سبل التشخيص تسرع القلب فوق البطيني

الكاتب: رامي -
سبل التشخيص تسرع القلب فوق البطيني
"

سبل التشخيص تسرع القلب فوق البطيني.

لتشخيص تسرُّع القلب فوق البُطَيْني، سيقوم طبيبكَ بمراجعة الأعراض لديكَ وتاريخكَ الطبي، وإجراء فحص بدني. قد يسأل طبيبكَ عن الحالات التي قد تُؤَدِّي إلى الإصابة بتسرُّع القلب فوق البُطَيْني - أو إجراء اختبار للتحقُّق من وجودها - مثل أمراض القلب أو مشكلة في الغدة الدرقية. قد يقوم طبيبكَ أيضًا بإجراء اختبارات لمراقبة القلب، خاصة المتعلِّقة باضطراب نظم القلب. وقد تتضمَّن ما يلي:

  • مخطط كهربية القلب (ECG).

?خلال فحص مخطَّط كهربية القلب، يتمُّ لَصْق مجسَّات (أقطاب) تستطيع استبيان نشاطات قلبكَ الكهربائية بصدركَ، وفي بعض الأحيان بأطرافك. يَقيس مخطَّط كهربية القلب توقيت كل مرحلة كهربائية في ضربات القلب ومدتها.

  • جهاز هولتر.

?يُمكِن ارتداء جهاز مخطط كهربية القلب المحمول هذا ليوم واحد أو أكثر؛ لتسجيل نشاط القلب أثناء ممارسة روتينكَ المعتاد.

  • جهاز رصد الأحداث.

?بالنسبة للنوبات المتفرِّقة من تسرُّع القلب فوق البُطَيْني، فإنكَ تُبْقِي جهاز مخطَّط كهربية القلب المحمول هذا قيد العمل، وتربطه بجسمكَ، وتضغط على زِرٍّ عند حدوث الأعراض. يُتِيح هذا لطبيبكَ فحص إيقاع القلب في وقت حدوث الأعراض.

  • مخطَّط صدى القلب.

?في هذا الاختبار غير الجراحي، يتمُّ وَضْع جهاز محمول (محول الطاقة) على صدركَ يَستخدِم موجات صوتية لإنتاج صور لحجم قلبكَ وبنيته وحركته.

  • مسجِّل الدورة القابل للزرع.

?يَكْشِف هذا الجهاز عن إيقاعات القلب غير الطبيعية، ويُزْرَع تحت الجلد في مِنطقة الصدر.

إذا لم يجد طبيبكَ اضطرابًا في نظم القلب أثناء تلك الاختبارات، فقد يُحاوِل إثارة اضطراب نظم القلب لديكَ من خلال اختبارات أخرى، والتي قد تشمل:

  • اختبار الإجهاد (التحمُّل).

بالنسبة لبعض الأشخاص، يُستَحَثُّ تسرُّع القلب فوق البُطَيْني أو يتفاقم عند الإجهاد أو ممارسة الرياضة. أثناء اختبار الإجهاد، سيُطْلَب منكَ ممارسة التمرين على آلة ركض أو دراجة ثابتة، بينما يتمُّ رصد نشاط قلبك. إذا كان الأطباء يُقيِّمون حالتكَ لتحديد ما إذا كان مرض الشريان التاجي قد يُسبِّب اضطراب نظم القلب، وكُنْتَ تُواجِه صعوبة في التمرين، فقد يَستخدِم طبيبكَ دواءً لتحفيز قلبكَ بطريقة تُشْبِه ممارسة التمرين.

  • اختبار الطاولة المائلة.

?قد يُوصِي طبيبكَ بهذا الاختبار إذا كنتَ قد أُصِبْتَ من قَبْلُ بنوبات إغماء. حيث يتمُّ رصد معدَّل ضربات القلب وضغط الدم وأنت مستلقٍ على طاولة. ثم تتمُّ إمالة الطاولة كما لو كنتَ واقفًا. يُلاحِظ طبيبكَ كيف يستجيب قلبكَ والجهاز العصبي الذي يتحكَّم فيه للتغيُّر في الزاوية.

  • الاختبار الكهروفيسيولوجي والتخطيط.

?في هذا الاختبار، يقوم الأطباء بإدخال أنابيب رفيعة (القسطرات) موصَّلة بأقطاب عبر الأوعية الدموية إلى مواضع مختلفة داخل قلبك. وبمجرَّد وصول هذه الأنابيب لموضعها المحدَّد، يُمكِن للأقطاب أن تُحَدِّد انتشار النبضات الكهربائية في قلبك.

بالإضافة إلى ذلك، يُمْكِن لاختصاصي أمراض القلب الخاص بكَ استخدام الأقطاب لتحفيز قلبكَ على النبض بمعدَّلات قد تُؤَدِّي إلى - أو تُوقِف - اضطراب نظم القلب. ويُتيح هذا لطبيبكَ معرفة موضع اضطراب نظم القلب، وما يُمكِن أن يُسَبِّب ذلك.

"
شارك المقالة:
158 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook