سبب تسمية جبل عرفات

الكاتب: علا حسن -
سبب تسمية جبل عرفات.

سبب تسمية جبل عرفات.

 

جبل عرفات

يقع جبل عرفات خارج حدود الحرم على الطريق الواقعة بين مكة والطائف شرقيّ مكة المكرمة بنحو 22كم، وهو المكان الذي يقف عليه حجاج بيت الله الحرام في اليوم الذي يسبق يوم عيد الأضحى.

 

سبب تسمية جبل عرفاتٍ

سُميّ عرفة بهذا الاسم لأنّ الناس يتعارفون به، وقيل لأنّ جبريل عليه السلام طاف بأبينا إبراهيم عليه السلام فكان يريه المشاهد فيقول جبريل لإبراهيم: أعرَفت؟ فيقول إبراهيم عليه السلام : عرفتُ، عرفتُ، وقيل أيضاً في سبب تسميته بهذا الاسم نسبةً إلى آدم عليه السلام حين هبط من الجنة فلقي حواء في هذا المكان فعرفها وعرفته.

العبادة في جبل عرفات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحج عرفة"، وذلك دلالةٌ على أهمية هذا الركن في الحج فكأنّه الحجّ كله، وقد تمّ تحديد المساحة التي يسمح للحجاج بالوقوف فيها، فقامت الحكومة السعودية على وضع علاماتٍ بارزةٍ تبيّن هذه الحدود لإرشاد المسلمين إلى المكان المحدد.تولّت الحكومة السعودية الاهتمام الكبير في توسعة مرافق الحجّ وبناء الفنادق القريبة من مناسك الحج وكذلك المطاعم والطرقات المؤدية إلى هذه المرافق، وفي كل موسمٍ من مواسم الحج السنوية تتزايد أعداد زوّار مكة المكرّمة وعلى مدار العام، وتتضاعف أعداد الحجاج كل عام عن العام الذي قبله ورغم ذلك يجد السائح كل ما يلزمه من مأكلٍ ومشربٍ ومبيتٍ ووسائل مواصلاتٍ كل ذلك يتم حسب خططٍ موضوعةٍ بكلّ دقةٍ وإتقانٍ.

شارك المقالة:
165 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook