتهابي: يتعلق بدء التحري ووتيرة اجراء الاختبارات بمدى الضرر الذي يُسببه المرض للأمعاء.
 
·  في حال وجود التاريخ العائلي:
 
  وجود سرطان القولون لدى احد الأقرباء بعد سن الستين: يجب القيام بتنظير القولون منذ سن الخمسين مرة كل 5-10 سنوات أو عشرة سنوات قبل الجيل الذي مرض فيه قريب العائلة.
 
  وجود سرطان القولون لدى احد الأقرباء قبل سن الستين: يجب القيام بتنظير القولون منذ سن الأربعين مرة كل 5 سنوات أو عشرة سنوات قبل الجيل الذي مرض فيه قريب العائلة.
 
·  مرضى داء السلائل القولوني (FAP- Familial adenomatous polyposis) عليهم القيام بتنظير القولون منذ سن 20-25 مرة كل سنة.
 
 
 
شارك المقالة:
136 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook