سبل الحماية من السكتة القلبية والدماغية

الكاتب: رامي -
سبل الحماية من السكتة القلبية والدماغية
"

سبل الحماية من السكتة القلبية والدماغية.

إن إيقاف السكتة الدماغية أو القلبية قبل حدوثهما ليس أمراً مستحيلاً، خاصة إذا ما قمت باتباع الإرشادات والقواعد الهامة التي سوف نفصلها لك فيما يلي:

1- توقفوا عن التدخين

إذا كنتم مدخنين، ببساطة أقلعوا عن التدخين. إذا كان أحد أفراد أسرتكم يدخن، فشجعوه على الإقلاع عن التدخين.

صحيح أن هذا الأمر ليس سهلاً، لكن الشفاء من الأزمة القلبية أوالسكتة الدماغيةأصعب، والأصعب من كل ذلك هو التعايش معامراض القلبالمزمنة بقية الحياة بعد الإصابة!

2- اتبعوا حمية غذائية صحية

إن اتباع نظام غذائي صحي هو أحد أفضل الأسلحة لمحاربةأمراض القلبوالأوعية الدموية.

فمن شأن نوعية الطعام الذي تأكلونه (والكمية) أن تؤثر على عوامل الخطر الأخرى، والتي بالإمكان التحكم بها أيضا، وهي: الكولسترول، ضغط الدم، السكري والسمنة الزائدة.

اختاروا الأطعمة المغذية والغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وقليلة السعرات الحرارية، فكلمة السر هنا هي الحمية الغنية بما يلي:

  • الخضروات والفواكه.
  • الحبوب الكاملةوالأطعمة الغنية بالألياف.
  • الأسماك واللحوم الخالية من الدهون.
  • منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدهون.

وللحفاظ على وزن صحي، يجب الدمج بين نظام غذائي صحي مع ممارسة النشاط البدني وفقاً لوزن الجسم، لكي يتمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية التي يستهلكها.

3- خفضوا من نسب الكولسترول في الدم

إن تراكم المواد الدهنية في الشرايين هو كارثة حقيقية، وعاجلاً أم اجلاً قد يسبب هذا الأمرنوبة قلبيةأو سكتة دماغية، لذا يجب الحد من تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول، وممارسة الرياضة.

إذا لم تنجحوا فيخفض مستويات الكوليسترولعبر النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية وحدها، فهنالك أدوية قد تساعد في حل المشكلة، ولكن يجب تناولها حسب تعليمات الطبيب بالضبط.

بشكل عام ينبغي أن يكون الكولسترول بمستوى أقل من 200 مليجرام لكل 100 مليلتر. إليكم قائمة المستويات المرغوب بها بالتفصيل:

الكولسترول الرديء (LDL)

هذه هي القراءات الموصى بها:

  • إذا كان الشخص في دائرة الخطورة المنخفضة للإصابة بأمراض القلب، يجب أن يكون مستوى الـ - LDL لديه أقل من160مليجرام لكل 100 مليلتر.
  • إذا كان الشخص في مجموعة الخطورة المتوسطة للإصابة بأمراض القلب، ينبغي أن يكون مستوى الـ - LDL لديه أقل من 130 مليجرام لكل 100 مليلتر.
  • أما إذا كان في مجموعة الخطورة الشديدة للإصابة بهذه الأمراض (مثل: مرضى القلبأو السكري)، فيجب أن يكون مستوى الـ - LDL لديه أقل من 100 مليجرام لكل 100 مليلتر.

الكولسترول الجيد (HDL)

ينبغي أنيكون الكولسترولالجيد عند مستوى:

  • 40 مليجرام لكل 100 مليلتر على الأقل عند الرجال.
  • أو 50 مليجرام لكل 100 مليلتر على الأقل لدى النساء.

الدهون ثلاثية الغليسريد

أما الدهون الثلاثية فيجب أن تكون في مستوى أقل من 150 مليجرام لكل 100 مليلتر.

4- خفضوا ضغط الدم

إنضغط الدمهو المسبب الأول للإصابة بالسكتة الدماغية، والسكتة الدماغية هي ثالث أكثر عوامل الوفاة انتشاراً حول العالم، وأحد الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الإعاقة.

ويعتبر الشفاء من السكتة الدماغية صعباً في أحسن الأحوال، وفي حالات أخرى قد يبقى مريض السكتة مع عجز دائم.

يجبالتوقف عن استهلاك الملحويجب تناول الدواء حسب توصيات الطبيب والبدء بممارسة الحركة، فمستويات ضغط الدم ينبغي أن تنخفض وأن تبقى منخفضة، والهدف هو قراءة أقل من 120/80mmHg.

5- مارسوا الرياضة يومياً

أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل، خمسة أيام أو أكثر أسبوعياً قد تساعد علىخفض ضغط الدموخفض نسبة الكولسترول والحفاظ على وزن صحي وطبيعي.

والقليل أفضل من لا شيء، فإذا كنتم لا تمارسون الرياضة إطلاقاً، إبدأوا ببطء، فحتى 10 دقائق في كل مرة قد تكون مفيدة لصحتكم.

ولقد أثبتت الأبحاث أيضاً أن الأشخاص الذين وصلوا إلى مستوى معتدل فقط من اللياقة البدنية، هم أقل عرضة للوفاة في سن مبكرة بالمقارنة مع الأشخاص ذوي مستوى اللياقة البدنية المتدنية.

6- حافظوا على وزن صحي

البدانةوباء وليس فقط بين الكبار، إنما بين الأطفال كذلك، ويصبح المرض وباءً عندما يخرج عن نطاق السيطرة ويهاجم الكثير من الناس، لكن انتبهوا، فالحميات القاسية والإضافات الغذائية ليست هي الحل.

التغذية الجيدة والموازنة بين استهلاك السعرات وممارسة الرياضة هي السبيل الوحيد للحفاظ على وزن صحي لفترة طويلة.

تزيد السمنة من خطر ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدمومقاومة الإنسولين (وهي الظاهرة التي تدل على الإصابة بالسكري من النوع 2).

هذه العوامل نفسها هي التي تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وعندما نعرف كتلة الجسم (BMI)، يمكن تحديد ما إذا كان الوزن مناسباً أم لا.

7- عالجوا مرض السكري

أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة بين مرضى السكري، فاحتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري أعلى منه لدى غير المصابين به بضعفين حتى أربعة أضعاف.

يعود هذا إلى مجموعة من عوامل الخطورة الأخرى، مثل: ارتفاع ضغط الدم،ارتفاع الكولسترول، التدخين، البدانة، وقلة النشاط البدني.

8- خففوا من توتركم

وجد بعض العلماء علاقة مباشرة بين احتمالات الإصابةبمرض القلب التاجيوبين التوتر الذي يشعر به الإنسان، فالتوتر قد يؤثر على عوامل الخطورة واحتمالات الإصابة بأمراض القلب و /أو السكتة الدماغية.

على سبيل المثال، الأشخاص المعرضون للتوتر شديد قد يبالغوا في تناول الطعام أو قد يبدأوا بالتدخين أكثر من غيرهم.

كما أثبتت الدراسات أن التوتر الشديدفي جيل الشبابيزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم مع التقدم في العمر (انقطاع الطمث لدى النساء مثلا).

9- ابتعدوا عن الكحوليات

من الممكن أن يؤدي تناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة لارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي إلىقصور القلبأو السكتة الدماغية.

كما أن تناول الكحول قد:

  • يرفع من مستويات الدهون ثلاثية الغليسيريد.
  • يتسبب في ارتفاعوتيرة ضربات القلب.
  • يحفز نشوء الاورام السرطانية وغيرها من الأمراض.
  • يؤدي للسمنة الزائدة أو الإدمان على الكحول أو الانتحار والحوادث.
"
شارك المقالة:
196 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook